سياسة عربية

إسرائيل تعيد فتح معبر "كرم أبو سالم" مع غزة

دخلت 400 شاحنة عبر المعبر إلى القطاع - أرشيفية
دخلت 400 شاحنة عبر المعبر إلى القطاع - أرشيفية
قال رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا، إن إسرائيل أعادت فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل، منذ صباح يوم الثلاثاء، لإدخال احتياجات قطاع غزة من البضائع والخدمات.

وأضاف مهنا، الأربعاء، "الاحتلال الإسرائيلي تواصل معنا صباح الثلاثاء، وأخبرنا بقراره إعادة فتح المعبر، وأنه بإمكاننا إدخال السلع والبضائع المتفق عليها سابقا، لكنه لم يبلغنا إذا كان هذا الفتح بشكل دائم، أم سيكون هناك موعد محدد للإغلاق".

وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من إدخال مواد البناء بكافة أصنافها إلى قطاع غزة، وذلك منذ اكتشافها أحد الأنفاق العام الماضي، بينما تسمح إسرائيل للمنظمات الدولية كالأونروا والصليب الأحمر بإدخال هذه المواد لإكمال مشاريعها الإنشائية المعلقة في القطاع.

ودخل اليوم إلى قطاع غزة عبر المعبر أكثر من 400 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والطبية، ومشتقات الوقود المستخدم للسيارات وغاز الطهي، وكميات من الوقود الصناعي المستخدم في توليد الكهرباء، للمولدات الصغيرة، وذلك بعد قصف الجيش الإسرائيلي، محطة التوليد الوحيدة في غزة، والتي تحتاج إلى إصلاح يستغرق عاما كاملا.

ويعد معبر كرم أبو سالم، المعبر التجاري الوحيد الذي يفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، ويستخدم لإدخال البضائع والسلع عبر شاحنات محملة، وتسيطر عليه إسرائيل، حيث تعرض خلال وقت سابق من الأسبوع الماضي إلى عملية عسكرية قادتها الفصائل الفلسطينية، أسفرت عن مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، عن توقف كامل لمعبر كرم أبو سالم، بسبب تعرض المنطقة المجاورة له إلى اختراق أمني، ناتج عن تسلل عدد من مقاومي الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة إلى المنطقة، والاشتباك مع عدد من الجنود.

وتوافقت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وبرعاية من الحكومة المصرية، على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، بدأت يوم أمس الثلاثاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل