حقوق وحريات

توقيف 11 شخصا بإيران بتهمة إهانة الخميني

يعتبر الخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية ـ أرشيفية
يعتبر الخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية ـ أرشيفية
أوقف 11 إيرانيا في محافظة شيراز بتهمة نشر رسائل قصيرة "مهينة" حول مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني، على ما أعلنت الصحف الإثنين.

ويأتي الإعلان عن هذه التوقيفات بعد طلب السلطة القضائية من الحكومة منع بعض تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف لوقف الإهانات التي تعتبر جنحا.

وأعلن قائد جهاز حرس الثورة في شيراز الجنرال إسماعيل محبيبور "بعد مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة على غرار واتساب، فايبر، لاين وتانغو (...) أوقف 11 شخصا اقروا بأخطائهم"، في حديث نقلته صحيفة هافت-اي-صبح.

والسبت أعطى القضاء الإيراني الحكومة شهرا لمنع فايبر وتانغو وواتساب بعد نشر رسائل اعتبرت مهينة بحق قادة البلاد، الحاليين والسابقين.

ونقلت وكالة فارس الاثنين عن وزير الاتصالات محمود واعظي "نعتبر أنه ينبغي حجب المضمون الجرمي في الشبكات الاجتماعية لكن منع هذه الشبكات مسألة أخرى".

وتحجب إيران مواقع تويتر وفيسبوك ويوتيوب وغيرها التي اعتبر مضمونها منافيا للقيم الإسلامية أو مناهضا لإيران.

ويشكل حجب الإنترنت موضع خلاف بين الجناح المتشدد من النظام وبعض أعضاء الحكومة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وبينهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأكثر من 30 مليون إيراني بحسب أرقام رسمية.

وأكد روحاني أخيرا أن حجب الإنترنت يأتي بنتيجة معاكسة فيما أشارت دراسة إلى استخدام 69% من الشباب برمجيات خاصة لتجاوزه.

في أيار/مايو مارس الرئيس حقه في النقض على قرار إداري لمنع خدمة واتساب بعد أن اشتراه مؤسس ورئيس مجموعة فيسبوك مارك زوكربرغ الذي يصفه عدد من المحافظين بأنه "صهيوني أميركي".
التعليقات (0)