سياسة عربية

"داعش" يسيطر على آخر معقل للنظام السوري بالرقة

تنظيم "الدولة الإسلامية" بات يفرض سيطرته الكاملة على مدينة الرقة - أرشيفية
تنظيم "الدولة الإسلامية" بات يفرض سيطرته الكاملة على مدينة الرقة - أرشيفية
أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف بــ " داعش "، فجر الجمعة، عبر حساب "ولاية الرقة" الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن سيطرته على كامل الفرقة 17 في الرقة، شمال البلاد، المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا.

وأفاد ناشطون من داخل مدينة الرقة لـ"عربي 21"، بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" بدأ بشن هجومه ضد قوات النظام السوري في الفرقة 17 منذ ثلاث أيام، حيث دارت معارك هي الأعنف هي من نوعها، لم تشهدها مدينة الرقة منذ تحريرها من يد قوات النظام السوري في آذار/مارس من عام 2013، استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة من كلا الطرفين.

وأضافوا، بأن الهجوم الحاسم بدأ بعد منتصف الليل من يوم الخميس، بعد أن أقدم عنصرين من التنظيم، على تفجير نفسيهما بسيارتين مفخختين داخل مقر الفرقة 17، أحدهما سعودي يدعى "خطاب الجزراوي" منفذ العملية الأولى، والآخر يدعى "أبو صهيب الجزراوي" منفذ العملية الثانية، حيث تمكن التنظيم في بداية الأمر بالسيطرة على كتيبة الكيمياء وانتهت بسيطرة التنظيم على كامل الفرقة.

وأشاروا إلى أنه تزامنت الاشتباكات التي بدئها تنظيم "داعش" بهجومه على مقر الفرقة 17، غارات جوية شنتها طائرات حربية تابعة للنظام السوري على محيط الفرقة، بالإضافة للطيران المروحي، الذي قام بإلقاء ثلاث براميل متفجرة إثنان منها على محيط الفرقة والثالث على قرية الأسدية شمالي مدينة الرقة، وسقوط أكثر من 25 قذيفة هاون داخل المدينة.

وأكدت تنسيقيات معارضة سقوط ثلاث صواريخ من نوع "سكود" على مدينة الرقة أحدها سقط بالقرب من نقابة الصيادلة وسط المدينة دون أن ينفجر، والثاني في محيط الفرقة، والثالث في منطقة المنصورة غرب الرقة دون حدوث أي إصابات.

ومن جهته نشر تنظيم " الدولة الإسلامية "، عبر حساب "ولاية الرقة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أيضاً صوراً لستة رؤوس مقطوعة ومعلقة إلى جانب بعضها البعض على سياج دوار في وسط المدينة يدعى "دوار النعيم"، قال إنها لعناصر من الفرقة 17، فيما اعتقد ناشطون أن أحد الرؤوس المعلقة هو العميد سمير أصلان قائد الفرقة 17 في الرقة، دون تأكيد الخبر أو نفيه.

والجدير بالذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يفرض سيطرته الكاملة على مدينة الرقة وريفها بشكل كامل منذ كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وذلك بعد أن استطاع التخلص من أبرز منافسيه من محافظة الرقة كـ جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية، ويعد مطار " الطبقة العسكري" الذي يبعد عن مركز مدينة الرقة 60 كليو متر، واللواء 93 في منطقة عين عيسى شمال الرقة المواقع التي لا يزال النظام السوري يسطر عليها في محافظة الرقة.

في ما شنّ تنظيم "الدولة الإسلامية"، مساء أمس الخميس، هجوماً على مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، بالتزامن مع هجومه على مقر الفرقة 17 التابعة للنظام السوري في محافظة الرقة، حيث أعلن التنظيم عبر حساب "ولاية البركة" عن اقتحامه لمقر حزب البعث العربي الاشتراكي وسط مدينة الحسكة وكذلك أعلن التنظيم عن تصفية عدد من أعضاء قيادة الفرع و أسر عدد من الضباط والجنود وفق انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من الأماكن الرئيسية في المدينة والتي تمركزت في الأحياء ذو الغالبية الكردية على أطراف الحسكة.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل