صحافة عربية

أميركا تقصف بسوريا ويومان لـ"المهلة الخليجية"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
وليد جنبلاط محاطاً بالجميلات ردا على داعش


كتبت صحيفة النهار اللبنانية "في خضم الهموم السياسية وأخطار "داعش" وتطرفها، كان لدى الزعيم المميّز وليد جنبلاط متسعٌ من الوقت، وهو المعروف بحسن ضيافته، لتلبية طلب منظمي مسابقة "Top Model 2014" لاستقبال جميلات المسابقة في المختارة".

وقالت الصحيفة إن هذا الاستقبال للجميلات رسالة قوية إلى "أبو بكر البغدادي" بأن تطرفه لن يقوى على إنهاء تعدد الثقافات في المنطقة؟!

وتوضح الصحيفة أن "الجميلات اللواتي يتنافسن على اللقب في احتفال سيجري في 21 آب/أغسطس، ارتشفن القهوة العربية في القصر وتبادلن أطراف الحديث مع الزعيم، وأبدين إعجابهن بكلبه الذي لم يغادر قاعة الضيافة".

وبحسب الصحيفة، "استمرت زيارة الجميلات نصف ساعة ولم تتطرق الاحاديث إلى السياسة بالطبع".


قيادة الجيش المصري متهمة لأول مرة في تاريخها


في حوار للواء أركان حرب عبدالحميد عمران، الخبير العسكري والاستراتيجي، مع صحيفة الشرق القطرية قال إن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الأخير، والذي حمل المشير السيسي باسمه مسؤولية فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة، أساء إلى مؤسسة القوات المسلحة وإلى قيادتها على الصعيد العالمي، حيث إنه لم يسبق لأي قيادة عسكرية مصرية إدانتها من قبل منظمة دولية.

كما قال اللواء عمران إن إقدام السلطات المصرية بالقيام بفض اعتصام رابعة بهذه الطريقة يرجع في الأساس إلى نية قادة الانقلاب التخلص من الفصيل السياسي الأوحد المنافس لهم في الأيام القادمة وإزاحته من المشهد.

ونفى عمران للصحيفة أن يكون فض رابعة والنهضة استعادة هيبة وسلطة الدولة.

واعتبر عمران أن قيادة الجيش لم تتمكن من إقصاء الإخوان، ولكنه استطاع أن يجعل الجسم المتماسك والصلب للخصم السياسي يتحول إلى شظايا متناثرة.

وتوقع عمران للصحيفة أن يستمر الوضع الحالي لبضع سنين، وأضاف "لأننا إذا أردنا أن نغير النظام الحالي فإننا سنحتاج إلى الكتلة الحرجة التي تستطيع تغيير كافة الميزان، والمتمثلة في أغلبية الشارع المصري المحتاج إلى تلبية احتياجاته، وعندما لا يوجد من يلبيها سيتحرك، ولأنه لا يوجد الآن على الساحة قوة تستطيع أن تناطح النظام الحالي على الرغم من وجود تظاهرات في الشارع، لكن حاليا دون جدوى.

وشبه عمران "هذه التظاهرات بشعلة البوتجاز التي تظل مشتعلة دون أن تنطفئ ولكن حين يأتي جدول المياه تستطيع أن تقوم بتسخينه".
 

سوريا: أنباء عن قصف جوي أمريكي لمواقع داعش

نقلت صحيفة القدس العربي عن ناشطن سوريين أن الطائرات الحربية التي شنت عشرات الغارات الجوية على معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة وريفها شمالي سوريا ليست تابعة للنظام وإنما أميركية.

وقال الناشط الإعلامي ماهر الأسعد في مدينة الرقة، إن الطائرات الحربية التي شنت الغارات الجوية على المدينة كان لون بعضها مائلاً للسواد، وصوت هديرها أخفض من هدير طائرات النظام التي تقوم بشن الغارات عادة على الرقة.

وتتابع الصحيفة بأن الأسعد دلل على أقواله بأن الطائرات أصابت أهدافها وهي معاقل "الدولة الإسلامية" بدقة أكبر بكثير من طائرات النظام القديمة نوعاً ما ولا تمتلك عادة مستوى كبيراً من إصابة أهدافها، مرجحاً أن تكون الطائرات التي شنت غارات أمس على الرقة "أميركية".

وتشير الصحيفة إلى رأي الناشط الإعلامي وسام الصالح من مدينة الرقة، الذي قال إن الطائرات الحربية التي شنت غارات أمس مختلفة عن الطائرات التي تشن عادة غارات على مدينة الرقة وريفها، مشيراً إلى أن صوتها ودقة إصابتها للهدف هو ما دفعه ودفع أبناء الرقة للاعتقاد بأنها "أميركية" وليست تابعة للنظام.

