سياسة دولية

إيران: الغرب رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن طهران

 وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم - أرشيفية
وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم - أرشيفية
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، إن الدول الغربية رفعت بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بما في ذلك  قطاع البتروكيماويات، وذلك في إطار اتفاقية جنيف.

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية "إلنا"، عن أفخم، -خلال مؤتمر صحفي عقدته- قولها إنه "يمكن الوصول إلى نتائج محددة التاريخ للمفاوضات المتعلقة بالملف النووي لبلادها، في حال أظهرت مجموعة دول (5+1) حسن نية في خطاباتها وأفعالها"، مضيفة: "يجب أن يتضمن أي اتفاق يتم التوصل إليه في جنيف رفع العقوبات بشكل كامل، وسيتحقق ذلك"، على حد قولها.

وتم تخفيف العقوبات عن إيران بموجب اتفاقية مؤقتة، تم التوصل إليها في (24) تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، بعد محادثات بين طهران، وبين دول (5+1)، نصت على تخفيف العقوبات الدولية عن إيران، مقابل تعليق طهران بعض أنشطتها النووية الحساسة.

وكان من المفترض أن تنتهي الاتفاقية في (20) تموز/ يوليو الماضي، إلا أنه جرى تمديد الموعد حتى (24) تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، في ظل الجولات التفاوضية المتكررة، بغية توقيع اتفاقية شاملة.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين)، إلى جانب ألمانيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل