صحافة عربية

فرح بحل الحرية والعدالة والسيسي يؤكد حالة الحرب

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
غلب على الصحف المصرية الصادرة الأحد 10 آب/ أغسطس 2014 حالة من الفرح والشماتة بالحكم النهائي الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بحل حزب "الحرية والعدالة"، ومصادرة أمواله وممتلكاته، حتى وصفته أكثر من صحيفة بأنه "قطع للذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين".  
 
في الوقت نفسه، تصدر الصحف صورة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، أحد أركان الفساد في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهو يترافع عن نفسه، في محاولة لغسل سمعته، والتطهر من جرائمه، أمام محكمة جنوب القاهرة، إذ وصف ثورة 25 يناير بأنها مؤامرة، مؤكدا أنه كان يصلي الفجر كل يوم، ويمشي في الشوارع؛ للاطمئنان على أحوال الناس!
 
وأبرزت الصحف لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي بعدد من الإعلاميين العاملين في قنوات فضائية عدة. وتناولت زيارته إلى السعودية اليوم، وزيارته المرتقبة إلى روسيا الثلاثاء، وما صرح به خلال اللقاء للإعلاميين من قوله: "نحن في حالة حرب"، ودعوته إلى ما اعتبره "استدعاء حالتي الخطر والأمل معا"، وتأكيده أن الانتخابات البرلمانية المزمعة ستتم في موعدها.
 
وتناولت الصحف تصاعد العدوان الإسرائيلي على غزة، وقصفه مزيدا من المساجد والأحياء، وارتقاء المزيد من الشهداء، وجرح المزيد من المدنيين، كما تابعت وجود خطة عسكرية لحماية "القناة الجديدة"، وبدء محور التنمية بمحورها خلال 10 أشهر، ووجود قانون لإلحاق الهيئة بالرئاسة، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 

حل حزب "الحرية والعدالة"

 
أبدت صحف الأحد شماتة واضحة بالحكم النهائي الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بحل حزب "الحرية والعدالة"، ومصادرة أمواله وممتلكاته، ووصفته بأنه قطع للذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. 
 
وجاء عنوان "المصري اليوم" كاشفا في هذا الصدد إذ اكتفى بالقول: القضاء يقطع الذراع السياسية للإخوان.
 
ومع صورة "وقفة احتفالية أمام مجلس الدولة بعد النطق بالحكم"، قالت الوطن: حكم نهائي: حل الحرية والعدالة وتصفية أمواله.. سياسيون: انتصار للشهداء.. و6 إبريل تطالب بحل حزبي النور والبناء والتنمية.
 
وبشماتة واضحة قالت الشروق: القضاء يقطع ذراع الإخوان.. حكم نهائي بحل الحرية والعدالة وإعادة ممتلكاته للدولة .. والمحكمة: الحزب وقف في مواجهة الإرادة الشعبية في 30 يونيو.  
 
وذهبت التحرير إلى مدى أبعد في شماتتها، فقالت: القضاء يقطع ذراع الإخوان السياسية.. حكم نهائي بحل الحرية والعدالة ومصادرة أمواله وممتلكاته.. الحيثيات: أعضاؤه خرجوا على وحدة الوطن وعملوا على انقسامه ورفضوا ثورة الشعب وأشاعوا الفوضى والإرهاب.. وعضو بهيئة المحكمة: الحكم استند إلى اعترافات الكتاتني بأن الجماعة والحزب جزء من تنظيم دولي.. ولجنة شؤون الأحزاب: الحل يتفق مع قانون الأحزاب والدستور.
 
ومع صورة أرشيفية لقيام شخص بتمزيق لافتة حزب الحرية والعدالة أضافت التحرير: الشعب سبق الجميع .. وعزل الجماعة وحزبها.
 
وقالت الأهرام: الإدارية العليا تقضي بحل حزب الحرية والعدالة.
 
وقالت الأخبار: حكم نهائي: حل حزب الحرية والعدالة.
 
وقالت اليوم السابع: حل حزب الحرية والعدالة نهائيا.
 

