ملفات وتقارير

حماس: عائلات غزة.. صمود في وجه المحرقة الصهيونية

عائلات غزة.. صمود وشموخ في وجه آلة الغدر - أرشيفية
عائلات غزة.. صمود وشموخ في وجه آلة الغدر - أرشيفية
أصدرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأحد 24 آب/ أغسطس 2014، بيانا يروي حالة الصمود التي عاشتها عائلات قطاع غزة طوال فترات الحرب والحصار على القطاع، ويوثق لحجم تضحيات كل عائلة من خلال أعداد الشهداء فيها.

وقدّم البيان بسرد حالة الصراع التاريخية بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الغاصب، قائلا إنه "عبرَ التاريخ الفلسطيني وفي صراعِ شعبِنا الصّامدِ مع المحتلِ الغاصب، قصصٌ للبطولة والمقاومة والفداء، وأسماءٌ وأحداثٌ سجّلت بأحرف من نور، وهي تسطّر ملحمةَ الصُّمود والتحدّي.. وفي معارك المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال والعدوان برزت في معالي المجد وسماء العزَّة والافتخار أسماءُ عائلاتٍ فلسطينيةٍ وهي تدفعُ بأبنائها شهداءَ على دربِ النَّصر والتَّحرير، وهي ترتقي وتَزُفُّ إلى جنّاتِ الخُلدِ بجميع أفرادِها، وهي تقفُ صامدةً صابرةً خلفَ المقاومة تغرسُ في أبنائها حبَّ الأرض وعِشقَ الشهادة"..

وكانت العائلات الفلسطينية وما زالت تجسد معاني الثبات على المبادئ، ولسان الحال يقول: "رغم الألم صامدون.. رغم القصف صامدون.. رغمَ الإجرام الصهيوني صامدون.. صامدون.. صامدون". 

وأكد البيان أنها تلك هي "عباراتُ العائلات الفلسطينية الآمنة الّتي تعرّضت للقصف والإرهاب الصهيوني الهمجي الذي استهدفهم في منازلهم ودورهم، ويفرح جنودُه وعصاباتُ جيشه ويتلذّذُون بقصفهم وقتل الأطفال والنساء والشيوخ"..

ولفت البيان إلى أن "صمودُ المجتمع الفلسطيني وتماسُكه وثباتُه واحتضانُه العظيمُ للمقاومة" أثار "جنونَ حكومةِ الإرهابِ الصهيونية، فلم تَجِدْ أمامَها غيرَ المدنيين العزَّل لتنتقم منهم".. وأوضح أن "تلك هي شريعة الاحتلال القائمة على القتل والإرهاب، فمن أحلامه إبادةُ العائلات الفلسطينية حتّى لا تُخرِّج جيلاً مقاوماً، وقد خَابت أحلامُهم وخَسِرَ فِعلُهم، فكلُّ عائلةٍ تُستَشْهَد ينبعثُ من روحها جيلٌ جديدٌ متمسّكٌ بتحرير أرضه ودحر الاحتلال".

ويروي البيان أنه "خلالَ العدوانِ الصهيوني على قطاع غزّة، قدَّمت عائلات فلسطينية خيرةَ أبنائها، واستشهدت عائلاتٌ بأكملها.. عشراتُ العائلاتِ الفلسطينية قُتلت في منازلها، استهدفتها الطائرات الصهيونية بشكل متعمَّد؛ أثناء النوم، أو أثناء تناول طعام الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك".
وقال إنَّ "الملحمة المشرّفة التي أنجزها المقاومون في الميدان ما هي إلاَّ امتدادٌ لملحمة الأجساد والأرواح، التي نثرتها العائلات الفلسطينية في قطاع غزَّة، وروداً من حنون عانقت روابي القدس وجبل الجرمق وصولاً إلى أصبع الجليل، ولم تقف عند أم الرَّشراش، بل تجاوزت مساحة فلسطين إلى فضاء الأمَّة".

وأضاف أن هذه العائلاتُ الفلسطينية هي "التي قضى معظمُ أفرادها شهداءَ على دربِ التمسّك بأرض القطاع الغالية، واحتضانِ المقاومةِ الشجاعة التي أذلّت المحتل وهزمته، فدماءُ تلك العائلات في قطاع غزَّة من الشهداء والجرحى ساهمت في الصّمود النوعي للأهالي، وفي تلاحم أبناء القطاع وعموم أبناء شعبنا مع المقاومة".

