ملفات وتقارير

السيسي: يجب مواجهة الدعم ومنعه لأنه أخطر من الفساد

السيسي تجاهل أن بين كل 10 مواطنين 7 على الأقل يستفيدون من الدعم - أرشيفية
السيسي تجاهل أن بين كل 10 مواطنين 7 على الأقل يستفيدون من الدعم - أرشيفية
صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن تقديم الدعم للشعب أخطر من الفساد على الأداء الاقتصادى بحسب قوله. وذلك عقب تصريحات سابقة له برغبته في التخلص من الدعم نهائيا.

وأشار السيسي -خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المصرية بحضور نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس الأعلى للصحافة- إلى أن مصر تستهلك أكثر من 300 مليار جنيه سنويا على الطاقة، قائلا:" لكننا لا نستطيع مواجهة هذه المشكلة قبل أن نملأ جيوب المصريين، وهو ما جعلنا نتجه للمشروعات لمواجهة التحديات". بحسب زعمه.

وتابع: "سنزيد 40 مليون نسمة خلال 15 سنة، وبالتالي علينا أن نراعي هذا النمو السكاني فى المشروعات المقبلة".

يشار إلى أن عدد المستفيدين بحسب قاعدة بيانات بطاقة التموين -نقلا عن الأهرام الرقمي- من الدعم التموينى يصل إلى 16 مليون أسرة بإجمالي عدد سكان يصل إلى 68 مليون مواطن. وهذا رقم يزيد على 75% من تعداد السكان (أي أنه بين كل عشرة مواطنين هناك سبعة على الأقل يستفيدون من دعم التموين).

وكان السيسي قد اقترح حلا في حوار سابق له لأزمة الطاقة والكهرباء بمصر بتغيير اللمبات بأخرى موفرة، كما اقترح حلا لأزمة الخبز بتوفير كل فرد لرغيف خبز وتقسيمه على أربعة، وتوزيع 1000 "عربية خضار" -لم يحدد نوعها- على الشباب في "سوق العبور" لحل أزمة البطالة، على حد قوله.

وقد تعجبت مذيعة سكاي نيوز الإخبارية من الحل الذي قدمه السيسي لأزمة الطاقة في مصر حيث قالت له: "هل من الممكن أنني بتغيير لمبة في بيتي أن أنقذ اقتصاد مصر!؟" وذلك أثناء حوار لها مع السيسي إبان حملته الانتخابية.

وقال السيسي في حواره معها: "بالعلم مش بالكلام، ليس هناك فرصة لإضافة محطات طاقة جديدة، ونحن ندخل إلى أزمة خلال الصيف القادم".

كما تداول رواد التواصل الاجتماعي تصريحا لقائد الانقلاب السيسي أنه لا يمكن رفع الدعم عن المواطن إلا بعد زيادة المرتبات 50% او 100% وجاء ذلك التصريح في لقاء له إبان حملته الانتخابية خلال فيديو مسجل تم تداوله عقب قرار وزاري صدر يوم 4 يوليو الماضي برفع أسعار الوقود تمهيدا لرفع الدعم تماما عن الطاقة.

وفي الفيديو قال السيسي: "لن نستطيع التخلص من الدعم مرة واحدة، ولو تحدثنا عن كهرباء بدون دعم مطلق وغاز بدون دعم مطلق، الناس مش هتستحمل، لازم الأول أغني الناس.. اللي كان بياخد ألف ياخد 1500 أو 2000" 


حديثه عن التخلص من الدعم 


مقطع من حواره مع سكاي نيوز وحله للطاقة



اقتراحه لحل أزمة البطالة


التعليقات (0)