سياسة عربية

"حماس": سنذهب إلى القاهرة لبحث التهدئة مع الاحتلال

 المتحدث باسم الحركة  فوزي برهوم - أرشيفية
المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم - أرشيفية
بينت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فجر الأحد أنها ستستكمل الترتيبات اللازمة لتشكيل وفد فلسطيني للذهاب إلى العاصمة المصرية القاهرة، من أجل إجراء مفاوضات خلال فترة التهدئة الإنسانية التي تبدأ صباح الجمعة لمدة 72 ساعة.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم: "لم يغادر أي وفد من الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة حتى الآن، وسنستكمل الترتيبات اللازمة لتشكيل الوفد الفلسطيني المكون من حركتي حماس والجهاد الإسلامي وبعض فصائل منظمة التحرير، للتوجه إلى مصر للتباحث حول ما هو متعلق بالحرب على غزة ورفع العدوان والتهدئة".

وأعلنت حركة حماس، فجر الجمعة، التوصل إلى اتفاق "تهدئة إنسانية" مع إسرائيل، لمدة 72 ساعة تبدأ صباح الجمعة، بوساطة الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري الجمعة، "إن فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل توصلتا لاتفاق تهدئة إنسانية، لمدة 72 ساعة، بوساطة الأمم المتحدة، تبدأ صباح اليوم الجمعة في تمام الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي.

من جهته، بين قيادي في حركة حماس أن خمسة من قيادات الصف الأول للحركة، ستشارك في الوفد الفلسطيني الذي سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة؛ للتفاوض حول التهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة".

وقال القيادي إسماعيل رضوان، إنه "من المتوقع أن يغادر الوفد الفلسطيني الذي سيضم حماس والجهاد الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية، إلى القاهرة خلال ساعات من الجمعة، بعد الانتهاء من تنسيق دخوله إلى مصر مع الجانب المصري".

وأوضح أن وفد حماس سيتكون من خمسة أشخاص، اثنان منهم سيغادرون من قطاع غزة، واثنان من الخارج، بالإضافة إلى عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، المقيم في مصر.

وأكد أن جميع أعضاء وفد "حماس" هم قيادات من الصف الأول للحركة، أعضاء في المكتب السياسي.

ورفض رضوان تحديد أعضاء وفد حركة حماس، لأسباب قال إنها تتعلق بـ"الدواعي الأمنية"، ما يوحي بثقل القيادات التي ستشارك في مفاوضات التهدئة.

لكن مصدرا مقربا من حماس قال إن "وفد الحركة سيتكون من أعضاء المكتب السياسي: خليل الحية، وعماد العلمي من غزة، وعزت الرشق ومحمد نصر وموسى أبو مرزوق".
التعليقات (0)