صحافة عربية

محسوبية بقطع الكهرباء وتحريض على إخوان المؤسسات!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية الأربعاء 20 آب/ أغسطس 2014 صور الظلام الدامس الذي تعاني منه معظم مناطق مصر ليلا في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وفجرت صحيفة مفاجأة بتأكيدها أن المحسوبية منعت قطع الكهرباء عن 30% من المناطق الثلاثاء، ونقلت أخرى دعوة خبراء إلى الاستعانة بالطاقة النووية لحل الأزمة، فيما وجه بعضها الآخر انتقادات حادة للحكومة، واستغاثات -في الوقت نفسه- للجنرال عبدالفتاح السيسي، من أجل التدخل.
 
وشنت صحف عدة حملة تحريضية كي تقوم السلطات بالطرد "العنصري" للمنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين من المواطنين العاملين بمؤسسات الدولة، وتحديدا في وزارة الكهرباء، والجامعات، والطلبة في أكاديمية الشرطة، بدعوى أنهم "يتآمرون" على الدولة، ولا يدينون بالولاء لها!
 
وأبرزت الصحف انتزاع التحالف المصري السعودي مشروع تنمية إقليم قناة السويس، وقيام تنظيم "أنصار" بيت المقدس ببث فيديو لإعدام 4 مجندين في سيناء.
 
وحرصت الصحف على إبراز مطالبة مصر لأمريكا بضبط النفس فيما يتعلق بالاعتداءات على المتظاهرين، وكذلك أبرزت تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية التي أشادت فيها بالسيسي، وقالت إنه يقود عملية التحول الديمقراطي في مصر!
 
وتناولت الصحف اشتعال غزة بعد وقف الهدنة، واكتشاف فساد بالجملة في شركات إنتاج زيت التموين، وتصديق السيسي على الضريبة العقارية، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
استمرار انقطاع الكهرباء
 
لا حديث علا في صحف الأربعاء على الحديث عن استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتناولتها الصحف من زوايا مختلفة ما بين الكشف عن وجود محسوبية في قطع الكهرباء في 30% من المناطق الثلاثاء، والمناداة عبر المانشيت: "ارحمونا"، وتوجيه استغاثات للجنرال السيسي من أجل التدخل لحل الأزمة، في وقت اكتفى فيه هو -كما نشرت إحداها- بتحميل تفجير الأبراج المسؤولية!
 
ومع صورة تقول "بعض المناطق تم استثناؤها من خريطة تخفيف الأحمال"، قالت المصري اليوم: المحسوبية تمنع قطع الكهرباء عن 30% من المناطق.. الرئيس: المواطن الغلبان يتعذب.. وتفجير الأبراج وراء الأزمة.
 
وقالت الدستور: أول عملية جراحية على ضوء كشافات الموبايلات بسبب انقطاع الكهرباء.. انقطاع الكهرباء يصل إلى 20 ساعة كاملة.. مهندسو الكهرباء يطالبون السيسي بالتدخل لحل أزمة الوقود ويؤكدون: المحطات تعاني من نقص الغاز الطبيعي.
 
وكصحيفة الدستور، ومع صورة "عملية جراحية على ضوء كشافات المحمول"، قالت الجمهورية: انقطاع الكهرباء 10 ساعات في المدن.. و15 في القرى.
 
وقالت الشروق: خبراء طاقة يستغيثون بالسيسي: النووي هو الحل لأزمة الكهرباء.. الوزارة: نسعى لعدالة توزيع الظلام.. "التطوير الحضري" تخطط لإمداد العشوائيات بالطاقة الشمسية.
 
وقالت اليوم السابع: الظلام مستمر.. والمواطنون يطالبون الرئيس بالتدخل.. رئيس القابضة: 5 أسباب وراء الانقطاع.. والأزمة مستمرة حتى سبتمبر.. والقضاء يلزم الحكومة بجدول تخفيف الأحمال.
 
وقالت الجمهورية: شاكر: مراجعة الانتماءات السياسية للموظفين وفصل المخربين فورا.. أين الكهرباء؟.. مقال رئيس التحرير؟
 
تحريض على طرد الإخوان
 
بأسلوب غير مسؤول، شكك عدد من صحف الأربعاء في وطنية المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، وحرض السلطات على طردهم من قطاعات وزارة الكهرباء، بدعوى كاذبة هي أنهم يقفون وراء أزمة انقطاع الكهرباء! فيما طالبت صحف بطرد الإخوان من الجامعات، والطلبة المنتمين إلى أسر إخوانية من كلية الشرطة.
 
