سياسة عربية

الشيخ: هناك إجراءات لتسهيل التنقل بين غزة والضفة

معبر كرم أبو سالم التجاري - أرشيفية
معبر كرم أبو سالم التجاري - أرشيفية
أعلن رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، الجمعة، أنه سيتم خلال الأيام والأسابيع القادمة البدء بإجراءات جديدة لمعبر كرم أبو سالم التجاري الحدودي بين الأراضي الفلسطينية المحتلة ومصر وغزة، إلى جانب معبر بيت حانون.

وأوضح الشيخ  عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي في "فيسبوك"، أن من الإجراءات الجديدة التي ستطرأ على معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة، توسعته ليتسع لأكثر من 700 شاحنة يوميا، بما في ذلك توريد مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار القطاع.

وقال الشيخ إنه تم البدء بإعداد خطه شاملة مع كل الجهات المختصة لبرنامج إعادة الإعمار وآلية إدخال مواد البناء والحديد والآليات والمعدات الثقيلة إلى قطاع غزة.

وذكر الشيخ أن من الإجراءات الجديدة أيضا البدء بتصدير المزروعات والأسماك من قطاع غزة، والسماح لرجال الأعمال من شطري الوطن بالتنقل بين الضفة الغربية والقطاع، على حد قوله.

وقال إنه تم البدء بإعداد طواقم فلسطينية للعمل على معبري كرم أبو سالم وبيت حانون.

وتابع بأنه تم إعداد قوائم بأسماء طلبة قطاع غزة الراغبين بالالتحاق بالجامعات في الخارج، وكذلك الطلبة الراغبين بالالتحاق في بعض جامعات الضفة.

وأضاف أن الإجراءات ستشمل السماح بـ"زيارات عائلية" بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، روبرت سيري، أعلن الثلاثاء الماضي أن الأمم المتحدة توسطت في اتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية حول دخول واردات مواد البناء إلى قطاع غزة.

وذكر سيري في بيان صحفي له أن الاتفاق يتضمن آلية مراقبة لضمان عدم استخدام مواد البناء لأغراض أخرى بخلاف الإعمار، مضيفا أن الاتفاق "يجب أن يتم تنفيذه فورا دون تأخير".
التعليقات (0)

خبر عاجل