ملفات وتقارير

"عربي 21" تنشر نص مبادرة كيري التي رفضها نتنياهو

كيري يبحث سبل وقف إطلاق النار - أرشيفية
كيري يبحث سبل وقف إطلاق النار - أرشيفية
حصلت "عربي "21 على نسخة من المقترح الأميركي بشأن التهدئة في غزة، والذي قدمه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وأبدت الولايات المتحدة استعدادا للإشراف على تنفيذه وضمانه.

وينص المقترح الأميركي، حسب الوثيقة المرفقة التي حصلت "عربي 21" على نسخة منها، على ما يأتي:

العنوان: إطار عمل لوقف إطلاق نار مستدام في غزة:

إدراكا لأهمية أرواح المدنيين، ولإنهاء العنف في غزة وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام وحل دائم للأزمة، فإن السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية ودولة إسرائيل (الأطراف)، وبدعم من مصر والولايات المتحدة وتركيا وقطر والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي (الشركاء الدوليين) يقدمون الالتزامات الآتية:

أ‌- البناء على اتفاقية القاهرة لوقف إطلاق النار في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

ب‌- الاجتماع خلال 48 ساعة للتفاوض حول حل جميع القضايا الضرورية لتحقيق وقف إطلاق مستدام وحل دائم لأزمة غزة، بما في ذلك إجراءات تأمين فتح الحدود والمعابر غير الحدودية، بما يسمح بدخول البضائع والناس وضمان الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعب الفلسطيني، ويشمل ذلك حقوق صيد الأسماك لمسافة 12 ميلا بحريا، وتحويل الأموال إلى غزة لتسديد رواتب الموظفين العموميين، ومواجهة القضايا الأمنية.

ت‌- البدء خلال 48 ساعة بوقف إطلاق نار إنساني لمدة تستمر لسبعة أيام، وسحب قوات الدفاع الإسرائيلية من قطاع غزة، وإنهاء كل الأعمال العدائية في ومن غزة.

تمتنع الأطراف عن تنفيذ أي استهداف عسكري أو أمني على بعضها البعض أثناء فترة وقف إطلاق النار، وسيتم السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك، ولكن ليس حصرا، الغذاء والدواء والمأوى إلى المواطنين الفلسطينيين في غزة.

سيتولى الشركاء مراقبة وقف إطلاق النار الإنساني والاتفاقات التي تتوصل إليها الأطراف مراقبة فعالة، بالتعاون والتنسيق مع الأطراف.

ويلتزم الشركاء بمبادرة لتقديم مساعدات إنسانية كبيرة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان غزة، بما في ذلك التزام أولي بمبلغ 47 مليون دولار من الولايات المتحدة (على أن تضاف إليها التزامات أخرى).

ورفضت الحكومة الإسرائيلية و"الكابينيت" هذه المبادرة الجمعة بالإجماع، فيما قالت حركة "حماس" إنها تقوم بدراستها.
التعليقات (1)
مبادرةمحبوبه الزاوى
السبت، 26-07-2014 01:53 م
مبادرة كيرى مبادرة انسان عاقل جديرة بالاحترام والقبول من جميع الاطراف قابله للتطبيق خلافا لمبادرة السيسى المدله التى لا يمكن لاى غزاوى قبولها مهما اشتد الكرب
مبؤأ من العرب الخونة
السبت، 26-07-2014 12:19 م
تسلم البطن اللي جابت الحمساوية في غزة، الله أكبر يا رجالة.