اقتصاد عربي

محصول الحبوب بالجزائر يتراجع لـ 3 ملايين طن بـ2014

سجلت الجزائر في عام 2009 أفضل محصول لها 6.1 مليون طن
سجلت الجزائر في عام 2009 أفضل محصول لها 6.1 مليون طن
قال مسؤول كبير اليوم الاثنين إن من المتوقع ألا يزيد محصول الحبوب الجزائري على ثلاثة ملايين طن في موسم 2014 انخفاضا من خمسة ملايين طن في المتوسط على مدى المواسم الثلاثة الأخيرة.

وقال العيد بن عمر رئيس لجنة القمح بوزارة الفلاحة في مقابلة إن المحصول تأثر سلبا بنقص الأمطار.

وأضاف بن عمر "هذا الموسم ليس جيدا للغاية إذا قارنا الأرقام المتوقعة بأرقام المواسم الثلاثة السابقة التي بلغ فيها المتوسط خمسة ملايين طن."

وتابع "سيمثل القمح الصلب 60 بالمئة من المحصول الإجمالي والقمح اللين 15 بالمئة والشعير 25 بالمئة والشوفان النسبة المتبقية."

والجزائر من أكبر الدول المستوردة للحبوب في العالم واستوردت خمسة ملايين طن سنويا في المتوسط خلال السنوات الخمس الأخيرة وبلغت الواردات الذروة في 2011 عند 7.4 مليون طن وسلجت 6.9 مليون طن في عام 2012.

ويبلغ تعداد سكان الجزائر 35 مليون نسمة.

ويتوقع خبراء أن ترتفع واردات الحبوب في الربع الأخير من العام الحالي وفي 2015 بسبب ضعف المحصول لكن بن عمر قال إن من السابق لأوانه التكهن بالأرقام.

وتابع "أي تقديرات لحجم واردات الجزائر محض تكهنات فلا يزال من السابق لأوانه تحديد حجمها لكننا على دراية بالسوق ونعلم أين نجد احتياجاتنا من حيث الكمية والجودة."

وسجلت الجزائر في عام 2009 أفضل محصول في السنوات القليلة الماضية إذ بلغ 6.1 مليون طن. ووصل المتوسط في السنوات الخمس الماضية إلى نحو 4.5 مليون طن في حين يبلغ الاستهلاك السنوي حوالي سبعة ملايين طن حسب البيانات الرسمية.
التعليقات (0)