صحافة عربية

السيسي يطمئن ممثلي الكنائس وغموض يكتنف هدنة غزة

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
 تصدرت صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي في لقائه بممثلي الكنائس المصرية، وما صرح به خلال اللقاء من أن شواغل المسيحيين محل اهتمام الدولة؛ الصحف المصرية الصادرة الجمعة 8 آب/ أغسطس 2014.

وقالت الصحف إن السيسي سيزور السعودية الأحد، ويزور روسيا الثلاثاء، ونقلت  عنه طلبه سرعة البدء في الاكتتاب العام لمشروع "القناة الجديدة"، بحسب تعبيرات تلك الصحف.

وأشارت إلى أن خلافات رفع الحصار تهدد مفاوضات القاهرة، وأن هناك غموضا بشأن مد الهدنة في غزة. وحذرت من أن نقص الغاز يهدد مصر بالإظلام الكامل.

ونشرت الصحف صورة رجل الأعمال أحمد عز لدى استكماله إجراءات إخلاء سبيله، في قضايا فساد مالي، ونقلت تفنيد النيابة العامة مزاعم فريد الديب محامي الرئيس المخلوع حسني مبارك بخصوص ثورة يناير، وتأكيدها أنها "ثورة شعبية".

كما نقلت رفض المفتي إعدام مرشد جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، و12 من قيادات الجماعة، لعدم كفاية الأدلة، ثم قيام القاضي برد تقرير المفتي إليه مرة ثانية.

وتناولت الصحف كذلك تطورات أزمة العالقين في لييبا، وأولت اهتماما بالترويج لمشروع تنمية محور قناة السويس، ونشرت مواد تصب في تشويه صورة الإخوان المسلمين، ومواد أخرى تتعلق بالإرهاب، وغيرها من القضايا والاهتمامات.

زيارات السيسي ولقاؤه بممثلي الكنائس 

تصدر صحف الجمعة أكثر من خبر يخص الجنرال عبدالفتاح السيسي منها أنه  سيزور السعودية الأحد، وسيزور روسيا الثلاثاء، وأنه طلب سرعة البدء في الاكتتاب العام لمشروع "القناة الجديدة"، إلا أن أهم خبر تصدر الصحف فيما يخصه هو لقاؤه بممثلي الكنائس المصرية الخميس، وما صرح به خلال اللقاء من أن شواغل المسيحيين محل اهتمام الدولة، وأن مصر كان عندها "داعش"، وأن الخطاب الديني يحتاج إلى تصويب، وأن حرية العبادة والاعتقاد مكفولة للجميع؛ "داعيا الجميع إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، بحسب "الأهرام"!

فقالت الأهرام: الرئيس في السعودية الأحد وروسيا الثلاثاء المقبل. وأضافت الأهرام: وخلال لقائه رؤساء الكنائس: شواغل المسيحيين محل اهتمام الدولة. 

وفي سياق غير بعيد، قالت الأهرام: السيسي يطمئن على صحة فاتن حمامة.

ومن جهتها، قالت الأخبار: السيسي في السعودية بعد غد.. موسكو الثلاثاء.. نيويورك نهاية سبتمبر. 

وأضافت الأخبار: في لقائه مع البابا تواضروس وممثلي الطوائف المسيحية: الرئيس: حرية العبادة مكفولة للجميع.. لابد من تصويب الخطاب الديني لقطع الطريق على المتطرفين.

وقالت الوطن:  سفير مصر بالرياض لـ"الوطن": السيسي يزور السعودية الأحد.
 
وقالت الشروق: السيسي يزور السعودية الأحد وروسيا الثلاثاء لبحث الأوضاع في المنطقة.

وقالت الوفد: بحضور البابا تواضروس: رؤساء الكنائس يؤكدون لـ"السيسي" نشر أفكار التسامح والوحدة الوطنية.. 8 محاور للإطار الفكري والسياسي لتحالف "الوفد المصري".

وقالت الشروق: السيسي لممثلي الكنائس المصرية: مصر كان عندها "داعش"! 

غموض بشأن مد الهدنة في غزة

اهتمت صحف الجمعة بالمفاوضات التي تجري في القاهرة بخصوص تمديد الهدنة بغزة، وأشار بعضها إلى أن خلافات رفع الحصار تهدد تلك المفاوضات، في حين أشار بعضها الآخر إلى أن هناك غموضا وتضاربا بشأنها.

فقالت الأهرام: تباين مواقف حماس وإسرائيل بشأن تمديد الهدنة. 

ومع صورة "مواطن فلسطيني بين أنقاض منزله في غزة"، قالت المصري اليوم: خلافات رفع الحصار تهدد مفاوضات القاهرة. 

ومن جهتها، قالت الشروق: تضارب بشأن مد الهدنة في غزة.. والقاهرة تواصل مساعيها لحل دائم. 

ومع صورة "عمال فلسطينيون يقومون بمد كابلات الكهرباء في غزة"، قالت الوفد: تمديد الهدنة يصدم بالشروط.. وغزة تلتقط الأنفاس.. الوسيط المصري متفائل بالتوصل لاتفاق رغم صعوبة مواقف الفلسطينيين والإسرائيليين.

 وغير بعيد عن الشأن الفلسطيني، قالت الشروق: قلم رئيس حزب النور بـ 2500 جنيه في مزاد لـ"نصرة فلسطين". 

فيما قالت الوطن: السيسي وبوتين يناقشان غزة ومبادرة أوروبية لتفتيش المعابر.

تقرير المفتي رفضا لإعدام قيادات الإخوان 


نقلت الصحف رفض المفتي إعدام 13من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، يتقدمهم مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع، استنادا إلى عدم كفاية الأدلة، وما أعقب ذلك من قيام القاضي برد تقرير المفتي إليه ثانية، في إجراء وُصف بأنه يحدث لأول مرة في تاريخ القضاء المصري.

فقالت الأهرام: إحالة أوراق بديع للمفتي للمرة الثانية بأحداث الاستقامة.

ومع صورة لبديع والبلتاجي يلوحان بإشارة رابعة داخل القفص، قالت الأخبار: مفاجأة.. المفتي رفض إعدام بديع وإخوانه في "مسجد الاستقامة".

ومع صورة لـ"قيادات الإخوان في القفص خلال محاكتهم"، قالت الوطن: معركة الإعدام بين المفتي والقضاء.. المفتي يرفض إعدام بديع و12 إخوانيا والمحكمة تعيد إليه القضية: "افتأت على حقنا".

وقالت الشروق: المفتي يرفض إعدام بديع وإخوانه في أحداث الاستقامة.. تقرير الإفتاء: الأوراق خلت من أي دليل غير أقوال ضابط الأمن الوطني.. القاضي يعيد القضية إلى المفتي لأول مرة في تاريخ القضاء. 

ومن جهتها، قالت الوفد: المفتي يرفض إعدام المرشد لعدم كفاية الأدلة.. المحكمة تعيد القضية لدار الإفتاء.. والقاضي: الرأي لا يكفي للنطق بالحكم.

وغير بعيد عن ساحات المحاكم، قالت الشروق: المؤبد لمتهمين وسنة لثالث في آخر قضايا تحرش التحرير.. فيما قالت الوفد: في قضية التحرير: المؤبد لمتحرشين والسجن 12 عاما لثالث.

مشروع قناة السويس

أولت صحف الجمعة اهتماما بالترويج لمشروع تنمية محور قناة السويس، المُسمى "شق قناة سويس ثانية".

فقالت الأهرام: الحلم المصري في قناة السويس.. مزارع سمكية بطول 120 كيلومترا.. ومصانع للإلكترونيات والزجاج. 

وقالت الأخبار:  شركة قابضة برأسمال مليار جنيه لتنمية "محور القناة".

وأضافت الأخبار:  الفريق أول صدقي: سيناء على أعتاب مستقبل مشرق.

وقالت المصري اليوم: أسهم القناة للمصريين وحد أقصى للملكية.. السيسي يطلب سرعة البدء في الاكتتاب العام.. ومميش: 13 مليار دولار عائدات سنوية للقناة الجديدة. 
فيما قالت الوفد: مميش: الأحد بدء حفر قناة السويس الثانية.. وزيادة الشركات العاملة لرفع معدلات التنفيذ.

إخلاء سبيل أحمد عز

تصدرت صحف الجمعة صورة رجل الأعمال أحمد عز لدى استكماله إجراءات إخلاء سبيله، في قضايا فساد مالي، أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك، دون أن تعلق تلك الصحف على هذا الحادث، الذي يمثل انتكاسة لثورة 25 يناير، التي قامت لمعاقبة عز وشركائه في الحكم أيام مبارك عن حصيلة وافرة من قضايا الفساد السياسي والمالي.

ومع صورة لأحمد عز ينهي إجراءات الإفراج عنه، قالت الأخبار: عز يودع الحبس مؤقتا.

وقالت المصري اليوم: أحمد عز خارج الأسوار بعد 3 سنوات ونصف.. أمين تنظيم الوطني المنحل يستعين بـ10 بودي جاردات لتأمين خروجه من قسم الدقي.

وقالت الوطن: النيابة تخلي سبيل أحمد عز.. فيما قالت الشروق: الإفراج عن أحمد عز من قسم الدقي.. مواطنون أمام القسم: "يا علاء قول لأبوك.. الثوار مش هيخرجوك".

تفنيد مزاعم الديب حول ثورة يناير


نقلت صحف الجمعة تفنيد النيابة العامة لمزاعم فريد الديب محامي حسني مبارك بخصوص ثورة يناير، وتأكيدها أنها "ثورة شعبية خلعت مبارك ونظامه".

فقالت الأخبار: النيابة ترد على الديب: 25 يناير ثورة شعبية.. الضغط يجبر مبارك على مغادرة المحكمة.

وقالت المصري اليوم: النيابة لدفاع مبارك: "إن يقولون إلا كذبا". 

وقالت الوطن: النيابة ترد على الديب: يناير ثورة خلعت مبارك ونظامه.. الدفاع رفع الرئيس الأسبق لمصاف الأنبياء والقديسين وحاول تصويره على أنه مجني عليه.

وقالت الشروق: النيابة ترد على الديب في محاكمة القرن: 25 يناير ثورة عظيمة.. أفكار الدفاع شاذة ومنطقه مغلوط.. ويحاول إقناعنا أن الشرطة كانت مؤيدة للمظاهرات.

وقالت الوفد: محاكمة القرن بدون مبارك.. القاضي يعفي الرئيس الأسبق من الحضور لتدهور حالته الصحية.

وغير بعيد، قالت الوفد أيضا: بالمزاد العلني: 135 ألف جنيه سنويا حق الانتفاع بكبائن رجال مبارك في المنتزه.

فيما قالت الأخبار: سرور الأغلى.. الشريف الأرخص.. الأخبار في مزاد كبائن رجال مبارك.

نقص الغاز يهدد بالإظلام الكامل

ذلك كان مانشيت جريدة الوفد الجمعة، معبرة عن اهتمام الصحف المصرية بكثرة انقطاع التيار الكهربائي، وتحليل أسبابها، ومدى خطورتها، والحلول لمواجهتها.

وهنا أضافت الوفد: فشل المفاوضات بين البترول والكهرباء لحل الأزمة.. بسبب الاعتمادات المالية.

وقالت المصري اليوم: انقطاع الكهرباء 6 مرات أثناء تكريم أوائل الشهادات العامة بالقاهرة.. مرصد "الكهرباء": 18% من مصر ظلام.. والعجز 4300 ميجاوات.

أزمة العالقين في لييبا

قالت المصري اليوم: الوجه الآخر لأزمة ليبيا: 40% خسائر المصدرين المصريين.. والبطالة للعمال.

تشويه الإخوان والقرضاوي

مما نشر في هذا الصدد بصحف الجمعة ما يلي:

قالت الشروق: "الشروق" تنفرد بحيثيات حكم المؤبد على 3 إخوانيات.

وقالت الأخبار: قائد الحرس الجمهوري في عهدي مبارك ومرسي يتحدث إلى مصطفى بكري: الإخوان خطوا لحرق ماسبيرو 28 يناير.

وقالت الوطن: قائد الحرس الجممهوري في عهدي مبارك ومرسي: جمال مبارك كان يتصرف كرئيس دولة.. وزكريا عزمي حذر من ثورة 25 يناير.. لو تأخر الحرس الجمهوري دقيقة ونصف لأحرق الإخوان مبنى ماسبيرو في 28 يناير.

وقالت الشروق: الداخلية تستعد لمواجهة الإخوان في ذكرى رابعة.

وقالت الوفد: الدعوة السلفية: المصريون يكرهون حماس بسبب الإخوان.. وداعش مخطط صهيوني.

وغير بعيد تعرض الشيخ يوسف القرضاوي للإساءة والتشويه، فقالت الوطن: القرضاوي: الجهاد ضد إسرائيل ليس واجبا شرعيا.. والأزهر: ماجن وخرف.. وفتواه ضد بشار شاذة.

حديث الإرهاب

في هذا الصدد جاء ما يلي في صحف الجمعة:

قالت الوطن: قائد بالمخابرات الحربية في مطروح: ضحايا العلمين أبرياء ونحتسبهم شهداء مع رجال الشرطة.. وفد من الجيش يقدم العزاء لقيبلة العقاري.. وبلاغ يتهم الشرطة بالقتل الخطأ.

وقالت الأخبار: الأخبار تنشر اعترافات المتهمين في خلية أنصار الشريعة.

وقالت الوطن: اعترافات أعضاء كتائب الشريعة: التقينا قيادات بيت المقدس بعد 30 يونيو وعرضوا علينا إنشاء الخلية.

وقالت الشروق: ننشر أمر إحالة المتهمين في قضية أنصار الشريعة.. قتلوا ضابطا بالأمن الوطني وخططوا لاصطياد رجال الشرطة.. واعترفوا بتبعيتهم لتنظيم "بيت المقدس".

انفرادات.. ومعالجات


قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تكشف الصفقات الحرام في ميناء العين السخنة.. شركة تحتكر تموين السفن والتجارة.. وباعت حصة من إدارة الميناء بملايين الدولارات.

وقالت الوطن: عضو البحوث الإسلامية: إساءة للنبي.. ولا يفقه شيئا.. المصري: قوة الرسول الجنسية تعادل 4 آلاف رجل.. والنجار: متخلف. 

وقالت المصري اليوم: نتائج زيارة محلب لواشنطن: تقارب أمريكي - مصري وتنسيق إفريقي ضد الإرهاب.

وأخيرا، قالت الشروق: "حشمة بيشوي" تفجر أزمة في المجتمع القبطي.
التعليقات (0)