وأوضح وسام أن الصواريخ التي أطلقتها الطائرات أصابت مواقع داعش بشكل مباشر، وأوقعت قتلى وجرحى كثرا في صفوفهم، والقتلى القليلون من المدنيين كانوا في مناطق قريبة من تلك المواقع.

وتقول الصحيفة إن صفحات العشرات من الناشطين الإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي حفلت بتعليقات مماثلة لما ذكره الناشطان الإعلاميان، مستندين إلى الدلائل نفسها التي استندا إليها.
 

مقتضيات قتال حزب الله في سوريا قد تفرض الشغور الرئاسي مدة طويلة

كتب وليد شقير في الحياة اللندنية أن أكثرية الأوساط السياسية في لبنان تميل إلى التشاؤم بإمكان حصول اختراق يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي، بعدما سرت في لبنان تكهنات وأسئلة عما إذا كانت التطورات الإقليمية ستسمح بتغيير الجمود الحاصل في لبنان، لا سيما بعدما سمي التراجع الإيراني في العراق عن التمسك برئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وتسهيل إيران اكتمال عقد الرئاسات الثلاث في بلاد الرافدين، لعلّه ينسحب على لبنان أيضاً.

ويرى شقير أن المؤشرات التي تبعثها إيران لا تفيد بأن ما أقدمت عليه في العراق يمكن تعميمه على سائر ساحات نفوذها، لأسباب تتعلق باختلاف الأوضاع في كل من هذه الساحات، التي تتمتع بدينامية لها خصوصية، وفقاً لكل بلد.

وأضاف شقير أن المتشائمين من تعديل في السياسة الإيرانية التي يعتقدون أنها وراء الشغور الرئاسي في لبنان، عبر دعمها نية زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون الترشح، يعتقدون أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان قاطعاً في إشارته يوم الجمعة الماضي، إلى أن لا مجال لتوقع جديد على الصعيد الإقليمي يتيح التوافق على رئيس للبنان، فإنهم يلفتون إلى موانع أخرى ترجح تشاؤمهم.

ويلفت شقير إلى المحاولة التي قام بها رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط مع السيد نصرالله حين التقاه في 27 تموز/ يوليو الماضي، والتي انتهت إلى تشديد نصرالله على استمرار دعمه ترشح العماد عون طالما هو مستمر بترشحه.

وينقل شقير عن بعض الدوائر السياسية بأن جنبلاط حين بدا غير مقتنع بجواب نصرالله هذا، ابتسم، وأن الأمين العام لحزب الله بادله الابتسامة وأكثر أيضاً، بما يعني أن الحزب يحتفظ لنفسه بحق المناورة بالتمسك بعون، بل إن هذه الأوساط تتحدث عن أن جواب نصرالله على سؤال جنبلاط ماذا لو بقي العماد على إصراره على المجيء رئيساً، كان بالقول: سنبقى على هذه الحالة من الشغور الرئاسي مدة طويلة.


يومان للمهلة الخليجية ووزير خارجية قطر يتمنى الخير
 

نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر دبلوماسية وصفتها بـ"المطلعة" أن اجتماعا خليجيا لأعضاء اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة آلية تنفيذ الاتفاق بين الرياض والدوحة العام الماضي انعقد بشأن القضايا الخلافية بينهما.

 وبينت مصادر الصحيفة أن هناك تقدما في التزام قطر بتعهداتها المتعلقة بإعادة من جرى تجنيسهم، مع وقف سياسة تجنيس الخليجيين، كما لاحظت خطوات إيجابية في الخطاب الإعلامي القطري، لكنها تمنت الاستمرارية.

ولاحظت مصادر الصحيفة طي صفحة الخلاف الخليجي حول الوضع في مصر، مع تطورات الأوضاع فيها، متمنية أن تُطوى الصفحة الأخيرة من الخلافات، وهي صفحة الحركات الإسلامية، محل الخلاف، متوقعة تقاربا قريبا لمواجهة المخاطر المشتركة.

وتلفت الصحيفة إلى توقيع وزراء خارجية مجلس التعاون في جدة الأسبوع الماضي، اتفاقا بشأن الخطوات التي تكفل تسهيل مهام اللجنة المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، للانتهاء من جميع المسائل التي نص عليها الاتفاق، في مدة لا تتعدى أسبوعا.

وقالت الصحيفة إن خالد العطية وزير الخارجية القطري لم يفصح في اتصال هاتفي معها عن توقعه لمصير علاقات بلاده مع السعودية والإمارات والبحرين، وقال إنه لا يمكنه التعليق حاليا، وأضاف أنه يتمنى الخير للخليج.

وتعلق الصحيفة على رد العطية بالقول إن "الصمت القطري يشير إلى غموض واضح في ملف إعادة سفراء الرياض وأبوظبي والمنامة للعمل في الدوحة".
التعليقات (0)