اقتصاد عربي

70 مليون دولار تكلفة نقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن

الاحتلال سيتولى تكاليف النقل إلى البلد المستورد الأردن بنسبة 100% - أرشيفية
الاحتلال سيتولى تكاليف النقل إلى البلد المستورد الأردن بنسبة 100% - أرشيفية
قالت وزارة الطاقة والموارد الطبيعي الإسرائيلية، إن تكلفة خط الأنابيب الذي سيستخدم في نقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى الأردن، تبلغ 250 مليون شيكل (70 مليون دولار أمريكي)، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، أوردته الإذاعة الإسرائيلية، فإن ترتيبات سيجري وضعها خلال الأيام القادمة برئاسة هيئة الغاز الطبيعي الإسرائيلية والقائمين على حقل "لفيثان" الإسرائيلي للغاز، بشأن تمويل خط الأنابيب إلى الأردن والدول المجاورة مستقبلا في حال تم توقيع عقود جديد.

وبحسب الاتفاقية مع الجانب الأردني، فإن المُصدر هو من سيتولى تكاليف النقل إلى البلد المستورد بنسبة 100?، ما يعني أن الشركاء في الحقل الإسرائيلي سيمولون خط الأنابيب، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية (حكومية) الأسبوع الماضي اتفاقا  "مذكرة نوايا" مع شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية، التي تقوم بإدارة حقل لوثيان (Leviathan) الإسرائيلي، وذلك برعاية أمريكية، لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز لمدة 15 عام، وسيتم التوقيع على الاتفاقية النهائية بين الطرفين في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، على أن يتم بدء توريد الغاز للأردن في عام 2017، وفق تصريحات سابقة لوزير الطاقة الأردني محمد حامد.

والسلطة الفلسطينية سبقت الأردن، بتوقيع اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال الإسرائيلي لمدة 20 عاما قادمة، بلغت قيمتها الإجمالية 1.2 مليار دولار أمريكي، مطلع العام الجاري، وبكمية تتجاوز 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
التعليقات (0)

خبر عاجل