سياسة عربية

إيكونوميست: "تنظيم الدولة" سيبقى قويا لأجيال

عناصر من تنظيم الدولة - أرشيفية
عناصر من تنظيم الدولة - أرشيفية
 إلى أين وصل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش

تجيب مجلة "إيكونوميست" قائلة: "انشغل تنظيم الدولة الإسلامية بتوسيع مجال سيطرته في كل من سوريا والعراق، ففي 29 حزيران/ يونيو، أي بعد أسبوعين من سيطرته على مدينة الموصل، ثاني كبرى المدن العراقية، أعلن عن  الخلافة زاعما بأنه يتحدث باسم 1.6 مليار مسلم، وبعد ذلك واصل معاركه باتجاه العاصمة بغداد حيث الحكومة الشيعية".

 وأضافت المجلة أنه "في بداية آب/ أغسطس حول داعش أنظاره باتجاه الشمال، أي منطقة الحكم الذاتي الكردية، وفي طريقه هاجم البلدات التي تعيش فيها الأقليات، من المسيحيين والإيزيديين والسنة، وهدد بالوصول إلى مدينة إربيل عاصمة كردستان. وهو ما دفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمصادقة على غارات جوية ضده وذلك في 8 آب/ أغسطس. وفي الوقت نفسه، في الجارة سوريا كان داعش يتوسع باتجاه الغرب".

وتابعت المجلة حديثها عن جذور التنظيم، مشيرة إلى أن "الدولة الإسلامية نشأت من التنظيم الذي كان يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، الذي ولد من بقايا الدولة الإسلامية في العراق، وهي جماعة قاسية قادت عمليات ضد التحالف الذي شكله الأمريكيون بعد غزو عام 2003، وبحلول عام 2011 عندما انسحب الأمريكيون، كان التنظيم قد ضعف بسبب الصحوات التي دفعت أمريكا لها كي تهاجم التنظيم- وواجهت بسبب ذلك عمليات اغتيال في صفوف قادتها".
 
وقالت المجلة إن المقاتلين الذين بقوا برغم ضعف التنظيم، واصلوا ابتزاز الناس للحصول على المال في الموصل والقيام بهجمات في العراق، حسب قولها. 

وأضافت أنه "أعطى الفراغ الذي تركته الحرب الأهلية السورية التنظيم فرصة كبيرة، حيث سمحت للأفراد الباقين بإعادة تجميع أنفسهم والتجنيد في الدولة الجارة، فمن مركز التنظيم في مدينة الرقة وعمليات الابتزاز في الموصل زادت قوة التنظيم، والشكر يظل موصولا للسنة في العراق الساخطين الذين عبروا عن استعداد للتحالف مع الدولة الإسلامية (بعد استبعادهم من الحكومة في بغداد)، وأداءالقوات الأمنية العراقية الهشة التي هربت أمام  هجوم الدولة الإسلامية، والتي أصبحت الآن تتكون من الآلاف من الرجال بما فيهم مقاتلون أجانب، واستطاعوا معا السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي العراقية".

وبعد كل هذا كيف يمكن تقييم  نجاحات "داعش"؟

تجيب المجلة: "صحيح أن داعش تنظيم متوحش يرفضه معظم المسلمين الذين يرون في مقاتليه مجموعة من المجرمين، لكن هذا لم يمنع منذ حزيران/ يونيو من تدفق المقاتلين للتنظيم، وصل عددهم إلى ستة آلاف مقاتل من سوريا حسب بعض التقديرات، ما مكن التنظيم من السيطرة على حقول نفط وقواعد عسكرية وأسلحة جديدة، بما فيها أسلحة أمريكية من العراق". 

ورغم أن الغارات الأمريكية عملت على رد "داعش" ودفعته للتراجع من المناطق الشمالية ومن جبل سنجار وسد الموصل؛ إلا أن الرئيس باراك أوباما كان واضحا من أنه لا يخطط لتدمير التنظيم، لإدراكه أن القضاء عليه يتطلب تحول السنة ضده.

 وفي سوريا، تقول المجلة: "لا يواجه التنظيم أي تهديد، مع أن الرئيس بشار الأسد بدأ متأخرا باستهدافه بغارات، فيما اكتشفت المعارضة السورية التي واجهت التنظيم في كانون الأول/ يناير أنها لا تستطيع مواجهته". 

وفي 24 آب/ أغسطس استطاع "داعش" السيطرة على قاعدة الطبقة الجوية بعد أسبوع من العمليات التي استطاع فيها السيطرة على سلسلة من القرى من يد المعارضة قرب حلب.

وتعلق المجلة قائلة: "في العادة لا يظهر الجهاديون قدرة على الحكم، ويخسرون دعم المدنيين ويتعثرون في تحقيق أهدافهم الكبرى مثل بناء الدولة، لكن صعود الأيديولوجية الإسلامية المتطرفة والفراغ الحالي في العالم العربي يسمح لهذه الجماعات بالبقاء بدرجة يسببون فيها إزعاجا لأنفسهم، وهذا يشمل التنظيم في اليمن وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والجهاديين في مالي".

ويصف المسؤولون الغربيون تنظيم الدولة بأنه الأقوى والأكثر تطورا من بين هذه التنظيمات، ما يجعله بحسب تقديراتهم التهديد الأكبر الذي يواجه المنطقة منذ 9/11".

وتختم المجلة بالقول: "على ما يبدو لا نهاية في الأفق  للحرب في سوريا، فيما تعم الفوضى في العراق.

وعليه، فإنه "في أحسن السيناريوهات، من المتوقع أن يستمر تنظيم داعش ناشطا لأجيال قادمة. لذلك، فإن المشكلة لا تتعلق بسوريا والعراق والدول الجارة فقط، وبوجود الآلاف من المقاتلين الأجانب القادمين من كل أنحاء العالم الذين قد يعودون لبلادهم وقد أصبحوا مقاتلين متشددين، ما يعرض عددا كبيرا من البلدان للخطر".
التعليقات (1)
aya
الأحد، 31-08-2014 12:12 م
(Y)