العادلي يعظ ويتطهر
 
تصدر صحف الأحد صورة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، الذي يُعد أحد أذرع الفساد في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهو يترافع عن نفسه، أمام محكمة جنوب القاهرة، فيما اعتبرته صحف محاولة لـ "غسل سمعته"، بمهاجمته ثورة 25 يناير، ووصفه لها بأنها مؤامرة، وقوله إن أمريكا دربت حركة 6 إبريل، وجماعة الإخوان في قطر، على قلب النظام، وما زعمه من أنه كان يصلي الفجر كل يوم، ويمشي في الشوارع؛ للاطمئنان على أحوال الناس!
 
فقالت المصري اليوم: العادلي يغسل سمعته من قتل الثوار: 25 يناير مؤامرة.
 
وقالت الوطن: العادلي أمام محكمة القرن: الربيع العربي مؤامرة أمريكية.. كنت أعتزم الاستقالة بعد يناير.. وأفرجت عن 22 ألف معتقل.. و"ألغيت التعليق في العروسة".
 
وقالت اليوم السابع: مفاجآت وزير الداخلية الأسبق أمام محكمة القرن.. العادلي: أيوه كنا بنتجسس على التليفونات.. أمريكا دربت شباب 6 إبريل والإخوان في قطر على الثورة ضد النظام.. وماعندناش قناصة في الداخلية.. كنت أصلي الفجر وأخرج لخدمة المواطنين.. وهددت الشاطر بكسر الرقبة لو خالفوا اتفاقهم معانا.. أنا مش سفاح ويناير مؤامرة "وكنت هسيب الوزارة في 2011".. وقطع الاتصالات قرار حكومة بالإجماع.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: العادلي أمام محكمة القرن: يناير مؤامرة.. وكنا على اتصال بالإخوان.
 
وقالت الأهرام: العادلي يدافع عن نفسه.. وتدهور حالة مبارك الصحية.
 
وقالت الأخبار: العادلي يدافع عن نفسه أمام المحكمة: أمريكا دربت 6 أبريل والجماعة في قطر على قلب النظام.
 
وقالت التحرير: العادلي: كنت أصلي الفجر وأمشي في الشوارع للاطمئنان على الناس.. الإسلامبولي: محاكمة وزير مبارك يجب أن تكون جنائية وسياسية.
 

لقاء السيسي والإعلاميين
 
أبرزت صحف الأحد لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي بعدد من الإعلاميين العاملين في القنوات الفضائية، وزيارته المرتقبة إلى السعودية اليوم، وروسيا الثلاثاء، وما صرح به في خلال اللقاء من قوله: "نحن في حالة حرب"، ودعوته إلى ما اعتبره "استدعاء حالتي الخطر والأمل معا"، وتأكيده أن الانتخابات البرلمانية المزمعة ستنعقد في موعدها، وغيرها من التصريحات.
 
فقالت الشروق: السيسي للإعلاميين: نحن في حالة حرب.. تبرعات رجال الأعمال لـ"تحيا مصر" غير صحيحة .. ولسنا ضد "سد النهضة".
 
وقالت الأهرام: الرئيس: الوطن يواجه خطرا حقيقيا والشعب لن يهزمه أحد.. السيسي للإعلاميين: لا تأجيل للانتخابات البرلمانية.. وأزمة الكهرباء تؤلمني.. القوات المسلحة لم تشترك في توجيه ضربات خارج الحدود.
 
وأضافت الأهرام، متحدثة عن السيسي: .. ويزور السعودية اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي في السعودية اليوم.. وزيارة روسيا للتسليح والتعاون النووي.. الرئيس للإعلاميين: الانتخابات البرلمانية في موعدها وليس لي علاقة بأي حزب.
 
وقالت الوطن: السيسي: طول ما الجيش بخير.. ما تخافوش على مصر.. الرئيس للإعلاميين: لا أريد تزييف وعي الناس.. ومستعد لأي دور في الانتخابات البرلمانية ما عدا "حزب الرئيس".
 
