صحافة عربية

سخرية من أزمة الظلام.. وبحث تعديل قانون التظاهر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
إزاء تفاقم الأزمة، وعدم حل الحكومة لها، برغم وعودها المتكررة بالقضاء عليها، سيطر الاهتمام بأزمة الظلام الذي بات يضرب معظم أنحاء مصر، على الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 19 آب/ أغسطس 2014، حتى خرجت صحيفة بصورة عريضة للظلام الدامس بالقاهرة، مع مانشيت يقول: "مصر منورة بأهلها"!
 
يأتي ذلك في وقت حذرت فيه صحف من أن انقطاعات الكهرباء دخلت مرحلة الخطر، وأن انقطاع الكهرباء بات يصل إلى 20 ساعة في مصر، وأن العجز يتجاوز 5 آلاف ميجاوات، فيما صرخ مواطنون: "الظلام حولنا إلى أموات".
 
وتوزعت اهتمامات الصحف بعد ذلك على موضوعات أبرزها الكشف عن أن شهادات استثمار مشروع القناة (الجديدة) ستكون بدون حد أقصى، فيما فرضت مفاوضات القاهرة من أجل التوصل إلى هدنة في غزة نفسها على صحف الثلاثاء؛ التي اهتمت أيضا بتغطية جلسة محاكمة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي.
 
وكانت البداية الأهم من جريدة "المصري اليوم" التي انفردت بالقول، إن الحكومة تبحث تعديل قانون التظاهر، ناسبة إلى وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي قوله: نناقش تخفيف شروط الإخطار والعقوبات.
 
أزمة الظلام
 
سخرت صحيفة "المصري اليوم" من استمرار الأزمة، جراء الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، فنشرت صورة بعرض ثلث الصفحة الأولى للظلام الدامس، وهو يغطي أنحاء القاهرة، ثم قالت (في المانشيت): مصر منورة بأهلها.. انقطاع الكهرباء يصل إلى 20 ساعة والعجز يتجاوز 5 آلاف ميجاوات.. محلب يطلب قطع التيار عن منزله أسوة بالمواطنين.
 
وفي إطار ملسل السخرية نفسه، نشرت "الوطن" تقريرا عن بائع لمبات جاز، ومع  صورة "محروس بائع لمبات الجاز جالسا وسط بضاعته" قالت "الوطن": محروس يبيع 50 لمبة في ساعتين.. والبركة في تخفيف الأحمال.. عودة عصر "المقشة والطشت" إلى أحيار "ولاد الذوات".
 
ومن جهتها، فضلت "الشروق" التعامل الجاد مع الموضوع، فقالت (في المانشيت أيضا): انقطاعات الكهرباء تدخل مرحلة الخطر.. إحباط حرق محول في الفيوم بالمولوتوف.. واليماني: تزويد خفراء الأبراج بالمحمول لمتابعة الحراسة.. ومواطنون: "الظلام حولنا إلى أموات".
 
القناة الجديدة
 
أبرزت صحف الثلاثاء تفاصيل جديدة فيما يتعلق بشهادات الاستثمار المزمع إصدارها لتمويل مشروع إنشاء القناة الجديدة في السويس.
 
ومع صورة يقول تعليقها: "أعمال الحفر تجري على قدم وساق في القناة الجديدة"، قالت الأهرام: شهادات استثمار مشروع القناة بدون حد أقصى.. المالية: الاكتتاب باليورو والدولار للمصريين بالخارج.. والسماح بمساهمة بعض الشركات.
 
ومع صوة "المياه الجوفية تظهر في أحد مواقع حفر القناة الجديدة"، قالت المصري اليوم: المالية: ضوابط الاكتتاب في شهادات القناة خلال أيام.. مصادر: عدم التبرع لـ"تحيا مصر" وراء استبعاد البنوك الأجنبية.
 
وقالت الوطن: رئيس هندسة الجيش: قناة السويس ستجذب 75% من التجارة العالمية.. المالية تدرس إصدار شهادات استثمار في القناة باليورو والدولار.
 
وقالت الشروق: خروج صبور وحمزة وعلام ومحرم من سباق "تحالف القناة".. إعلان التحالف الفائز اليوم.. والحكومة تستعد لطرح شهادات استثمار بالعملة الصعبة.. ومعدات المشروع تتدفق على الإسكندرية.
 
مفاوضات القاهرة لهدنة غزة
 
فرضت مفاوضات القاهرة من أجل التوصل إلى هدنة طويلة في غزة نفسها على صحف الثلاثاء.
 
فقالت الأهرام:  مفاوضات ماراثونية لهدنة طويلة بغزة.. وأبو مازن بالقاهرة السبت.
 
حديث الإرهاب
 
تناولت الصحف عددا من المواد التي تدخل في بند "الإرهاب".. كما يلي:
 
قالت الأهرام:  رصاص الإرهاب يغتال أمين شرطة بالغربية.
 
