طب وصحة

ارتفاع نسبة وفيات الرضع بالموصل لأربعة أضعاف

طفلة في مخيمات النزوح بالموصل - الأناضول
طفلة في مخيمات النزوح بالموصل - الأناضول
قال مصدر طبي في المستشفى الجمهوري بمدينة الموصل (شمالي العراق) إن نسبة الوفيات بين الأطفال الرضع وحديثي الولادة "ارتفعت إلى أربعة أضعاف خلال الأسابيع الأخيرة".

وأضاف المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن "نسبة الوفيات ارتفعت إلى أربعة أضعاف تقريبا أسبوعيا، بسبب شح الأدوية والأمصال الخاصة بهذه الشريحة نتيجة انقطاع المدينة عن كافة المناطق المحيطة بها بسبب الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من جهة والجيش العراقي وقوات البيشمركة من جانب آخر".

وبحسب المصدر فإن "المستشفى الجمهوري كان يشهد 10 وفيات في الحالات الطبيعية أسبوعيا، لكن هذا الرقم ارتفع ليبلغ نحو 42 حالة وفاة بين الأطفال الرضع وحديثي الولادة مؤخرا، وبأمراض كان علاجها يسيرا مثل الجفاف، الإسهال، وبعض الأمراض التي ترافقها الحمى وارتفاع درجات الحرارة".

ورجح أن "ترتفع نسبة الوفيات بين الأطفال خلال الأسابيع القادمة إذا لم تتوفر المستلزمات الطبية الخاصة بذلك وفي حال استمر الحال على ما هو عليه من حصار يطبق على خناق المدينة ويمنع وصول أي لقاحات أو أمصال طبية".

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغربي العراق بعد سيطرة تنظيم (داعش) ومسلحين متحالفين معهم على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (مركزها الموصل 400 كلم شمال بغداد) بالكامل في العاشر من حزيران/ يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال) ومدينة كركوك في محافظة كركوك (شمال) وقبلها بأشهر مدن الأنبار.

فيما تمكنت القوات العراقية من طرد المسلحين وإعادة فرض سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.
التعليقات (0)