وقالت الأخبار: الرئيس للإعلاميين ومقدمي البرامج: لست مع توجيه الإعلام.. أدعو إلى استدعاء حالتي "الخطر والأمل" معا.. تفاهم مصري -  إثيوبي حول بعض نقاط ملف سد النهضة.
 
وأضافت الأخبار: المقاتلات الروسية ترحب بطائرة السيسي بعد غد.. وبوتين يستقبله على ظهر سفينة حربية.
 
وقالت اليوم السابع:  الرئيس للإعلاميين: لماذا طلب الله من السيدة مريم أن تهز بجذع النخلة؟ السيسي: انتخابات البرلمان في موعدها ولن أنضم لحزب سياسي.. محدش يخاف على مصر طالما فيها جيش قوي وشعب متماسك.. والمصارحة والبعد عن شحن الجماهير ضرورة.. وضميري مرتاح منذ 30 يونيو حتى اليوم.
 
 ومن جهتها، قالت التحرير: الليلة.. مواجهة الإرهاب على طاولة الرئيس والملك.. السيسي للإعلاميين: علينا البعد عن إشعال الحرائق والصراعات لأن المنطقة في خطر.
  

القناة الجديدة

 
تابعت صحف الأحد جديد مشروع القناة الجديدة، فقالت المصري اليوم: خطة عسكرية لحماية القناة الجديدة.. الجيشان الثاني والثالث يشاركان.. ومحور التنمية يبدأ خلال 10 أشهر.. وقانون لإلحاق الهيئة بالرئاسة.
 
وقالت التحرير: التحرير في موقع حفر قناة السويس الجديدة.. الخطأ ممنوع.. وول ستريت جونال: محور قناة السويس المشروع الأكبر في تاريخ مصر.. والانتهاء منه في سنة خطة طموحة جدا.
 
وقالت الأخبار: هدى عبدالناصر: محور القناة.. المشروع القدوة.
 
وقالت الأخبار أيضا: عبدالرحمن الأبنودي يكتب: قناة السويس الثانية.
 

العدوان الإسرائيلي على غزة
 
بينما تجاهل عدد من صحف الأحد نشر أنباء تصاعد العدوان الإسرائيلي على غزة بصفحتها الأولى، تناول عدد آخر هذا العدوان الإجرامي، والقصف الإسرائيلي لمزيد من المساجد والأحياء، وارتقاء المزيد من الشهداء، وجرح المزيد من الضحايا المدنيين في هذا التصعيد الجديد.
 
فقالت المصري اليوم: إسرائيل تصعد عدوانها على غزة ثاني أيام "كسر الهدنة".. أمريكا وبريطانيا تطالبان بوقف الحرب.. و"الأحمد": المفاوضات لن تستمر للأبد.
 
وقالت الشروق: أوروبا تقترح خطا بحريا بين غزة وقبرص.. توقعات باستئناف المفاوضات اليوم.. والرشق: إسرائيل ترفض التفاوض "السبت" بحجة العطلة الدينية وتكتفي بالقتل.
 
وقالت الوطن: إسرائيل تزعم: مصر تسعى معنا "لخنق حماس" والخارجية ترد: "كلام فارغ".. مصدر رفيع المستوى: محاولة فاشلة لسلخ مصر عن القضية.
 
وقالت الأهرام: إسرائيل تهاجم مساجد ومنازل غزة.
 

حديث الإرهاب

 
نشرت صحف اليوم تقارير تصب في حديثها المتواصل حول الإرهاب، أبرزها ما قالته الأخبار: مفاجآت في حادث الفرافرة.. يكشفها "لاب توب" الإرهابيين.. الداخلية تكشف أسرار فض اعتصامي رابعة والنهضة.
 
تشويه الإخوان
 
مارست صحف اليوم أسلوبها الممنهج في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، فقالت المصري اليوم: عبدالعزيز: ثورة يونيو أنقذت الرياضة من الأخونة وأحبطت مخطط ياسين في مراكز الشباب.. وزير الرياضة في ندوة "المصري اليوم".
 

"أكاذيب" اليوم
 
رددت صحف اليوم ما يصفه مناهضون للانقلاب بـ"أكاذيب لاكتها" وزارة الداخلية في بيانها بخصوص فض اعتصامي رابعة والنهضة.
 
