علوم وتكنولوجيا

مبتكر فرنسي يصمم "حذاء المستقبل"

عرض حذاء متصل بكمبيوتر وهاتف ذكي - أ ف ب
عرض حذاء متصل بكمبيوتر وهاتف ذكي - أ ف ب
التحكم عبر الهاتف الذكي بدرجة الحرارة المطلوبة داخل الحذاء مع قياس المسافة المحددة التي يتم اجتيازها سيرا على القدمين وعدد الخطوات المرافقة لذلك: بات هذا الأمر ممكنا مع نعل ذكي صممه مخترع من مدينة نانسي في شرق فرنسا.

ويؤكد المخترع كريم أمنية الذي أطلق أول نعل متصل بالإنترنت وتفاعلي ويساعد على تغيير حرارة الأحذية، أنه "يمكن للشخص أن يضيع هاتفه.. لكن ليس حذاءه"، معتبرا أن هذا الاختراع أهل للثقة أكثر بكثير من تطبيقات قياس عدد الخطوات عبر الهواتف الذكية.

كما يعتزم جعل هذا الاختراع "حذاء المستقبل".

ومن مكتبه في ساحة ستانيسلاس المعروفة في مدينة نانسي، هذا المهندس الذي يرأس منذ خمس سنوات ماركة للأحذية الرياضية، أمضى سنتين على تطوير هذه النعال الذكية التي سماها "ديجيتسول".

ويشير كريم أمنية إلى أن "الفكرة تكمن في الذهاب أبعد من فكرة الغرض الموصول الذي غالبا ما يكون على شكل سوار والثقة به ضعيفة. هنا، الخطوات يتم احتسابها بواسطة النعل، مع تحكم عبر تطبيق على الهواتف الذكية بواسطة تقنية بلوتوث".

ويمكن لمحبي الركض الاطلاع مباشرة على معلومات مهمة تتعلق برياضتهم منها المسافة المقطوعة والسرعة والتموضع والارتفاع والوحدات الحرارية التي يتم حرقها.. كل هذا بالإضافة إلى جهاز لتنظيم الحرارة يقوم بتعديل درجة الحرارة داخل الكعب وصولا حتى 40 درجة مئوية عبر مجرد الضغط على زر على الهاتف.

ويقول كريم بفخر "إنها تكنولوجيا معقدة جدا لا يتحكم بها منتعلو الأحذية"، مشيرا إلى أن الاختراع يوفر إمكانية التحكم بالحرارة داخل الحذاء لسبع ساعات متواصلة مع شحنه لثلاث ساعات، وذلك عن طريق اتصال بسيط عبر ناقل بيانات (يو اس بي).

كذلك أقام هذا المخترع شراكة مع مختبرات مفوضية الطاقة الذرية لتطوير وظائف جديدة، في الوقت عينه لإطلاقه ملتقى للمستثمرين بهدف جمع أموال جديدة تستخدم في تمويل اختراعات.

ويضم النعل الذكي المصنوع من البولي يوريثين والنيوبرين والبورون، بطاقة إلكترونية مصنوعة في مدينة غرونوبل الفرنسية ومقاومة كهربائية مخبأة تحت الرجلين.. وهذا الاختراع "يتكيف مع كل الأحذية" بحسب مخترعه.

ومع فريقه المكون من حوالي اثني عشر شخصا، يراكم كريم أمنية منذ أسابيع مشاركاته في المعارض في مختلف أنحاء العالم، "مثيرا اهتماما هائلا من جانب مجموعات عدة".

وهذا المخترع الفرنسي الذي لا يرغب في بيع التكنولوجيا التي طورها ويسعى إلى إبقاء سيطرته عليها عن طريق الحصول على براءات اختراع، يعتزم البدء بطرح اختراع "ديجيتسول" للبيع عبر الإنترنت مطلع العام المقبل، قبل بيعه في المتاجر في ربيع 2015.

حتى أن الأكثر تحرقا للحصول على هذا الاختراع سيحصلون عليه في فترة عيد الميلاد: فطرح المنتج على موقع محلي الأسبوع الماضي لاقى رواجا تخطى التوقعات عبر جمع 40 ألف دولار في خمسة أيام، بعد أن كان كريم أمنية يتوقع التوصل إلى هذا المبلغ في ثمانية أسابيع.

ويؤكد أمنية أن "هذا الأمر يمثل مؤشرا جيدا. العالم يتغير: الأحذية والملابس ستكون موصولة أكثر.

ويتوقع الخبراء أن تمثل هذه الأحذية الذكية 10% من إجمالي الأحذية بحلول خمس سنوات، أي أكثر من ملياري حذاء، بحسب كريم أمنية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم