سياسة عربية

المرزوقي يحذر من المال الفاسد في الانتخابات التونسية

المرزوقي اثناء تقديمه اوراق الترشح - ا ف ب
المرزوقي اثناء تقديمه اوراق الترشح - ا ف ب
قدم الرئيس التونسي محمد منصف المرزوقي اليوم السبت رسميا أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها يوم 23 نوفمبر تشرين الثاني المقبل في آخر خطوة لارساء ديمقراطية مستقرة في مهد الربيع العربي.

تستعد تونس مفجرة شرارة انتفاضات الربيع العربي لإجراء انتخابات حاسمة في طريق إرساء مؤسسات ديمقراطية مستقرة بعد ثلاثة أعوام ونصف العام من انتفاضة شعبية اطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وستجري تونس انتخابات تشريعية يوم 26  تشرين الاول/ اكتوبر المقبل تليها الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 23 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المرزوقي للصحفيين عقب تسليم أوراق ترشحه للهيئة العليا المستقلة للانتخابات "قررت تقديم ترشحي بالأساس للدفاع عن القيم والمشاريع التي دافعت عنها طوال حياتي.. أولا استقلالية القرار الوطني.. الاستقلال..الاستقلال..الاستقلال."

وأضاف "والقضية الثانية هي الدفاع عن الحقوق والحريات للتوانسة وهي الأهداف السياسية للثورة ثم الأهداف الاقتصادية والاجتماعية خاصة التنمية الشاملة في المناطق المحرومة".

وتابع" ترشحي سيكون مثالا في النزاهة وفي الشفافية. أخشى ما أخشاه على هذه الانتخابات ليس الإرهاب رغم ما يمكن أن يسدده من ضربات لأني أعرف أن الشعب التونسي قادر على تحملها وسيواصل ولكن هو دخول المال الفاسد بقوة لإفساد هذه الانتخابات".

وأردف "أنبه الشعب التونسي إلى ضرورة محاربة هذه الآفة وأحمل كل الأطراف السياسية والشخصية مسؤوليتها التاريخية ومسؤوليتها أمام ضمائرها وأمام القضاء لأننا لن نسمح بإفساد أول تجربة ديمقراطية بالمال الفاسد".

وانتخب المرزوقي رئيسا في إطار اتفاق لتقاسم السلطة بين حركة النهضة الإسلامية وشريكيها العلمانيين الأصغر في الائتلاف "التكتل من أجل العمل والحريات" وحزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" عقب انتخابات المجلس الوطني التأسيسي قبل ثلاثة أعوام.

والمرزوقي (69 عاما) طبيب وناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان وسجن عام 1994 بعدما تحدى بن علي في انتخابات رئاسية.

وأفرج عنه بعد نحو أربعة أشهر بعدما اصبحت قضيته محور حملة دولية لكنه أجبر على الخروج إلى المنفى في فرنسا.

وعاد المرزوقي إلى تونس قبل ثلاث سنوات من الثورة لكنه سافر ثانية بعد نحو شهرين قائلا إنه لم يتمكن من العمل بسبب مضايقة السلطات له. وفي ذلك الحين كان المئات من أفراد الشرطة بملابس مدنية يحاصرون منزله ومكتبه على مدار الساعة ويتبعونه إلى الاجتماعات.

وبعد أيام من إجبار الاحتجاجات بن علي على الهرب في 14 شباط / فبرايرعاد المرزوقي إلى تونس من باريس واستقبله أنصاره بالهتاف والغناء في مطار تونس قرطاج قبل أن ينتخبه المجلس التأسيسي لتولي منصب رئيس الجمهورية.

وقبل يومين من غلق باب الترشح تقدم للانتخابات الرئاسية السياسي المخضرم الباجي قائد السبسي زعيم نداء تونس ومصطفى بن جعفر أمين عام التكتل من اجل العمل والحريات ورئيس المجلس التاسيسي، وأحمد نجيب الشابي زعيم الحزب الجمهوري، والهاشمي الحامدي زعيم تيار المحبة، والعربي نصرة رئيس حزب صوت تونس، ومحافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي، والكاتب والصحفي الصافي سعيد.

كما تقدم لسباق الرئاسة حمة الهمامي القيادي في الجبهة الشعبية، وسليم الرياحي رئيس الحزب الوطني الحر، ومحمد الحامدي أمين عام التحالف الديمقراطي، ونور الدين حشاد نجل النقابي فرحات حشاد ،وعبد الرؤوف العيادي رئيس حركة وفاء، وعبد الرحيم الزواري مرشح الحركة الدستورية وآخر وزير للنقل في عهد النظام السابق، وآمنة منصور رئيسة الحركة الديمقراطية للصلاح والبناء والقاضي علي الشورابي. 
التعليقات (0)