صحافة عربية

مبادرة كيري ودوار محلب.. وزج حماس بحادث الفرافرة

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
حرصت الصحف المصرية الصادرة السبت 26 تموز/ يوليو 2014 على إبراز دور للسلطة المصرية القائمة في المقترحات الأمريكية الخاصة بإعلان تهدئة مؤقتة في قطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، كنوع من "ذر الرماد في العيون".
 
وأبرزت الصحف الكلمة التي ألقاها الجنرال عبدالفتاح السيسي في مناسبة الاحتفال بـ"ليلة القدر"، وتكراره وعيده بالقصاص من قاتلي ضحايا حادث الفرافرة، ووعده بمحاربة الفقر.
 
وتصدر الصحف نبأ مصرع عميدين في الجيش بالعريش، وإصابة رئيس الوزراء إبراهيم محلب بدوار، وتصريحات وزير التموين خالد حنفي حول وصول السلع التموينية إلى البقالين، وهو ما نفته نقابة البقالين التموينيين.
 
ورددت صحف مزاعم حول تورط حماس والإخوان المسلمين في مذبحة الفرافرة، وتأكيد أخرى قيام وزارة الخارجية بالتخلص من كل العناصر المحسوبة من قبل السلطة القائمة على الإخوان، في أحدث حركة دبلوماسية اتخذ قرارها وزير الخارجية سامح شكري.
 
 وكان ملحوظا تعمد الصحف ممارسة التعتيم على المظاهرات التي خرجت الجمعة في معظم المحافظات، بطول البلاد وعرضها، معلنة مطالبة بعودة المسار الديمقراطي، وإزالة آثار انقلاب 3 يوليو، وإغاثة الفقراء، ونصرة غزة.
 
مبادرة كيري
 
تصدرت تلك المبادرة صحف السبت بعناوين ومعالجات مختلفة، حرصت كلها على إبراز دور مصري، في جهود وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، كنوع من ذر الرماد في العيون، والقول -كذبا- إن السلطة القائمة في مصر لم تتوان، ولم تتأخر، عن بذل جهودها، من أجل وقف هذا العدوان المجرم.
 
وقالت أخبار اليوم: القاهرة تقود جهودا محمومة لوقف العدوان على غزة.. مصر وأمريكا تطالبان بهدنة مؤقتة.. مؤتمر دولي بباريس اليوم بحضور قطر وتركيا للاتفاق على ضمانات تنفيذ الهدنة.. إسرائيل تصعد هجماتها الوحشية على القطاع.
 
وقالت المصري اليوم: مبادرة كيري: رفع الحصار مقابل نزع سلاح المقاومة.. 864 شهيدا ضحايا العدوان.. وإسرائيل تقبل هدنة 12 ساعة فقط.. الضفة الغربية تنتفض: شهيدان و200 جريح في مواجهات بالقدس والخليل ونابلس.
 
وقالت الشروق: هدنة إنسانية 12 ساعة في غزة بعد تعثر الاتفاق الشامل.. كيري ومون وشكري والعربي يدعون حماس وإسرائيل لهدنة 7 أيام "إكراما لعيد الفطر".. دبلوماسي مصري يستبعد التوصل لحل دائم.. وفرنسا تستضيف اليوم مؤتمرا بشأن الأزمة.
 
وقالت اليوم السابع: ثلاثية: "كيري - مون -  شكري" تضع اللمسات الأخيرة للتهدئة في غزة.. كتائب القسام تعلن إطلاق ثلاثة صواريخ على مطار بن جوريون.. وارتفاع عدد القتلى من الجنود الإسرائيليين إلى 33.
 
وقالت الجمهورية: اجتماع رباعي بالقاهرة يطالب بهدنة 7 أيام في غزة بمناسبة العيد.. ارتفاع الضحايا إلى 864 شهيدا و5730 جرحى.
 
وقالت الأهرام: سباق مع الزمن لوقف شلال الدم في غزة.. مقترحات أمريكية لنزع فتيل الأزمة بضمانات دولية.
 
وقالت الوطن: غزة: 864 شهيدا.. ومقترح رباعي جديد.. شكري: المبادرة المصرية قائمة.. وكيري: نتنياهو أبلغني بقبول الهدنة.
 
تحقيقات الفرافرة
 
اهتمت صحف السبت بنتائج التحقيقات في حادث الفرافرة. وقدمت تفاصيل كثيرة ، ومتناقضة.
 
فقالت أخبار اليوم: مفاجآت في حادث الفرافرة.. مرتكبو الحادث خلية جديدة من فلول التنظيمات الإرهابية.
 
في حين قالت الوطن: بالأسماء.. حمساوي و3 إخوان في خلية "مذبحة الفرافرة".. التحقيقات: المنفذون من معتصمي رابعة وتلقوا تدريبات على يد ناصر مساعد حبارة.. والهاربون حلقوا لحاهم ويختبئون في الصعيد.
 
وفي سياق ثالث، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد سيناريوهات الهروب عبر الدروب الصحراوية لمرتكبي مذبحة الفرافرة.. وتكشف مساعدات المهربين للإرهابيين.
 
ومن جانبها، قالت الشروق: القضاء على 70% من مرتكبي مذبحة الفرافرة.
 
دوار محلب
 
أبرزت صحف السبت هذا الحادث الذي تعرض له رئيس الوزراء إبراهيم محلب لدى أدائه صلاة الجمعة.
 
ومع صورة ل"محلب إذ أصيب بدوار خلال أداء صلاة الجمعة في الجامع الأزهر"، قالت الشروق: محلب يستكمل جولته بعد إصابته بدوار.
 
وقالت اليوم السابع: إرهاق الجولات الميدانية يلاحق محلب.. رئيس الوزراء يتعرض لنوبة إجهاد أثناء أداء صلاة الجمعة بالأزهر.
 
ومع صورة لمحلب عقب صلاة الجمعة وسط المواطنين، قالت الأهرام: محلب لمريض: "إحنا خدامينك.. وتحت أمرك".
 
وقالت أخبار اليوم: عقب صلاة الجمعة اليتيمة بالأزهر.. المصلون يطالبون محلب بخفض الأسعار ومراقبة التجار.
 
كلمة السيسي ب"ليلة القدر"
 
حرصت صحف السبت على إبرازها، مع صورة له، خاصة وعده بالقضاء على الفقر، ووعيده  بدحر الإرهاب، والقصاص من قاتلي ضحايا حادث الفرافرة.
 
ومع صورة له، وهو يقبل المصحف، قالت الأهرام: الرئيس في الاحتفال بليلة القدر: سنقتص من قاتلي شهداء الفرافرة وسنحارب الفقر.
 
مصرع عميدين في الجيش
 
أبرزت صحف السبت هذا الحادث، الذي يأتي في وقت لا يتوقف وعيد الجنرال السيسي بدحر الإرهاب، والقصاص من مرتكبي حادث الفرافرة.
 
فقالت الأهرام: استشهاد عميدين برصاص تكفيريين في العريش.
 
وقالت أخبار اليوم: الإرهاب يغتال ضابطين في هجوم مسلح بالعريش.
 
وقالت المصري اليوم: استشهاد عميدين في هجوم إرهابي بسيناء.. إعلان نتائج تحقيقات مذبحة الوادي قريبا.. والجيش يسعى لضبط الجناة أحياء ومحاكمتهم.


وقالت الوطن: سيناء تنزف من جديد.. مسلحون يغتالون عميدين بالجيش والشرطة.. وأبناء القبائل يتجمعون للثأر.. والجيش يبحث عن الإرهابيين بالطائرات.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: استشهاد عميدين في الجيش والشرطة على يد مسلجين بالشيخ زويد.
 
قرارات وإجراءات حكومية
 
على صعيد القرارات والإجراءات الحكومية المختلفة، قالت الوطن: السيسي يطالب محلب بمحافظين تحت الخمسين.. مصادر: استبعاد شريف.. واستمرار محافظي القاهرة الكبرى.
 
وقالت أخبار اليوم: السيسي يعطي إشارة البدء لتنفيذ طرق المستقبل.. المهندس هاني ضاحي: إنشاء 1225 كيلو مترا بتكلفة استثمارية قدرها 17مليار جنيه.
 
حركة الشرطة
 
على صعيد حركة الشرطة المرتقبة هذا الأسبوع، قالت الوطن: أكبر حركة للداخلية: إحالة أكثر من 600 لواء وعميد للتقاعد.. وتصعيد 200 عميد إلى مناصب قيادية.
 
وقالت الشروق: إحالة 620 لواء وعميدا إلى التقاعد في حركة الشرطة الجديدة.. مصدر: استبعاد ضباط إخوان وقيادات فشلت في احتواء الأحداث بعد فض رابعة والنهضة.. مسئول أمني: التغييرات في جهاز الأمن الوطني لا ترتبط بحركة التنقلات.
 
