طب وصحة

كل ما تريد أن تعرف عن البيتزا...في نابولي

دائما ما يرتبط اسم البيتزا بإيطاليا - أ ف ب
دائما ما يرتبط اسم البيتزا بإيطاليا - أ ف ب
كل ما تريد أن تعرف عن البيتزا تجده في "نابولي بيتزا فيلدج" الذي يستقبل سكان المنطقة والسياح حتى الأحد لتذوق هذا الطبق الذي يرمز إلى نابولي يعده صانعو البيتزا وطهاة كبار، مع تقديم "دروس في البيتزا" كذلك.

عند أقدام بركان فيزوفو ولدت البيتزا نهاية القرن التاسع عشر.. على الأقل أشهرها أي المارغاريتا المؤلفة من شرائح البندورة وجبنة الموتزاريلا والحبق والتي تحمل ألوان العلم الإيطالي الأحمر والأبيض والأخضر.

ويوضح ليلو مانيتي صانع البيتزا لتلفزيون وكالة فرانس برس "ابتكر صانع بيتزا من نابولي يدعى رافايلي بيتزا مارغاريتا الشهيرة على شرف الملكة مارغريتا" ملكة إيطاليا بين عامي 1878 و1900.

ويؤكد: "إلا أن أصول البيتزا أقدم بكثير، ويقال أن لها أصولا صينية حتى! "ويشارك 50 مطعم بيتزا من العالم بأسره و170 صانع بيتزا فضلا عن أكثر من عشرة طهاة إيطاليين كبار منذ الثلاثاء في هذا الحدث في منطقة لونغوماره واجهة نابولي البحرية. وتأمل جمعية "بيتزايولي نابوليتاني" المنظمة للنسخة الرابعة من "أكبر مطعم للبيتزا في الهواء الطلق في العالم"، أن تقدم الطعام لنصف مليون نسمة حتى الأحد.

وقال رئيس الجمعية سيرجيو ميكو "انتقلنا من حدث يهدف إلى الدفاع عن منتج، إلى الترويج لمدينة برمتها".جوو يونغ كوري يعمل في سيول أتى للمشاركة في مسابقة افضل صانع بيتزا في العالم.

ويوضح صانع البيتزا الشاب "بيتزا نابولي الأصلية غير معروفة جدا في كوريا لكن الناس باتوا تدريجا يسمعون بها". ويقول جوو يونغ إنه أتى إلى نابولي "لتعلم المزيد" في النهاية فاز بالمسابقة أحد أبناء نابولي الذي أعاد اللقب "إلى الديار" بعد سنوات من الهيمنة الأجنبية ولا سيما اليابانية والصينية منها.

افتتح جينارو سيرفوني (70 عاما) وهو من أبناء نابولي بدأ هذه المهنة في سن السابعة، "دروس البيتزا". وتوضح لوريدانا إحدى "تلميذاته" لوكالة فرانس برس أنها تريد "تعلم أسرار صانعي البيتزا" فيرد عليها "معلم البيتزا" قائلا "لا أسرار بتاتا! السر هو الماء والطحين والخميرة والملح هذا كل شيء!".

لكنه يضيف هامسا "يجب إلا ننسى ملعقة صغيرة من السكر في العجينة فهذا يساعد في إضفاء لون جميل خلال الخبز". وقد أطلق وزير زراعة إيطالي سابق عازم على حماية تقليد صانعي البيتزا في منطقة نابولي ومهاراتهم، عريضة تطالب اليونسكو بإدراج بيتزا نابولي في قائمة التراث العالمي غير المادي للبشرية على غرار الحمية المتوسطية وغير ذلك. وجاء في نص العريضة "انه تقليد ولد في نابولي وتناقلته الأجيال وانتشر بعد ذلك في كل أرجاء إيطاليا وهو يشكل راهنا رمزا فريدا لإيطاليا في العالم".

وقد أرسل الملف في آذار/مارس 2011 إلى اليونسكو في باريس "إلا أنه لا يزال عالقا" منذ ذلك الحين.

ويسأل سيرجيو ميكو "بالنسبة لإيطاليا إنه رمز مثل الكولوسيوم وبومبي! فلم لا البيتزا وصانعي البيتزا الذين يمثلون أحد أقدم الفنون في العالم؟ "وهو يعتبر أن إدراج البيتزا سيكون مؤاتيا مع استعداد إيطاليا لاستضافة المعرض العالمي في 2015 في ميلانو وموضوعها "إطعام العالم طاقة من أجل الحياة".
التعليقات (0)

خبر عاجل