سياسة عربية

واشنطن لـ"تل أبيب": ما هكذا يتعامل الحلفاء

 المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي - ا ف ب
المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي - ا ف ب
أعربت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما الاثنين، عن استيائها من انتقادات إسرائيلية للطريقة التي تسعى بها واشنطن إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وشنت أوساط سياسية إسرائيلية هجوما حادا على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لإشراكه قطر وتركيا في المفاوضات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، باعتبار أن الدوحة وأنقرة داعمتان للحركة، فضلا عن إهمال كيري لمطالب إسرائيلية رئيسية، على حد قولهم.

وفي الموجز الصحفي اليومي، بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، علقت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي، على تلك الانتقادات بقولها: ما هكذا يتعامل الشركاء والحلفاء مع بعضهم البعض.

ومضت بساكي قائلة: "إن الفارق الرئيس بين المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، التي قبلت بها إسرائيل، وبين الصيغة التي يروج لها كيري، يتعلق ببنود إضافية تتحدث عن مساعدات إنسانية للفلسطينيين، وهو أمر دعمه الإسرائيليون مرارا عبر التاريخ، ولا تضم صيغة كيري أيا من مطالب حماس، بما فيها إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية".

وطرحت مصر، الأسبوع الماضي مبادرة تقضي بوقف "الأعمال العدائية" بين إسرائيل والفصائل، وفتح المعابر، وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

إلا أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رفضت تلك المبادرة، معتبرة أنها لا تلبي مطالب الفلسطينيين، ولا سيما رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عام 2006.
التعليقات (0)