فقالت الوطن: "الوطن" تكشف: 17 إخوانيا في كلية الشرطة.. مصدر أمني: دخلوا الكلية في عهد مرسي بالأمر المباشر.. واللواء الجوهري: بينهم ابن شقيقة الكتاتني ووصلوا لسنة تالتة.. والوزير لديه الملف ولم يتحرك.
 
وأضافت الوطن: المتحدث باسم ائتلافات الكهرباء: نائب "القابضة" شارك في "اعتصام رابعة"!
 
ومن جهتها، قالت الدستور: تطهير الجامعات من قيادات الإخوان.. السيسي يوقف رئيس جامعة المنيا لتورطه في تمويل أنشطة الجماعة الإرهابية.
 
التحالف المصري السعودي ينتزع مشروع القناة
 
أبرزت صحف الأربعاء انتزاع التحالف المصري السعودي مشروع تنمية إقليم قناة السويس، بحسب تعبير "المصري اليوم" التي قالت: "دار الهندسة" ينتزع مشروع تنمية إقليم قناة السويس بتقييم 86%.. لجنة لتنفيذ 7 أنفاق أسفل المجرى الملاحي.
 
وقالت الوطن: تحالف دار الهندسة يفوز بتنمية القناة .. ومميش: سنتحول إلى مركز اقتصادي عالمي.
 
وقالت الشروق: تحالف دار الهندسة يفوز بتنفيذ تنمية قناة السويس.. المفتي: على كل المصريين المشاركة بقوة في جميع المشروعات القومية.. عبدالنور: الصناعة ستوفر العمالة الفنية المدربة لتلبية احتياجات المشروع القومي.
 
وقالت اليوم السابع: "دار الهندسة المصري البحريني" يفوز بعقد محور قناة السويس.. محلب: المشروع فجر جديد ولدينا قائد لديه رؤية كاملة وإرادة شعبية عظيمة .. ومميش: الاختيار تم بشفافية.
 
وقالت الدستور: تحالف دار الهندسة "شاعر ومشاركوه" يفوز بعقد تنمية قناة السويس.. الإخوان يشككون في شرعية شهادات الاستثمار.. والمفتي يرد: جائز شرعا للمساهمة في البناء والتنمية.
 
ومع صورتين إحداها لرئيس الوزراء إبراهيم محلب يتابع شرحا مفصلا عن المشروع، وبشائر المياه في منطقة الحفر، قالت الأهرام: تحالف دار الهندسة العالمي يفوز بمخطط تنمية قناة السويس.. محلب: لدينا قائد له رؤية وشعب قادر على تحقيق المعجزات خلال فترة وجيزة.
 
وقالت الجمهورية: دار الهندسة ترسم الحلم.. محلب: العمل بدأ.. انتهى زمن الرفاهية.
 
وقالت الأخبار: المخطط العام لمشروع محور القناة خلال 6 شهور.. دار الهندسة فازت بالتعافد.. ومحلب: سنحقق المعجزات.. اللواء الوزيري: أول سفينة تعبر القناة الجديدة أغسطس المقبل .
 
فيديو بيت المقدس وتهديد داعش
 
تحدثت صحف الأربعاء عن قيام تنظيم أنصار بيت المقدس ببث فيديو لإعدام 4 مجندين في سيناء، وبالغت صحف أخرى في الحديث عن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالقول إنه يهدد فعليا بغزو مصر.
 
وقالت المصري اليوم: بيت المقدس تنشر فيديو إعدام 4 مجندين في سيناء.. داعش يؤكد ما نشرته "المصري اليوم" عن وجوده في مصر ويتبنى هجومي الضبعة والسنطة.
 
وقالت الشروق: بيت المقدس يبث إعدام 4 جنود في فرفح .. مدير العمليات الخاصة يرد: التسجيل قديم ولم نفقد أي جندي مؤخرا.. خبراء طب نفسي يحللون الشخصية الداعشية: جاهلة وجوفاء.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: مصر تنطلق.. وداعش تهدد بالغزو.. بيت المقدس تعلن مسئوليتها عن حادث الفرافرة وقيادي ب"داعش" ل"الوطن": الغزو قادم.
 
