رياضة دولية

أرسنال وبلباو وليفركوزن إلى دور المجموعات

فريق أرسنال قبل بدء المباراة أمام بشيكتاش - أ ف ب
فريق أرسنال قبل بدء المباراة أمام بشيكتاش - أ ف ب
تأهلت فرق ارسنال الإنكليزي واتلتيك بلباو الإسباني وباير ليفركوزن الألماني إلى دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا الذي تسحب قرعته غدا الخميس في موناكو.وفاز ارسنال على ضيفه بشيكتاش التركي 1-صفر (الذهاب صفر-صفر)، واتلتيك بلباو على ضيفه نابولي الإيطالي 3-1 (الذهاب 1-1)، وباثر ليفركوزن على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي 4-صفر (الذهاب 3-2).

في المباراة الأولى على ملعب الإمارات وأمام نحو 60 الف متفرج، حقق ارسنال فوزا صعبا وتأهل لخوض دور المجموعات للمرة السابعة عشرة في تاريخه، وبلغ نهائي المسابقة مرة واحدة عام 2006.وبدا ارسنال متأثرا بغياب لاعب الوسط الويلزي آرون رامسي الموقف والمهاجم الفرنسي اوليفييه جيرو (كسر في مشط القدم) وقائد الأوركسترا الإسباني ميكل ارتيتا بداعي الإصابة أيضا، وسواهم لأسباب مختلفة. وأضاع جاك ويلشير أول فرصة لأرسنال بعد أن وصلته الكرة على خط المنطقة ثم دخلها محاصرا بمدافعين اثنين وسددها منحرفة مرت بجانب القائم الأيسر (9)، تلتها فرصة ثانية بعد دقيقة واحدة عندما ارسل الحارس التركي تولغا زينغين كرة إلى احد مدافعيه خطفها الإسباني سانتي كازورلا وأرسلها مباشرة نحو المرمى مستغلا تقدم الحارس لكنها ذهبت بعيدا جدا (10).

واستعاد بشيكتاش توازنه تدريجيا وبادل مضيفه الهجمات التي لم تكن مؤثرة لعدم استكمالها بالشكل المطلوب خصوصا على حدود المنطقتين ولم تتجاوز بالتالي حدود "المناوشات". وشهدت الدقيقة 41 منه هجمة منسقة من جانب بشيكتاش كادت تعلن عن ركلة جزاء وطرد المدافع الفرنسي ماتيو ديبوشي(41).

ورد ارسنال بفرصة ضائعة عن طريق المتسرع التشيلي الكسيس سانشيز المنتقل من برشلونة الإسباني. لكن الأخير عوض بعد لعبة مشتركة بين ويلشير والألماني مسعود اوزيل أنهاها في الشباك على يمين زينغين (45+1) مسجلا هدفه الأول مع ارسنال. وفي الشوط الثاني، تعددت الفرص الضائعة للفريق المحلي في الدقائق الخمس الأولى خصوصا من جانب المهاجم الصريح الكسيس سانشيز، والفرصة الأثمن عن طريق ديبوشي الذي تابع برأسه بجانب المرمى كرة رفعها اوزيل من ركلة حرة (60).ووضع السنغالي ديمبا با المنتقل من تشلسي الإنكليزي إلى بشيكتاش الكرة فغي الشبكة من الخارج (64)، وسنحت فرصتان في دقيقة واحدة لأصحاب الأرض الأولى عبر كازورلا الذي تباطأ في التسديد، والثانية عن طريق اليكس اوكسلايد تشامبرلاين الذي سدد في جسم الحارس زينغين من مسافة قريبة (74).

وتلقى ديبوشي المندفع جدا في لقاء اليوم الإنذار الثاني وخرج (75)، وعلت تسديدة الكسيس سانشيز العارضة التركية (77)، وأضاع ديمبا با آخر الفرص مفوتا على بشيكتاش آخر امل في اقتلاع البطاقة إلى دور المجموعات (88).وعلى ملعب سان ماميس باريا وأمام 51 الف متفرج، خطف السلوفيني ماريك هامسيك هدف التقدم لنابولي في مرمى مضيفه اتلتيك بلباو (47).ورد قائد اتلتيك اريتز ادوريز بهدفين متتاليين (61 و69)، وسجل ايباي غوميز الهدف الثالث (74) قضى به على آمال وأحلام الفريق الإيطالي بالتأهل.

وعلى ملعب باي ارينا وأمام اكثر من 23 الف متفرج، قطع باير ليفركوزن الألماني الذي حقق فوزا صعبا في الذهاب 3-2، الطريق على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي وسجل هدفين في الدقائق السبع الأولى افتتحهما الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون (2) والتركي هاكان جالهان اوغلو (7).وأضاف ستيفان كيسلينغ الهدف الثالث من ركلة جزاء (31).وفي الشوط الثاني، سجل القائد كيسلينغ الهدف الثاني الشخصي والرابع لفريقه (65).

وخطف مالمو السويدي بطاقة التأهل بفوزه على ضيفه سالزبورغ النمسوي بثلاثية بيضاء معوضا خسارته ذهابا 1-2.وسجل ماركوس روزنبرغ الهدف الأول (10 من ركلة جزاء)، وأضاف ماغنوس اريكسون الثاني من كرة طائرة أرسلها ساقطة من بعيد (19) مسجلا واحدا من أروع واغرب الاهداف. وفي الشوط الثاني، عزز روزبنرغ تقدم فريقه بالهدف الثالث (84).

وفاز لودوغورتس البلغاري على ضيفه ستيوا بوخارست الروماني بهدف متأخر سجله البرازيلي فارياش واندرسون (89) فارضا على الفريق الروماني الذي فاز بالنتيجة ذاتها، لعب شوطين إضافيين وربما الاحتكام لركلات الترجيح.
التعليقات (0)