صحافة عربية

"محمد" يتصدر أسماء مواليد بريطانيا لهذا العام

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء

تقول صحيفة الشرق القطرية في مقدمة خبرها الذي عنونته بـ"محمد يتصدر أسماء مواليد بريطانيا لهذا العام"، "رغم قلة عدد السكان المسلمين في بريطانيا مقارنة بالديانات الأخرى، إلا أن دراسة حديثة أجريت مؤخرا كشفت أن اسم "محمد" هو الأكثر شيوعا بين المواليد الجدد في بريطانيا هذا العام".

ووفقا للصحيفة، فقد احتل اسم محمد المركز الأول في إنجلترا وويلز بعد أن تقدم على اسم "هاري"، فيما جاء اسم "اوليفر" في المركز ثاني، كما جاء اسم "جورج" في المرتبة العاشرة.

وتضيف الصحيفة: "كما يتضح أن أغلب المواليد الذين يطلق عليهم اسم محمد يقطن ذووهم في العاصمة البريطانية لندن، كونها تتميز بالاختلاف الثقافي والديني".

وتلفت الصحيفة إلى أن تعداد المسلمين في عام 2011 بكل من إنجلترا وويلز بلغ 1.6 مليون مسلم، أي نسبة 3% من السكان، ليبلغ تعداد المسلمين في بريطانيا كلها 2.7 مليون أو نسبة 4.8% من السكان.
 
حقائب وزارية بـ 5 ملايين دولار في العراق

نقلت صحيفة القدس العربي عن تقرير للرابطة المستقلة المعنية بالفساد المالي في العراق، أن جهة سياسية قبضت بالفعل مبلغ خمسة ملايين دولار من أحد الأشخاص مقابل وعد قطعته له بمنحه حقيبة وزارية، في حين تفاوضت جهة سياسية أخرى على بيع حقيبة وزارية أخرى مقابل مبلغ خمسة ملايين دولار.

وقالت الرابطة إن "بيع المناصب في العراق هو أحد مظاهر الفساد في العراق، وأن استهتار بعض الأشخاص بالحق العام يستند إلى صفقات في السر قام بها سياسيون منتفعون تجمعهم مصالح مشتركة في إدامة ماكنة الفساد".
 
دروز لبنان يراقبون بقلق ما يجري في السويداء

كتبت صحيفة النهار اللبنانية في تعليقها على الاشتباكات بين القبائل البدوية والدروز في السويداء جنوب سوريا أن الحرب أثبتت أنه ما من مكانٍ للحياد في منطقةٍ يشتعلُ فيها التطرّف على أشكاله.
وأوضحت الصحيفة أن نيران الحرب في سوريا وصلت إلى بلدة داما وقرية شانية في ريف السويداء وتعرّضَ دروز المنطقة لهجومٍ من البدو المدعومين من "جبهة النصرة"، ممّا أدّى إلى مقتل ما بين 12 و16 شيخاً، وفق تقارير إعلامية ومصادر أهلية.

وتلفت الصحيفة إلى أن دروز لبنان يشعرون بتعاطفٍ خاص مع دروز سوريا، ويتخوفون على مصير هؤلاء.
واستطلعت الصحيفة رأي عدد من الشبان اللبنانيين الدروز، ليرى البعض منهم إنه على دروز لبنان أن "يبقوا على حياد".

ونقلت الصحيفة عن الشاب جاد أن "دروز سوريا لا يحتاجون إلى دروز لبنان لحمايتهم، فعددهم يقارب الـ 550 ألف درزي، وعددنا في لبنان لا يفوق الـ 200 ألف درزي"، متابعاً: "علينا أن نحميَ أنفسنا داخل وطننا، أمّا دروز سوريا فهناك من يسلّحهم ونحن نساندهم بما يتوفّر لنا من إمكانات وندعمهم معنوياً، لكن لن نتدخّل مباشرةً".

كما نقلت عن مصدرٌ في "الحزب التقدمي الاشتراكي" أن "الهدف ممّا يحصل اليوم في جبل العرب وتحديداً في دير ديما هو جرّ الدروز إلى ساحة المعركة"، معتبراً انه "قد تكون هناك حالات فردية يذهب فيها شباب للقتال في سوريا حمايةً لأهل السويداء ولكنّ القيادات الدرزية في لبنان تستبعد التدخل في سوريا وترفضه". وأكد أن الدروز يعارضون فكرة التسلّح الذاتي "لأننا رأينا أفرقاء لبنانيين يعتمدون هذه الاستراتيجية التي تبيّن أنها غير ناجحة".
 
نصف شيعة الضاحية الجنوبية ببيروت لا يرون نصر الله زعيما لهم

كتبت الشرق الأوسط حول استطلاع أجرته جمعية "هيا بنا" اللبنانية بين سكان منطقة الضاحية الجنوبية ببيروت ذات الغالبية الشيعية.

وكشف الاستطلاع، بحسب الصحيفة، أن 95 في المائة من الشيعة في الضاحية الجنوبية لبيروت يؤيدون تدخل حزب الله في سوريا، لكن نصفهم تقريبا لا يعتبرون أمين عام الحزب السيد حسن نصر الله زعيما لهم.

وقالت الصحيفة إن الاستطلاع أجري في شباط/ فبراير الماضي من قبل جمعية "هيا بنا" وهي منظمة لبنانية غير حكومية، تمول الكثير من نشاطاتها السفارة الأميركية في بيروت.

وتضيف الصحيفة أن "هيا بنا" خلصت إلى أن "لحظة تلاشي المجتمع الشيعي بدأت بالانحسار مقابل بدء تلاشي تنظيم حزب الله". وتعتمد الجمعية باستنتاجها هذا على أن 53 في المائة من المستطلعين يعتبرون نصر الله زعيما لهم، فيما يتبع 18 في المائة فقط رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ويقول 23.5 في المائة أنهم لا يثقون بأحد من الزعماء الشيعة.

ويعلق رئيس الجمعية والناشط الشيعي لقمان سليم المعروف بمواقفه المعارضة لحزب الله على نتائج الاستطلاع بالقول إن "ما خرج به الاستطلاع لجهة أن 57 في المائة من شيعة الضاحية لا يثقون بنصر الله، يؤكد أن مبدأ الإجماع لدى الطائفة الشيعية بدأ يتلاشى وبأن نحو نصف الشيعة لا يثقون بأن السياسات التي يعتمدها حزب الله سياسات ناجحة". ويرد سليم تأييد 95 في المائة من المستطلعين تدخل حزب الله العسكري في سوريا إلى "نجاح الحزب بزرع الخوف في نفوس بيئته، فصناعة الخوف التي تكثفت في الفترة الماضية أثمرت هذه النتيجة".
 
إسرائيل استهدفت محمد ضيف في غارة جوية في غزة

نقلت صحيفة القدس المقدسية عن موسى أبو مرزوق القيادي بحركة حماس أن إسرائيل استهدفت محمد ضيف قائد الجناح المسلح لحماس في إحدى ضرباتها الجوية في قطاع غزة أمس الثلاثاء.

وتقول الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي لم يكشف عن أي من الأهداف في حوالي 30 هجوما شنها في مناطق متفرقة في غزة، ردا على إطلاق صواريخ على إسرائيل.

وتلفت الصحيفة إلى ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل استهدفت ناشطا بارزا آخر في حماس، مسؤولا عن إطلاق الصواريخ، لكنها لا تعرف إن كان نجا أم استشهد في الهجوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل