سياسة عربية

اغتيال رئيس أركان السلاح الجوي الليبي السابق

مسلحين ملثمين أطلقوا على  المسماري وابلا من الرصاص - أرشيفية
مسلحين ملثمين أطلقوا على المسماري وابلا من الرصاص - أرشيفية
اغتال مسلحون مجهلون، ليلة الأربعاء الخميس، رئيس أركان سلاح الجو الليبي السابق، بإحدى مناطق مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، حسب مصدر عسكري وآخر طبي.

وقال مسؤول عسكري بقاعدة بنينا الجوية ببنغازي، طالبا عدم ذكر اسمه، إن "مسلحين ملثمين، اعترضوا طريق العميد طيار ركن أحمد الحبيب المسماري، وأطلقوا علية وابلا من الرصاص بمنطقة الحدائق ببنغازي ما أرداه قتيلا".

وهو ما أكده مصدر طبي مسؤول في مستشفى بنغازي (حكومي) الذي قال إن "مستشفى بنغازي، استقبل الآن جثمان العميد المسماري، وبه عدة أعيرة نارية في أماكن متفرقة".

وكان المسماري يشغل منصب رئيس أركان السلاح الجوي الليبي، قبل أن يستقيل العام الماضي من منصبة.


ومنذ آيار/ مايو الماضي، تشهد بنغازي، اشتباكات مسلحة على نحو متقطع بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مدعوما بكتائب تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي، وبين "مجلس ثوار بنغازي" (تجمع كتائب إسلامية تضم مقاتلين ساهموا في إسقاط نظام معمر القذافي وتتبع أيضا رئاسة أركان الجيش) مدعوما بمسلحي تنظيم أنصار الشريعة. 

وجاء ذلك، إثر تدشين حفتر عملية عسكرية أسماها "الكرامة"، وقال إنها ضد كتائب "مجلس ثوار بنغازي" وتنظيم أنصار الشريعة التي وصفها بـ"المتطرفة"، في حين اعتبرت أطراف حكومية، أنذاك، تحركات حفتر "خروجا عن شرعية الدولة".

وعادت عمليات الاغتيال لمدينة بنغازي نهاية الشهر الماضي، بعد ما توقفت الفترة الماضية، خلال الاشتباكات المسلحة بين الجانبين، وقبلها كانت عمليات الاغتيالات في المدينة تتكرر بشكل دوري وتطال العديد من العسكريين بالجيش والشرطة إضافة لإعلاميين وناشطين.
التعليقات (0)