فقالت الشروق: الداخلية تكشف كواليس فض اعتصامي رابعة والنهضة.. معارك شرسة لمدة 7 ساعات بعد تمركز المتظاهرين في مداخل الاعتصام.
 

حكوميات

 
 تابعت صحف اليوم الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة.. كما يلي:
 
قالت الأهرام: محلب: باق فقط 200 مصري عالق على الحدود الليبية - التونسية.
 
وقالت اليوم السابع: محلب للوزراء: حاسبوا الموظفين المخطئين.. رئيس الوزراء يطمئن على المصريين العالقين على الحدود الليبية وأزمة الكهرباء.
 
وقالت الشروق: تعاون مصري - سعودي لمواجهة داعش.
 
وقالت الشروق أيضا: محافظ الأقصر يتفقد مشروعات الإنتاج الذاتي بدير الأنبا باخوميوس.
 
وقالت اليوم السابع:  طرح 50 ألف وحدة تمويل عقاري في فبراير المقبل.
 
وقالت اليوم السابع: 7 آلاف مصنع مغلق تهدد الاقتصاد وتنتظر تنفيذ قرارات الرئيس بسرعة تشغيلها.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية.
 
وقالت الأخبار: قانون جديد بعقوبات مشددة للاعتداء على محطات الكهرباء والمياه.
 
وقالت الأخبار أيضا : قانون بناء الكنائس الخميس.
 
وقالت الأخبار: طواريء بمنفذ السلوم لاستقبال العائدين من ليبيا.
 
وقالت الأخبار: الصحة العالمية: مصر خالية من فيروس إيبولا.
 
وقالت الأخبار: النقل الثقيل ممنوع في شوارع القاهرة.

 وقالت الأخبار كذلك : عبدالنور لـ"الأخبار: أمريكا تدعم شركاء مصر.
 
وقالت الأهرام: صندوق النقد: مصر طبقت إصلاحات اقتصادية شجاعة.
 
وقالت الأخبار: نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق اليوم.
 
وقالت الأهرام: مركز مصري لعلاج مرضى الكلى بأثيوبيا.
 

انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الأحد  بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: المجلس الوطني للإعلام بين المصالح والإقصاء.
 
وقالت التحرير: سعر علاج فيروس سي يزيد 7 مرات على أسواق إفريقيا وآسيا.. الشركة الأمريكية باعت العقار لـ60 دولة إفريقية وآسيوية بسعر 300 دولار وفي مصر يبلغ 14 ألف جنيه.
 
وقالت المصري اليوم: مافيا الاقتصاد السري تهدر 270 مليار جنيه سنويا.
 
وقالت الوطن: هالة شكر الله في حوار خاص: لاوجود لـ"حكم العسكر".
 
وقالت الوطن: خطيب التحرير: أطالب بمناظرة  مع الوزير.. ووكيل الأزهر: إذا لم تستح فاصنع ما شئت.. أزمة مسخرة البخاري تشتعل.. والسبب ميزو.
 
وقالت الشروق: شركت الصرافة ترفض الدينار الليبي.
 
وقالت الشروق: القبض على سودانيين بتهمة رصد تحركات النائب العام.
 
وعلى الصعيد الرياضي، قالت الأخبار: الأهلي في ورطة بعد الخسارة من نكانا الزامبي.. فيما قالت الأهرام: خسارة الأهلي.. وفيتا كلوب الفرصة الأخيرة للزمالك.
 
وقالت المصري اليوم: ميدو يتفوق على "أبو تريكة" في راتب التحليل الفضائي.. الجزيرة تمنح مدرب الزمالك السابق 70 ألف يورو.. و50 ألفا ل"القديس".
 
وقالت الأهرام: الانقلاب على 1400 عام من التعايش.. محنة المسيحيين العرب.. ملف خاص.
وقالت الأخبار: دمياطية تضع 4 توائم.
 
وأخيرا، قالت الشروق: الراقصات الأجنبيات في مصر.. وصلة تنتهي سريعا.
التعليقات (0)