طب وصحة

معدلات الإصابة بالسرطان في فلسطين من الأدنى عربيا وعالميا

فلسطين تحتفظ بأدنى معدلات إصابة بمرض السرطان عالميا - تعبيرية
فلسطين تحتفظ بأدنى معدلات إصابة بمرض السرطان عالميا - تعبيرية
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها الأربعاء، إن معدل الإصابة بالسرطان في فلسطين من أدنى المعدلات على المستويين العربي والعالمي، حيث بلغ 80.3 حالة لكل 100 ألف نسمة.

وأضاف بيان الوزارة، أن "قائمة الخمسين دولة الأعلى بمعدلات الإصابة بالسرطان في العالم تخلو من أية دولة عربية، فيما تأتي إسرائيل في المرتبة الـ19 عالميا وبمعدل إصابة بالسرطان يبلغ 283.2 حالة لكل مائة ألف نسمة من سكانها، فيما تأتي الدنمارك في المرتبة الأولى في العالم بمعدل إصابة بالسرطان 388.1 حالة لكل مئة ألف نسمة من سكانها".

وقالت الوزارة إنه تم تشخيص 3603 حالات إصابة جديدة بالسرطان، العام الماضي، منها 2189 حالة في الضفة الغربية، و1414 في قطاع غزة، علما بأن هذه الحالات تخضع للعلاج، وأن التأمين الصحي يغطي علاج المصابين بالسرطان بشكل كامل.

وأشارت إلى أن عدد الحالات الجديدة المسجلة لدى الإناث بلغت 1902 بنسبة 52.8%.

وأضاف البيان أن "ما نسبته 33.7% من الحالات وقعت في الفئة العمرية فوق الـ65 عاماً، علما بأن نسبة هذه الفئة من مجموع عدد السكان هو 2.9% فقط، وفيما سجلت 60% من الحالات في الفئة العمرية من 15 إلى 64 عاما، وسجلت 6.3% من الحالات في الفئة العمرية دون سن الـ15 عاماً".

وأشار مدير مركز المعلومات الصحية بالوزارة، جواد البيطار، خلال البيان، إلى أن سرطان الثدي يأتي في المرتبة الأولى طبقا لعدد الحالات الجديدة المبلغ عنها العام الماضي، فيما يأتي سرطان القولون بالمرتبة الثانية، وسرطان الرئة في المرتبة الثالثة.

وقال إن وزارة الصحة تولي أولوية كبيرة لبرامج الكشف المبكر عن السرطان، وفي مقدمتها سرطان الثدي، حيث عملت على توفير هذه الخدمة بما في ذلك التصوير الشعاعي للثدي في جميع محافظات الوطن ودون الحاجة لتوفر التأمين الصحي لدى السيدة المفحوصة.
التعليقات (0)

خبر عاجل