اقتصاد دولي

برنت ينزل عن 98 دولارا ويتجه لتسجيل خسارة أسبوعية

ضعف الطلب على النفط بالصين وأوروبا تسبب بتباطؤ نمو الطلب العالي على الخام - أرشيفية
ضعف الطلب على النفط بالصين وأوروبا تسبب بتباطؤ نمو الطلب العالي على الخام - أرشيفية
نزل سعر خام "برنت" عن 98 دولارا للبرميل، الجمعة، متجها لتسجيل أضعف أداء أسبوعي في ستة أسابيع وسط قلق من ضعف الطلب طغى على المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الذي صدر، الخميس، إن ضعف الطلب على النفط في الصين وأوروبا تسبب في تباطؤ نمو الطلب العالي على الخام بوتيرة ملحوظة.

وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب بواقع 150 ألف برميل يوميا إلى 900 ألف برميل يوميا لعام 2014 وبمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2015.

وهبط سعر مزيج "برنت" ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع متجها لتسجيل أكبر خسائره الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في أول آب/ أغسطس.

وتراجع سعر الخام في عقود تشرين الأول/ أكتوبر 26 سنتا إلى 97.82 دولار بحلول الساعة (05:30 بتوقيت غرينتش) بعد ارتفاعه أربعة سنتات في الجلسة السابقة لينهي موجة هبوط استمرت خمسة أيام متتالية.

وزاد سعر الخام الأمريكي 13 سنتا إلى 92.96 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 1.16 دولار الخميس.

وتعافى "برنت" من أدنى مستوى له في عامين الذي سجله، الخميس، بعد أن حذرت روسيا الولايات المتحدة من أن أي ضربات جوية توجه للإسلاميين المتشددين في سوريا بدون موافقة مجلس الأمن الدولي ستكون عملا عدوانيا.

وأثار ذلك احتمال نشوب مواجهة جديدة بين موسكو والغرب.

وتراقب السوق إيران أيضا إذ قال مفاوض إيراني كبير الخميس إن بلاده تواجه "طريقا صعبا" للتوصل إلى اتفاق مع القوى العالمية بخصوص برنامج طهران النووي قبل انتهاء المهلة المحددة في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر.
التعليقات (0)

خبر عاجل