سياسة عربية

رئيس حكومة الأردن: العدوان على غزة بربري وغير مسبوق

رئيس وزراء الأردن عبدالله النسور(أرشيفية)- ا ف ب
رئيس وزراء الأردن عبدالله النسور(أرشيفية)- ا ف ب
وصف رئيس وزراء الأردن عبدالله النسور الاثنين الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أوقع حتى الآن اكثر من 1850 شهيدا، بانه "بربري غير عادل وغير متكافئ وغير مسبوق".

ودان النسور في تصريحات صحافية "العدوان الإسرائيلي الغاشم البربري غير العادل وغير المتكافئ وغير المسبوق على غزة"، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأضاف إنه "لم يسمع أو يقرأ في حياته عن مثل هذا الهجوم الصاعق من هذه القوة الغاشمة على شعب بسيط محاصر في بقعة صغيرة من الأرض لا تتجاوز مساحتها 400 كلم مربع"، معتبرا ان "هذا العدوان خارج حدود الخيال والعقل".

وقال النسور ان "الجرح عميق ومؤلم ونترحم على أرواح الشهداء وندعو لهم بالغفران والرحمة ولأسرهم المكلومة الذبيحة العزاء".
غير أن النسور برر وجود سفير بلاده لدى الاحتلال بتبرير وصفه معارضون بالمضحك، مشيرا إلى أن "السفير الأردني موجود هناك لخدمة الأشقاء الفلسطينيين في أماكن وجودهم وخدمة المسجد الأقصى".

وأضاف انه "اذا تم سحب السفير كيف نتابع عن كثب ما يجري في الأقصى؟ (...) بقاء السفير هناك يخدم أهل فلسطين من حجاج ومعتمرين ومسافرين ورجال الأعمال على مدار الساعة".

ويرتبط الأردن بمعاهدة تسوية مع "إسرائيل" موقعة عام 1994.

وتظاهر عشرات آلاف الأردنيين الجمعة في مناطق مختلفة من المملكة مطالبين بإلغاء معاهدة التسوية مع "إسرائيل" تضامنا مع قطاع غزة.

وتشهد المملكة بين حين وآخر مطالب شعبية ونيابية بسحب السفير الأردني من "إسرائيل" وطرد سفير تل أبيب من عمان ردا على "انتهاكات" إسرائيلية.

واسفر العدوان الذي تشنه "إسرائيل" على قطاع غزة منذ الثامن من تموز/يوليو، عن اكثر من 1850 شهيدا فلسطينيا معظمهم من المدنيين.

وقد دانت الحكومة الأردنية بشدة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدايتها، وطالبت "إسرائيل" بوقف "الاعتداء الوحشي" فورا.

كما حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني غير مرة من "تداعيات خطرة" لما يحدث في غزة مؤكدا "ضرورة وقف استهداف المدنيين وأهمية احترام القانون الدولي في هذا الشأن".
التعليقات (0)