سياسة عربية

أوروبا تهدد بعقوبات جديدة وبوتين يدعوها للتعقل

بوتين: يجب أن نعمل معا بشكل طبيعي وألا نسعى لأذية بعضنا - أرشيفية
بوتين: يجب أن نعمل معا بشكل طبيعي وألا نسعى لأذية بعضنا - أرشيفية
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، الأوروبيين إلى "التعقل" بعدما هددوا موسكو بعقوبات جديدة اعتبارا من هذا الأسبوع بسبب ضلوعها المفترض في الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية خلال اجتماع في أقصى الشرق الروسي "آمل في ان يسود التعقل، وأن نعمل معا بشكل طبيعي وألا نعمد نحن أو شركاؤنا إلى أذية الآخر".

والتهديد بعقوبات جديدة وكذلك استمرار المعارك في أوكرانيا لا يزالان يلقيان بثقلهما الاثنين على الأسواق المالية الروسية التي تراجعت في نهاية الأسبوع الماضي بسبب الاتهامات المتزايدة لروسيا بتدخل عسكري في أوكرانيا وخشية اندلاع حرب واسعة النطاق بين البلدين.

وبعد ان تدهور الروبل إلى مستوى غير مسبوق أمام الدولار الجمعة، سجل الإثنين في بداية التبادل انهيارا جديدا ليتجاوز سعر الدولار 37,30 روبل. كما تجاوز اليورو من جهته عتبة ال49 روبل للمرة الأولى منذ بداية أيار/مايو.

وتراجع العملة الروسية يهدد بزيادة التضخم الذي بلغ أساسا اكثر من 7% بسبب الأزمة الأوكرانية. كما أن ارتفاع الأسعار يرتقب أن يزداد بسبب الحظر الذي فرضته موسكو على غالبية المنتجات الغذائية المستوردة من دول تفرض عليها عقوبات.

وقد أمهل الأوروبيون السبت روسيا أسبوعا لتغيير موقفها فيما تتكثف الاتهامات لها بالتدخل عسكريا في شرق أوكرانيا.

وكان وزير الاقتصاد الروسي الكسي اوليوكاييف حذر الأسبوع الماضي من ان موسكو حضرت إجراءات رد ضد الغربيين في حال فرضوا عليها عقوبات جديدة، إلى جانب الحظر على المنتجات الغذائية الذي يحرم المزارعين الأوروبيين من سوق مهمة.
التعليقات (0)