وبناء على كل هذه التضحيات التي قدمتها العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، جاء الإعلان، من المكتب الإعلامي لرأس المقاومة، يقول: "إنَّنا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نسجّل بكلّ فخرٍ اعتزازَنا بتضحياتِ جميع العائلات الفلسطينية، ونقدّر عالياً ما قدّمته من صمود وبطولة، ونبعث بمواساتنا وتعازينا الخالصة لها ولكلّ أبناء شعبنا الفلسطيني الذي أبدَعَ في صناعة ملحمة الصُّمود والنَّصر وهو يلتحم بمقاومته الباسلة كالجسد الواحد".

وأضاف: "إنَّنا وباسم جميع الفصائل والقوى الفلسطينية وأجنحة المقاومة، وعموم أبناء شعبنا في الداخل والشتات، ونيابة عن أمّتنا وقواها الحيَّة، لنعاهد الله ألاّ تذهب دماؤهم الغالية هدراً، وأن نظلَّ الأوفياء للأهداف التي قضى في سبيلها شهداؤنا الأبطال، وأن تظلَّ الرَّايةُ مرفوعةً شامخةً حتَّى التحرير والعودة".

أما العائلات المضحية، فسجلها بيان الحركة كما يأتي:

-  عائلة أبو جامع: 26 شهيداً..
-  عائلة النجار: 20 شهيدًا..
-  عائلة البطش: 18 شهيداً..
-  عائلة الأسطل: 15 شهيداً ..
-  عائلة الآغا: 14 شهيداً..
-  عائلة الحلو: 11 شهيداً ..
-  عائلة صيام: 11 شهيداً ..
-  عائلة الكيلاني: 11 شهيداً ..
-  عائلة عياد: 10 شهداء..
-  عائلة الغول: 10 شهداء..
-  عائلة زعرب: 9 شهداء ..
-  عائلة سكافي: 9 شهداء..
-  عائلة القصاص: 9 شهداء ..
-  عائلة أبو جراد: 8 شهداء..
-  عائلة الحاج: 8 شهداء..
-  عائلة كوارع: 8 شهداء ..
-  عائلة الشنباري: 7 شهداء
-  عائلة الحلاق: 7 شهداء..
-  عائلة أبو زيد: 7 شهداء..
 - عائلة حمد: 6 شهداء..
- عائلة أبو معمر: 6 شهداء
 - عائلة الدلو: 6 شهداء..
-  عائلة الزويدي: 5 شهداء..
-  عائلة نجم: 5 شهداء..
-  عائلة اليازجي: 5 شهداء..
-  عائلة أبو دحروج: 5 شهداء
-  عائلة بكر: 4 شهداء..
-  عائلة المناصرة: 4 شهداء..
-  عائلة رضوان: 4 شهداء..
-  عائلة اسليم: 4 شهداء..
-  عائلة الشاعر: 4 شهداء..
-  عائلة صالحية: 4 شهداء
 - عائلة شعت: 4 شهداء..
-  عائلة الحية: 4 شهداء..
-  عائلة حمدية: 4 شهداء..
-  عائلة حجاج: 4 شهداء..
-  عائلة أبو عيطة: 4 شهداء..
-  عائلة أبو حسنين: 4 شهداء..
-  عائلة أبو شهلا: 4 شهداء..
-  عائلة أبو جزر 3 شهداء..
-  عائلة انطيز: 3 شهداء..
-  عائلة أبو مسلم: 3 شهداء..
-  عائلة الضيف: 3 شهداء..
-  عائلة الصوالي: 3 شهداء..
-  عائلة الشيخ عيد: 3 شهداء..
-  عائلة أبو دقة: 3 شهداء..
-  عائلة شحيبر: 3 شهداء..
-  عائلة أبو سنينة: 3 شهداء..
-  عائلة زيادة: 3 شهداء..
-  عائلة بريعم: 3 شهداء..
-  عائلة الرضيع: 3 شهداء..
-  عائلة عبد النبي: 3 شهداء
-  عائلة عبد الغفور: شهيدان..
-  عائلة العرجا: شهيدان..
-  عائلة زعبوط: شهيدان..
-  عائلة الرحل: شهيدان..
-  عائلة حمودة: شهيدان..
-  عائلة المقاطعة: شهيدان..
-  عائلة الكجك: شهيدان..
التعليقات (0)

خبر عاجل