سياسة عربية

إصرار المالكي على الترشح يهدد الائتلاف الشيعي

يرفض المالكي التنحي (أرشيفية) - أ ف ب
يرفض المالكي التنحي (أرشيفية) - أ ف ب
هدد التحالف الوطني الشيعي في العراق، الثلاثاء، بالتحالف مع كتل سياسية أخرى لتشكيل الحكومة، إذا أصر رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي على ترشيح نفسه لرئاسة الوزراء، مشيرا إلى أن منصبي رئيس الجمهورية ونائبيه أصبحت شبه محسومة.

وقال سليم شوقي النائب عن كتلة المواطن: "إذا تمسك المالكي برئاسة الوزراء وعدم ترشيح كتلته شخص بديل، فإن دولة القانون سيكون بمعزل عن التحالف الوطني، وستضطر بقية مكونات التحالف إلى التحالف مع قوى أخرى لتشكيل الحكومة".

ويتكون التحالف الوطني من ائتلاف دولة القانون الذي يشغل غالبية مقاعد البرلمان بـ 96 مقعدا وكتلة المواطن وكتلة الأحرار وتيار الإصلاح وكتلة بدر وحزب الفضيلة، ويشغل التحالف 180 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 328 مقعدا.

ويدور الخلاف السياسي الأبرز في العراق حاليا على هوية رئيس الوزراء القادم بعد تمسك المالكي بالترشح للمنصب والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية التجديد له لدورة ثالثة.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

وتعد الاتهامات المتكررة لنوري المالكي بانتهاج سياسات طائفية، أحد أهم مبررات قوى سنة مسلحة، يتصدرها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" سابقا، سيطرتها على مناطق واسعة بشمال وشرق البلاد، الشهر الماضي.

وتخضع مناطق واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والأنبار تحت سيطرة عناصر "الدولة الاسلامية" منذ العاشر من الشهر الماضي بعد انسحاب مفاجئ لقوات الجيش العراقي من المناطق من دون قتال.

واتهم المالكي إقليم شمال العراق بإيواء "الإرهابيين" في أربيل وتعهد بإعادة جميع المناطق التي سيطرت عليها قوات البيشمركة الكردية في الموصل وصلاح الدين وديالى عقب فرار وحدات الجيش الاتحادي منها.
التعليقات (0)