ومع صورة "جنازة حاشدة في وداع شهيد الشرطة في الغربية"، قالت الوطن: للمرة الأولى.. داعش يعلن وجوده في مصر.. التنظيم الإرهابي يعلن مسؤوليته عن قتل أفراد الشرطة في الضبعة والسنطة.. التحقيقات: سيدة زعمت أنها راقصة استدرجت الكمين.. والتنظيم يجدد التهديد لأصحاب الملاهي.
 
وقالت الوطن: مدير أمن القاهرة: ضبط "كتائب حلوان" خلال ساعات.
 
وقالت الشروق: حلوان.. قصة الضاحية التي تحولت من قلعة صناعية إلى واحة للإرهاب.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: عبود الزمر: لا يجوز شرعا تهديد الجيش والشرطة.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
حفلت صحف الثلاثاء بمواد منشورة تغطي جلسة محاكمة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي للبلاد، لكنها تسيء إليه في الغالب.
 
فمع صورة لـ "مرسي داخل القفص أمس"، قالت الوطن: القاضي لـ"مرسي": اسكت يا متهم.. خرجتني من "المود".
 
وقالت الشروق: قاضي وادي النطرون لمرسي: صوتك عالي.. اسكت لكي نركز.. المتهمون: لا يهمنا شهادات الشهود.. ومجند: عساكر الأبراج نزفوا حتى الموت.
 
وعلى مستوى تشويه صورة الإخوان، قالت الشروق: أحمد حرارة: الإخوان إرهابيون.. ومبارك أفسد حياة المصريين.
 
ونقلت الشروق عن مصدر مسؤول قوله: التحقيق البريطاني لن يمنح الإخوان براءة تامة.. ولن يصنفهم كمنظمة إرهابية.
 
شعبيات
 
اهتمت صحف الثلاثاء بالكشف عن الفساد، وإثارة بعض القضايا الشعبية كالتالي:
 
قالت الوطن: "الوطن" تكشف: قانون جديد يبيح لشركات الأدوية الأجنبية إجراء تجارب على المصريين.. أطباء: القانون معمول به منذ عام دون إقراره رسميا.. فئران التجارب البشرية: الأطفال.. النساء.. الحوامل.. الأميون.. المشردون.. الفقراء.. المساجين.. وطلاب الطب والتمريض.
 
حكوميات
 
أبرزت صحف الثلاثاء عددا من الإجراءات والقرارات والتصريحات الحكومية كالتالي:
 
قالت الأهرام:  غادة والي تتعهد بتحسين أحوال أصحاب المعاشات.. فيما قالت المصري اليوم: انتهاء تعديلات المعاش المبكر.. وتفعيله بأثر رجعي.
 
وقالت الأهرام:  الأوقاف: فصل من تثبت دعوته إلى التكفير أو التخريب.
 
وقالت الأهرام:  عدوي: بدائل كل الأدوية الناقصة.
 
وقالت المصري اليوم: التموين تدرس إضافة الفينو إلى منظمة الدعم بسعر 5 قروش للرغيف.. كروت ذكية لصرف الخبز لدور الأيتام والمستشفيات والمصانع.
 
وفي السياق نفسه، قالت الشروق: استجابة لـ"الشروق": التموين تبدأ حملات تفتيش موسعة على مخازن الأدوية.
 
وقالت الوطن: وزير الداخلية: نستحلفكم بالله .. ساعدوا الغارمين.. الغارم مديون بـ56 جنيها.. والسجن ينفق عليه 2000 جنيه شهريا.
 
وقالت الشروق: إقالة مسؤولي مستشفيات في 5 محافظات وإحالتهم للتحقيق بسبب التقصير.
 
انفرادات
 
انفردت صحف الثلاثاء بعدد من المواد المهمة كالتالي:
 
قالت الأهرام: "الأهرام" ينشر وثائق عبدالناصر بخط يده.. واشنطن سحبت تمويل مشروع السد فرد عليهم جمال: "موتوا بغيظم".
 
ومع صورة يقول تعليقها: "استمرار الفوضى والشغب في شوارع فيرجسون"، قالت الأهرام أيضا: أمريكا تستعين بالحرس الوطني لوقف مظاهرات ميزوري.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم:  "المصري اليوم" تواصل نشر الشهادات السرية في محاكمة القرن.. طنطاوي: الشعب سلم الدولة للإخوان.. وتنحي مبارك كان مفاجأة.. رئيس التحريات العسكرية: لم أبلغ بدخول عناصر حماس أو حزب الله.
 
وأخيرا، قالت الشروق: "القاهرة والناس" تغلق صندوق عبدالرحيم الأسود.
التعليقات (1)
حسن دغيم
الأربعاء، 20-08-2014 02:45 م
الفساد تربع على البلاد -- الحكومه عاجزه على اتخاذ اى قرار وفاشله الهم الاكبر جمع الاموال من المصرين وغير المصرين بالحق - وبالباطل - الامر يزاد سوؤا الفضى قادمه لاامحال-- والدوله تمهد لهااااااااااا --