سياسة عربية

"الكنيست" يعتزم التحقيق بإخفاقات الجيش في غزة

هجر سكان مستوطنات غلاف غزة بيوتهم - أرشيفية
هجر سكان مستوطنات غلاف غزة بيوتهم - أرشيفية
أفادت مصادر صحفية عبرية، بأن لجنة الخارجية والأمن التابعة للبرلمان الإسرائيلي "الكنيست" تعتزم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في إخفاقات وفشل الجيش في عمليته العسكرية ضد قطاع غزة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في عددها الصادر اليوم الإثنين، عن رئيس اللجنة البرلمانية الإسرائيلية زئيف إلكين تأكيده بانه سيدفع باتجاه تشكيل هذه اللجنة حتى لو لم يرغب السياسيون ومن بينهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بذلك، حيث أنه أمر ضروري وهام وينبغي القيام به، على حد تقديره.

وبحسب الصحيفة، فقد أثارت الأخبار عن انسحاب قوات إسرائيلية كبيرة من قطاع غزة جدلاً داخل الأوساط السياسية في تل أبيب، حيث أن الحرب لم تحقّق أهدافها والمتمثّل أهمها بإعادة الهدوء في منطقة الجنوب، وفق ما ذكره رؤساء المستوطنات في محيط قطاع غزة.

وفي سياق متصل، اعتبر وزير حماية البيئة في حكومة الاحتلال، عمير بيريتس، أن بقاء مستوطنات غلاف غزة فارغة من السكان سيمنح حركة "حماس" شعوراً بالانتصار، داعياً حكومته إلى دعم تلك المستوطنات اقتصادياً وأمنياَ.

وكانت القناة الثانية في التلفزيون العبرية قد ذكرت أن 90 في المائة من سكان مستوطنات غلاف غزة هجروا مساكنهم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في ظل ازدياد المخاوف من عمليات تسلّل ينفّذها مقاومون فلسطينيون إلى داخل مستوطناتهم عن طريق الأنفاق الحدودية.
التعليقات (0)