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: إحالة 243 لواء شرطة للتقاعد في أكبر حركة تنقلات.
 
تراجع أزمة الكهرباء
 
على مستوى أزمة انقطاع الكهرباء التي تراجعت، قالت الجمهورية: إقالة رئيس "غرب الدلتا" وإنذار رؤساء 16 شركة أخرى.. وزير الكهرباء: لن أسمح بفواتير جزافية.
 
وقالت المصري اليوم: الكهرباء تتراجع عن قرار العمل "7 الصبح".. الدسوقي: يقتصر على القيادات والإدارة العليا.
 
أزمة نقص سلع التموين
 
اهتمت الصحف بأزمة عدم وصول السلع التموينية إلى البقالين، في وقت حرص فيه وزير التموين خالد حنفي على الإدلاء بتصريحات تؤكد عكس ذلك، وهو ما نفته نقابة البقالين التموينيين بدورها.
 
فقالت الجمهورية (في مانشيتها): شكاوى المواطنين لا تتوقف.. والوزير يواصل تصريحاته.. 80% من السلع التموينية وصلت للبقالين.. والنقابة ترد: 75% عجزا في العاصمة.. وبيانات البطاقات "ضاعت".
 
وقالت المصري اليوم: وزير التموين: زجاجة الزيت ب"رع جنيه".. تفاصيل ندوة الوزير في "المصري اليوم".
 
تعتيم على مظاهرات الجمعة
 
لوحظ في الصفحة الأولى بصحف السبت ممارسة تعتيم على المظاهرات التي خرجت الجمعة في معظم المحافظات، بطول البلاد وعرضها، وشارك فيها عشرات الآلآف، تحت عنوان: "جمعة عيد الشهداء"، رافضة ما تعتبره "حكم العسكر"، ومطالبة بعودة المسار الديمقراطي، وإغاثة الفقراء، ونصرة غزة.. إلخ.
 
انفرادات
 
انفردت صحف السبت بعدد من الأخبار والتقارير المهمة.. كالتالي:
 
انفردت اليوم السابع بمانشيت يقول: "الخارجية تطهر صفوفها من الإخوان.. اتهامات الأخونة تطيح برئيس بعثة مصر بالأمم المتحدة في أول حركة دبلوماسية في عهد السيسي.. وتصريحات حمدي عن المفاوضات مع الجماعة تقصيه من رئاسة البعثة الدبلوماسية بلبنان.. وضعف الأداء يطيح بسفيري القاهرة بباريس ولندن".
 
وقالت الأهرام: نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق غدا.. 180 ألف مكان شاغر بالجامعات في الثانية.. فيما قالت الجمهورية: 500 طالب تخلفوا عن المرحلة الأولى.. والنتيجة غدا.
 
وقالت الوطن: عبدالحكيم يستقيل من التيار الشعبي ويتهم صباحي والكرامة بدعم الإخوان.. مصادر: مجلس الدولة يراجع قانون تقسيم الدوائر وإصداره خلال أيام.
 
وفي سياق متصل، قالت اليوم السابع: تفاصيل وتداعيات معركة الضريح.. ثورة عبدالحكيم عبدالناصر على حمدين صباحي.. نجل الزعيم: حمدين شق الصف الناصري.. وتصرفات أنصاره همجية.. ومن يهاجم الجيش ليس منا.
 
وقالت الشروق: الملف الكامل لقتيل قسم ثان.. النيابة : المتوفى غافل الحرس وهرب للسطح وسقط على خشب وحديد أصاب رأسه.. أسرة الراحل تتهم الشرطة بقتله.
 
وقالت اليوم السابع: 3800 ساحة لصلاة العيد واستبعاد رابعة.. الأجهزة الأمنية تمشط محيط المساجد الكبرى.
 
وقالت أخبار اليوم: قانون الدوائر الانتخابية أمام مجلس الوزراء بعد العيد.. سر اجتماع موسى والجنزوري للم شمل الأحزاب.
 
وقالت الجمهورية: 10 قتلى و11 مصابا في انهيار منزل بملوي.. فيما قالت الوطن: أسطوانة بوتاجاز تغتال فرحة العيد في المنيا وتقتل 10 وتصيب 8.
 
وأخيرا: قالت المصري اليوم: مصدر: عماد عبدالغفور قاد مفاوضات بين الدولة والإخوان انتهت بالفشل.
التعليقات (0)