سياسة عربية

عالم سعودي يحرم لعن "إسرائيل" ويفضل لعن اليهود

العالم السعودي صالح الفوزان - أرشيفية
العالم السعودي صالح الفوزان - أرشيفية
حرم عضو هيئة كبار العلماء السعودية البارز صالح الفوزان، لعن "إسرائيل"، مبررا ذلك بأن "إسرائيل" تعني اسم نبي الله يعقوب.

وقال الفوزان: "إنه لا يجوز لعن إسرائيل، لأن إسرائيل هو اسم نبي الله يعقوب عليه السلام"، مبينا أن "الأصح هو لعن اليهود".

وأضاف الفوزان في تسجيل صوتي لم يتم تحديد تاريخه، ولم تستطع "عربي21" الحصول عليه "أن بعض الناس يقولون بالدعاء اللهم العن إسرائيل، وهذا في معناه أن تنزل اللعنة على يعقوب عليه السلام"، مشيراً إلى ضرورة أن ينتبه المسلم لذلك، وأن يقول لعن الله اليهود، أو لعنة الله على اليهود، بدلاً من سب إسرائيل".

فتوى العالم السعودي الفوزان أثارت جدلا ونقاشا واسعا وكبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنه تم التركيز عليها في وقت تشن فيه إسرائيل عدوانا على غزة.

فقد جاءت الفتوى وسط انقسام واضح بين مؤيد ومعارض، إذ رفض معارضون الفتوى، مؤكدين على دعائهم على إسرائيل، قائلين "اللهم عليك بإسرائيل، اللهم زلزلزها، اللهم عليك بيهود، إنما الأعمال بالنيات".

واعتبر من كرر الدعاء على إسرائيل أنهم يقصدون "إسرائيل" الدولة وليس النبي يعقوب عليه السلام.

في الوقت الذي أيد فيه مناصرون للداعية صالح الفوزان فتواه، مبررين ذلك، أنه بالرغم من عدم مناسبة الفتوى من حيث الزمن، حيث العدوان الإسرائيلي على غزة، إلا أنها فتوى صحيحة.

وقال المؤيدون للفوزان إنه لم يقل خطأ، فإسرائيل هو اسم النبي يعقوب عليه السلام، داعين من قرأ الفتوى إلى تحري الدقة بالمعنى.
التعليقات (2)
عبدالرحمن حبيب
الإثنين، 04-08-2014 12:01 م
الله تعالى يقول: "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل" وهذا الأحمق وأتباعه شأن أتباع المدخلية في مصر مثل أسامة رسلان بقولون لا تلعنوا إسرائيل حقا ألا ليت اللحى كانت حشيشا...فنعلفها خيول المسلمينا
ماليزي
الإثنين، 04-08-2014 08:04 ص
هذا الرجل من عباد ال السلول