سياسة عربية

الأردن ينفي استبدال "إسرائيل" بفلسطين في مناهجه

هل هناك محاولات لفرض واقع جديد من خلال المناهج؟ - أرشيفية
هل هناك محاولات لفرض واقع جديد من خلال المناهج؟ - أرشيفية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تناول جمعيات مناهضة للتطبيع مع العدو الإسرائيلي، معلومات عن قيام وزارة التربية والتعليم الأردنية بتوزيع كتب على طلبة مدارسها تتضمن استبدال لفظة "إسرائيل" بلفظة فلسطين في المناهج الدراسية.

النشطاء والجمعيات وصفوا خطوة الوزارة وقرارها بأنه "قلب للحقائق" ودعوة لواقع جديد، إذ إن الوزارة حذفت كلمة فلسطين وقامت بتثبيت كلمة "إسرائيل" بدلا منها، بحسب تعبير النشطاء والجمعيات.

وبين النشطاء أنه يظهر في هذه الكتيبات التي تتعلق بالتوعية الصحية صورة لأستاذ في قاعة الدرس يشير إلى خريطة يتوسطها الأردن ومن حوله "إسرائيل" من الغرب والعربية السعودية والعراق من الشرق، وسوريا ولبنان من الشمال، فيما تظهر الضفة الغربية بين "إسرائيل" في الغرب وعدد من المدن الأردنية على غرار إربد والزرقاء وعمّان في الشرق، من دون ذكر للأردن على الخريطة ويتمّ شطب الأردن وفلسطين.

بدوره اتصل "عربي21" مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، الذي نقل لها ما يتداوله النشطاء والجمعيات الحقوقية من معلومات حول هذا الموضوع، مستفسرا في الوقت ذات عن صحتها.

في الوقت الذي ردت فيه الوزارة الأردنية على استفسار "عربي21" بالنفي، أكدت أن ما يتم تداوله من معلومات حول هذا الموضوع عار عن الصحة، مبينة أنها لم تقم باستبدال كلمة "إسرائيل" بكلمة فلسطين.
التعليقات (0)