إشادة الخارجية الأمريكية بالسيسي
 
حرصت الصحف على إبراز التصريحات التي أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية التي أشادت فيها بالسيسي، وقالت إنه يقود عملية التحول الديمقراطي في مصر.
 
فقالت الأهرام: واشنطن: السيسي يقود عملية التحول الديمقراطي.
 
قالت المصري اليوم: الخارجية الأمريكية: السيسي يقود التحول الديمقراطي.. هارف: مصر تلعب دورا حاسما في مفاوضات غزة.. وتواجه تهديدات إرهابية خطيرة.
 
وقالت الشروق: الخارجية الأمريكية ترد على قناة الجزيرة: السيسي رئيس منتخب ويقود التحول الديمقراطي.
 
وقالت الدستور: الخارجية الأمريكية: السيسي يقود عملية التحول الديمقراطي في مصر.
 
مصر تطالب أمريكا بضبط النفس
 
هذا الخبر حرصت الصحف أيضا على إبرازه. فقالت الأهرام: مصر تطالب أمريكا بضبط النفس.. شرطة ميزوري تعتقل صحفيين صوروا الاعتداءات على المتظاهرين.
 
وقالت الشروق: في سابقة.. مصر تدعو أمريكا إلى ضبط النفس واحترام احتجاجات فيرجسون.
 
وقالت الدستور: مصر تتابع تصاعد المظاهرات في أمريكا.. وتطالب واشنطن بضبط النفس واحترام حرية التعبير.
 
وقالت الأخبار: مصر تطالب أمريكا باحترام حق التظاهر.
 
وقف الهدنة في غزة
 
تناولت الصحف اشتعال الوضع في غزة بعد وقف الهدنة من جانب الاحتلال الإسرائيلي.
 
فقالت اليوم السابع: وداعا للهدنة.. إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل ونتنياهو يرد بقصف غزة.
 
ويلاحظ على هذا العنوان أنه يقول: "وداعا للهدنة"، كأن الهدنة شيء غير مستحب، ولا بأس بوداعه.. وفي هذا تجاهل لمعاناة الشعب الفلسطيني من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل.
 
كما أن العنوان يتبنى الرواية الإسرائيلية التي تقول إن الجانب الفلسطيني هو الذي نقض الهدنة وبدأ بإطلاق الصواريخ، ومن ثم قام نتنياهو بالرد بقصف غزة!
 
وغي بعيد، قالت الدستور: انهيار الهدنة بين حماس وإسرائيل بعد إطلاق 3 صواريخ.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: إسرائيل تسحب مفاوضيها وتضرب غزة.
 
وقالت الجمهورية: غزة تشتعل.. إسرائيل تعاود قصف القطاع وحماس تحذر نتنياهو من التصعيد.
 
وقالت الأخبار: انهيار الهدنة.. وإسرائيل تسحب وفدها من القاهرة.
 
حديث الإرهاب
 
نشرت صحف الأربعاء عددا من التقارير التي تصب في حديثها المتواصل عن الإرهاب، وذلك كالتالي: 
 
قالت الدستور: استنفار أمني بعد ظهور كتائب حلوان على الطريق الدائري.
 
وقالت الدستور: الأجهزة الأمنية ترصد اتصالات لتنظيم داعش بعناصر من تنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر.
 
وقالت الأخبار: أسرة شهيد السنطة: القصاص .. طلبنا من الرئيس.
 
تشويه الإخوان

 
مارست صحف الأربعاء أسلوبها الممنهج في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، وجاء ذلك فيما يلي:
 
قالت الشروق: حيثيات إعدام المرشد في قضية طريق قليوب: لا أحد يتحرك في جماعة الإخوان إلا بتعليمات قادتها.
 
 وقالت الشروق: العدل تنفي انتهاء التحقيقات بريطانيا بشأن الإخوان.. فهمي ل"الشروق": لم نخطر رسميا بالنتيجة.. ونجحنا في إقناع دول كثيرة بإرهاب الجماعة.
 
شعبيات

 
تناولت الصحف عددا من القضايا الجماهيرية والشعبية كالتالي:
 
قالت اليوم السابع: فساد بالجملة في شركات إنتاج زيت التموين.. الرقابة تغيب عن المصانع والحكومة تكتفي بتغيير المنظومة.. وشركات الزيت التمويني تستغل الفاقد لتحقيق مكاسب مادية.
 
وقالت الأخبار: تابع تموينك بالمحمول.. مد صرف تموين أغسطس حتى نهاية سبتمبر.
 
وقالت المصري اليوم: 4 حوادث قتل بسبب الشرف في يوم واحد.
 
وقالت الدستور: تسريب امتحان الفيزياء في الدور الثاني للثانوية العامة.
 
وقالت الأخبار: العمالة الأجنبية هايصة.. والمصرية لايصة.
 
وقالت الأخبار أيضا: 3 جرائم قتل في العاصمة بسبب امرأة.. يقتل أمه وشقيقه ثم ينتحر.
 
سيسيات وحكوميات
 
 تابعت صحف اليوم الأنشطة والإجراءات الرسمية المختلفة، سواء صادرة عن الجنرال السيسي ، أو حكومة محلب.. كما يلي:
 
قالت الأخبار: السيسي للمحافظين: الناس متعلقة برقابنا وملتزمون بتلبية طلباتهم.
 
وقالت الوطن: السيسي يصدق على "الضريبة العقارية" بتعديلاته الأخيرة.. الضريبة تستحق عن أول تقدير اعتبارا من يوليو 2013 ومن أول يناير من كل عام.
 
وقالت اليوم السابع: شريف إسماعيل وزير البترول في حوار خاص: سنسدد 1,5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية.
 
وقالت الأهرام: جابر عصفور ل"الأهرام": 20 مليون جنيه لمكتبة الأسرة.
 
وقالت المصري اليوم: الخريطة التفصيلية لشبكة الطرق الجديدة في المحافظات بتكلفة 17 مليار جنيه.
 
وقالت الأخبار: د.هاني سري الدين: لا عدالة اجتماعية بدون إصلاح اقتصادي.
 
وقالت الأخبار: تحت رعاية الرئيس السيسي: أخبار اليوم تنظم أكبر مؤتمر اقتصادي في سبتمبر.
 
وقالت الأخبار: قرار جمهوري بتعديل قانون الضريبة العقارية.
 
وقالت الأخبار: مزاد بلوحات السيارات المميزة لصالح "تحيا مصر".
 
وقالت الأخبار: استجابة سريعة ل"الأخبار": وزير الصحة يطلب الكشف المبكر عن الأدوية الناقصة.
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الأربعاء بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
على مستوى محاولة اغتيال مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، قالت اليوم السابع: تفاصيل القبض على بيبسي وكباكة ورونالدو وآخرين في محاولة اغتيال مرتضى منصور.. الأمن يطارد "مشاغب" المحرض الرئيسي و14 هاربا.. وضبط السيارة المستخدمة مع متهم لبناني.
 
وقالت الأخبار: 22 من الوايت نايتس بينهم لبناني خططوا لاغتيال مرتضى.
 
وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت الدستور: خلافات حادة بين قيادات السلفيين على مقاعد البرلمان القادم.
 
وقالت الجمهورية: في حوارين ل"الجمهورية": د.صفوت النحاس: النور لن يحصل على أكثر من 5% من البرلمان.. وعاشور: مجلس النواب القادم.. للأقليات.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تواصل نشر أخطر الشهادات السرية في محاكمة القرن.. عنان: الشرطة ليس لديها قناصة.. وبدوي: قطع الاتصالات يتفق مع القانون.
 
وقالت اليوم السابع: 165 مليون جنيه من "أبو هشيمة" لصندوق "تحيا مصر".. رئيس "حديد المصريين": لا شكر على ما نقدمه للوطن.. والسيسي قائد له رؤية واضحة.
 
وقالت الشروق: اليوم تنتهي المهلة الخليجية لقطر ولا مؤشرات على احترام تعهداتها.. مصادر دبلوماسية: الوقائع على الأرض لا تشير لتنفيذ قطر لتعهداتها.. وبيان القرضاوي عن فض رابعة يزعزع استقرار مصر.
 
وأخيرا، قالت الأخبار: ضاحي خلفان لقادة الخليج: إن تنصروا مصر فإنكم منصورون.
التعليقات (1)
حسن دغيم
الأربعاء، 20-08-2014 02:36 م
كل الصحف تسبح تاتعريص للحاكم --- والحقد والغل على جماعه يعلمون انها لاحول لها ولا قوه -- التعريص هو سيد الموقف -- الفشل عنوان المرحله -- وازهار السيسي -- هو الوحيد القادر على تخلص البلاد والعبااد من كل الفساد وهذه بداية صناعة الفرعون الجديد --