حول العالم

الصين تبنى أكبر طائرة مائية في العالم

تعمل الطائرة بأربع محركات - أرشيفية
تعمل الطائرة بأربع محركات - أرشيفية
بدأت الشركة الملاحية الصينية العامة لصناعة الطائرات “CAIGA” بالعمل على بناء الطائرة المائية الأضخم على الإطلاق “TA-600”، النموذج المصمم ليقلع ويهبط على الماء من المقرر الانتهاء من إنتاج أول مجموعة منه بحلول عام 2015.

الطائرة المائية “TA-600″ ستكون قادرة عند الانتهاء منها على حمل وزن عند الإقلاع يقدر بحوالي 52.5 طن أي 6 مرات أكثر من نظيرتها اليابانية ShinMaywa US-2التي كانت الأكبر على الإطلاق حتى اللحظة ولحين إنتاج الطائرة الصينية الجديدة، كما سيكون مدى الطائرة الجديدة حوالي 5500 كيلومترا والتي تقطعها الطائرة بدون التعرض لمخاطر في نفاذ الوقود أو غيره.

الطائرة التي سيصل طول جناحيها إلى حوالى 40 مترا أو أكبر قليلا، وسيتم تزويدها بأربع محركات توربوا فائقين الأداء .

بينما كانت تلك المرة ليست الأولى من الصين في محاولة صنع الطائرة الأكبر على الإطلاق، فتلك الطائرة –TA-600″ جاء تصميمها بناء على طائرة أقدم منها تسمى Harbin SH-5والتي كانت قادرة على الإقلاع ب 45 طن فقط، وتم صناعة أول نموذج منها في كانون الثاني لهذا العام.

وفى مقارنة عبر التاريخ بين الطائرات المائية الأكبر فإن الفوز بالطبع سيكون من نصيب Spruce Goose الطائرة الأكبر على مر التاريخ والى الآن، والتي كانت مزودة بثمان محركات من نوعHughes H-4، وهي إلى الآن أكبر طائرة عرفتها البشرية، والتي كانت تزن 180 طنا، بينما تعدى طول جناحيها الـ 97 مترا، كما كان يدخل في تصميم بعضا من أجزائها قطعا من الخشب، ولكنها للأسف لم تقم إلا برحلة واحد فقط في العام 1947 فقط، ولم يتم عمل أي رحلات على متن تلك الطائرة بعد ذلك.

يتوقع مصممو الطائرة الجديدة “TA-600″ أن يكون لتلك الطائرة دورا هاما جدا في المستقبل، مثل المساهمة في إطفاء حرائق الغابات أو عمليات الإنقاذ المائية، التي تحتاج جسما قادرا على الهبوط في المياه لانتشال ضحايا تلك الحوادث من الغرق.
التعليقات (0)