سياسة دولية

داعية سني يصارع الموت بسجنه وسلطات إيران تحظر إنقاذه

 الداعية الإسلامي الإيراني كيخسرو شرفي - (مواقع تواصل)
الداعية الإسلامي الإيراني كيخسرو شرفي - (مواقع تواصل)
أفاد مرصد "هرانا" لحقوق الإنسان في إيران بأن الداعية الإسلامي الإيراني الشهير كيخسرو شرفي المعتقل في سجن رجائي شهر بمدينة كرج في طهران، يعاني من تدهور صحي شديد وفقاً لتقارير الدائرة الطبية من سجن رجائي شهر المركزي السيئ الصيت.
 
وقال المرصد الإيراني، إن الداعية السني الشيخ كيسخرو شرفي الذي يبلغ من العمر 64 عاما ويقبع في سجن رجائي شهر، عنبر رقم 10، قد أصابه الشلل الكامل وفقد الحركة الطبيعية في جسمه منذ 15 يوما، ويعاني أيضا من مشاكل في الجهاز الهضمي، ولا يستطيع الأكل والشرب وفقا لتقرير "هرانا".
 
وأضاف "هرانا" أن الدائرة الطبية في سجن رجائي شهر طالبت بنقل شرفي لأخذ الإجراءات الطبية اللازمة والعلاج بالمستشفى بشكل عاجل، ولكن السلطات الأمنية والقضائية رفضت ذلك.
 
يذكر أن الشيخ كيخسرو شرفي داعية سلفي إيراني اعتقل بتهمة النشر والترويج للسلفية في إيران، وأصدرت محكمة الثورة الإيرانية حكما بالسجن 8 سنوات بحقه ومنع من تدريس الدروس الإسلامية في بيته الشخصي.
 
وطالبت المنظمات الحقوقية الإيرانية والنشطاء السنة في إيران، بالتدخل العاجل لإنقاد حياة الداعية السني الإيراني الشيخ كيسخرو شرفي بسب حالته الصحية الحرجة، مطالبين حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني بالالتزام بالقوانين الدولية التي تنص على حقوق المعتقلين السياسيين وتحفظ لهم حقهم الطبيعي والقانوني بالعلاج الطبي اللازم.
 
يذكر أن عدد أهل السنة في عموم إيران يقدر بأكثر من 15 مليون نسمة وينتشرون على امتداد المناطق والمحافظات الحدودية في إيران، ويعانون من التهميش السياسي والاضطهاد العقدي من قبل الحكومات الإيرانية المتعاقبة، حيث يقبع عشرات الدعاة والمشايخ منهم في سجون إيران؛ حكم على بعضهم بالسجن المؤبد والإعدام بتهمة النشر والترويج للسلفية في إيران.
التعليقات (0)