اقتصاد عربي

مصر تفاوض الإمارات على منحة بترولية بمليار دولار

تعتبر الإمارات من أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب على حكم أول رئيس منتخب - أرشيفية
تعتبر الإمارات من أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب على حكم أول رئيس منتخب - أرشيفية
قال مسؤول في هيئة البترول المصرية، إن بلاده تتفاوض مع الإمارات للحصول على منحة لا تقل عن مليار دولار، في الاتفاق الذي توصل البلدان إليه بقيمة تسعة مليارات دولار، لتوفير جانب من احتياجات مصر البترولية لمدة عام.

وتستورد مصر مواد بترولية سنويا تتراوح قيمتها بين 12 و15.6 مليار دولار، بمعدل شهري يتراوح بين مليار و 1.3 مليار دولار.

وتعتبر الإمارات من أكبر الداعمين لمصر بعد قيادة الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي انقلابا عسكريا على حكم الرئيس الشرعي محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو من العام الماضي، ليتسلم بعدها مقاليد الحكم.

وأضاف المسؤول –الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن الجانب الإماراتي تلقى الطلب، ويقوم بدراسته حاليا، مشيرا إلى أن مصر تسعى للحصول على منحة نفطية من الإمارات تماثل المنحة التي حصلت عليها العام الماضي.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة البترول، حمدي عبد العزيز، أعلن مساء الأحد أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع الإمارات لتوفير جانب من احتياجات مصر البترولية لمدة عام بنحو تسعة مليار دولار، اعتبارا من الاثنين، من خلال تعاقد الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك).

ولم يفصح المتحدث عن التفاصيل الفنية والمالية للاتفاق.

وقال المسؤول المصري، إن الإمارات وافقت على تسديد قيمة الاتفاق البالغ تسعة مليارات دولار، بتسهيلات ائتمانية على مدار خمس سنوات وبفائدة منخفضة للغاية مقارنة بأسعار الفائدة العالمية.

ووفقا لتصريحات مسؤولين مصريين، وصلت المساعدات النفطية لمصر من السعودية، والإمارات، والكويت، خلال العام المالي 2013/ 2014، إلى 7.13 مليار دولار، منها 3.93 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي (تموز/ يوليو – كانون الأول/ ديسمبر الماضي)، ونحو 3.2 مليار دولار في النصف الثاني من العام المالي الحالي (كانون الثاني/ يناير - حزيران/ يونيو).

وقدرت وزارة المالية المصرية حجم المساعدات العربية خلال العام المالي الماضي، بنحو 16.7 مليار دولار، في صورة منح وودائع ومواد بترولية خلال العام المالي الماضي، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل