مقالات مختارة

ثقافة القتل ذبحا

وحيد عبد المجيد
1300x600
1300x600
كتب وحيد عبد المجيد: لا يصح أن نستهين بدلالات سلوك الشبان الذين ضاقوا ذرعاً ببعض القطط في نادي الجزيرة، فقاموا بذبحها بصورة جنونية على الطريقة الإرهابية. ولا ينبغي أن نختزل هذا المشهد في أنه سلوك عبثي أو هزلي لشباب ضائعين يبحثون عن وسيلة للتسلية.

فما أكثر هذه الوسائل لو أننا فى وضع طبيعى. ولكننا لسنا فى مثل هذا الوضع لا داخلياً ولا إقليميا. الانقسام المجتمعى يزداد حدة، ولكن ما يختفى منه تحت السطح أكبر بكثير مما يظهر. والمنطقة فى حالة غليان دموى آخذ فى التوسع. وحروبها الأهلية تزداد عدداً وعنفاً وضراوة.

وهذا يكفى لأن نأخذ مشهد ذبح القطط بطريقة هستيرية مأخذ الجد، وننَّبه إلى دلالاته الخطيرة. وأهمها بطبيعة الحال أن ثقافة قطع الرقاب وفصل الرؤوس عن الأجساد وصلت إلينا وشهوة الذبح أصبحت فى قلب مجتمعنا.

وليتنا نتأمل “فيديوهات” ذبح قطط نادى الجزيرة، ونلاحظ شبق شباب من الفئات الاجتماعية العليا والوسطى للدم، وتجردهم من أى مشاعر إنسانية وهم يطبقون على قطة مذعورة ويذبحونها بدم بارد وهم يصيحون ويعربدون حولها، ثم يفصلون رأسها عن جسدها ويتكالبون للامساك بالرأس، ونقارنها بـ”فيديوهات” عمليات الإعدام التى تنفذها تنظيمات إرهابية بالطريقة نفسها.

صحيح أن الجانب العدوانى فى هذا السلوك ليس جديداً، بعد أن صار بعضنا لبعض أعداء. ولكن الجديد الذى ينبغى أن يؤخذ بجدية هو الطابع الدموى للسلوك العدوانى المتزايد فى مجتمعنا.

فنحن، إذن، أمام سلوك عدوانى يزداد حدة بسرعة كما يتضح فى أشكال التحرش الجنسى وأساليبه خلال السنوات الأخيرة. فما حدث فى ميدان التحرير فى يونيو الماضى كان أكثر وحشية، واحترافاً أيضاً، من حالات التحرش السابقة.

كما أننا إزاء تحول فى السلوك العدوانى يدل على أن الهستيريا الدموية التى تجتاح المنطقة قد لا تبقى بعيدة عنا إذا لم ننتبه جيداً إلى أن مواجهة الإرهاب بقوة الأمن وحدها تساهم فى نشر ثقافة العنف بدلاً من محاصرتها. كما أن تنامى العنف اللفظى، وخاصة فى الإعلام، يخلق ركائز متزايدة لهذه الثقافة، وخاصة حين يقترن بنشر الكراهية ورفض الآخر – كل آخر – والتحريض على المختلفين والاغتيال المعنوى.

وعندما يكون هذا هو حالنا، فلا عجب أن تجد ثقافة القتل ذبحا والشبق للدم طريقها إلينا.

(الأهرام المصرية)
التعليقات (5)
مواطن مصري
الأحد، 31-08-2014 09:58 م
حرام تنشروا كلام الكلب دا في موقعكم المحترم
مواطن مصري
الأحد، 31-08-2014 09:58 م
حرام تنشروا كلام الكلب دا في موقعكم المحترم
محمد عبد الرشيد
الأحد، 31-08-2014 07:28 م
حتى وحيد عبد المجيد أصبح يتحدث عن الإنسانية وربما الأخلاق والقيم , إن من يؤيد الإنقلاب العسكري ضد رجل مسلم شرعي عالم ومسالم ابدى كل الوان التعاون مع الجميع ... لا يمكن أن يقنع بكلامه أحد , اللعنة علو من أيد الانقلاب فهة سبب كل تدني وكل ارهاب وكل الحماقات
عربي
الأحد، 31-08-2014 03:38 م
الله يستر
مسلمة
الأحد، 31-08-2014 01:13 م
"إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولى: إِذا لَمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ ما شِئْتَ". الحق انك على خلاف الحق والناس لم تعد تسمع لكل ناعق

خبر عاجل