صحافة عربية

السيسي نجم بالأمم المتحدة ومصريون ينتحرون

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
من حيث لا تدري، أبرزت الصحف المصرية الصادرة الخميس 25 أيلول/ سبتمبر 2014 الهوة الشاسعة بين السماء التي يحلق فيها الجنرال عبدالفتاح السيسي (أول رئيس لمصر بانتخابات صورية بعد الانقلاب)، والواقع "المر" الذي يحياه المصريون في بلادهم.
 
فقد صنعت الصحف للسيسي هالة من النجومية مبعثها كلمته التي ألقاها الأربعاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في حضور قادة العالم، فأطلقت عليه، وعلى الكلمة، أوصافا مبالغا فيها، كما لو كانت معركة، أو "غزوة"، مستغلة تبشيره للعالم بأن "مصر الجديدة قادمة".
 
في وقت تحدثت فيه عن أربعة مصريين أقدموا على الانتحار أمس، تاركين رسائل من خلفهم تؤكد أن السبب في إقدامهم على الانتحار هو الفقر، ومنهم سائق شنق نفسه متدليا من لوحة إعلانات على طريق القاهرة - الإسماعيلية! 
 
وما بين السيسي والمنتحرين تحدثت الصحف أيضا عن القرار الخطير الذي أصدره مجلس الوزراء بمنح رؤساء الجامعات حق عزل الأساتذة حال ارتكاب أحدهم أي مخالفات، وفي مقدمتها: المشاركة في مظاهرات تعطل الدراسة!
 
كما تحدثت الصحف عن شراء مصر منظومة دفاع جوي من روسيا ب6,5 مليار جنيه، وتناولت غيرها من الاهتمامات، والقضايا.
 
السيسي في الأمم المتحدة
 
تصدرت صحف الخميس صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي ما اعتبرته الصحف "كلمته التاريخية" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع صور أخرى له، وهو يرد التحية لمستقبليه، أو والرئيس الفرنسي يقدمه لإلقاء كلمته، وتارة لمصريين قيل إنهم يحملون صور الرئيس في نيويورك (الجمهورية).
 
ومع الصور، أضفت مانشيتات صحف الخميس هالة من النجومية العالمية على شخص السيسي، والكلمة نفسها، إذ أبرزت حديثه باسم المصريين والشعب المصري، وقدمت ما رأت أنه أهم ما جاء على لسانه، ومن ذلك قوله: "المصريون رفضوا الرضوخ لطغيان فئة باسم الدين"، وقوله: "إن قوى التطرف تهدد بقاء دول المنطقة" (الشروق)، وقوله: "مصر الجديدة قادمة وقناة السويس هدية للعالم".
 
ومستمرة في إطلاق الأوصاف الضخمة بحق السيسي وخطابه، قالت الصحف: "السيسي شامخا ينقل رسالة أم الدنيا للعالم" (الجمهورية)، و"خطاب تاريخي للسيسي في الأمم المتحدة" (الدستور)، و"الرئيس يخاطب العالم". (الوطن).. إلخ.
 
وفي البداية، قالت الأهرام: الرئيس: مصر الجديدة قادمة.. وقناة السويس هدية للعالم.. السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: شعب مصر المصدر الأساسي لسياساتنا.. أطالب المجتمع الدولي بتجفيف منابع الإرهاب.. نبني دولة تحترم الحريات واستقلال السلطات.. استقرار المنطقة العربية جزء مهم من أمننا القومي...
 
وأضافت الأهرام: "تحيا مصر تهز القاعة".
 
وقالت الدستور: خطاب تاريخي للسيسي في الأمم المتحدة.. الرئيس المصري ينتزع تصفيق الجمعية العمومية والأعضاء وقفوا احتراما وتقديرا له.. السيسي يعلن عن برنامج طموح للتنمية الشاملة ويدعو مستثمري العالم للاستثمار في مصر وحضور المؤتمر الاقتصادي.. قوى الظلام سعت للحصول على الحكم اعتمادا على العنف المسلح والإرهاب لتحقيق أغراضها.. الرئيس يعلن ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن ويطلب دعم الجمعية العامة.
 
وأضافت الدستور: مشاورات بين سامح شكري وجون كيري تمهيدا لقمة السيسي وأوباما اليوم.
 
وقالت الجمهورية: السيسي شامخا.. ينقل رسلة أم الدنيا للعالم.. الرئيس أمام الأمم المتحدة: "تحيا مصر".. لن نتراجع أمام الإرهاب.. التطرف لا يفرق بين المجتمعات.. والإرهابيون لا تربطهم عقيدة حقيقية.. مصر الجديدة حريصة على بناء غد أفضل لشعبها.. ندعو العالم لمؤتمرنا الاقتصادي.. ودعم ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.. نحترم المواثيق والمعاهدات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل.. دولة فلسطينية عاصمتها القدس لشرقية.. مبادئ لا تخضع للمساومة.. نسعى لإنهاء محنة ليبيا.. وندعم وحدة سوريا والعراق.
 
وقالت الوطن: الرئيس يخاطب العالم: مصر الجديدة قادمة.. السيسي يختتم خطابه بـ"تحيا مصر".. وزعماء العالم يصفقون له.. وأمير قطر يصافحه.. وأوباما يلتقيه اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: مصر في "قمة العالم".. الرئيس في كلمة تاريخية أمام الأمم المتحدة: تحيا مصر.. السيسي: القناة الجديدة هدية المصريين للعالم.. وأدعوكم لمؤتمر اقتصادي بالقاهرة نوفمبر المقبل.
 
وقالت الشروق: السيسي في الأمم المتحدة: المصريون رفضوا الرضوخ لطغيان فئة باسم الدين.. العالم بدأ يدرك ما جرى في مصر.. وقوى التطرف تهدد بقاء دول المنطقة.. وسنشارك في جهود الحرب ضد داعش.. الرئيس يختتم كلمته بـ"تحيا مصر".. وزعماء العالم يستقبلونه بالتصفيق.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: "الشروق" تكشف: تفاهمات الأسابيع الأخيرة قادت إلى لقاء السيسي وأوباما اليوم.
 
وقالت الشروق: عماد الدين حسين يروي قصة اعتداء أنصار الإخوان عليه في نيويورك.
 
وغير بعيد، قالت الدستور: ميركل تدعو السيسي لزيارة ألمانيا.. ودعوة أخرى من رئيسة كوريا.
 
مصريون ينتحرون من الفقر
 
في مقابل النجومية المُصطنعة للسيسي في صحف الخميس، لم تستطع تلك الصحف تجاهل الواقع البائس الذي يحياه غالبية المصريين مع شظف العيش وغلاء الأسعار وقلة الدخول، وتدني خدمات الصحة والعليم.. إلخ، وذلك عندما تحدثت عن انتحار عدد من المصريين بسبب الفقر، يتقدمهم سائق شنق نفسه في لوحة إعلانات بطريق القاهرة - الإسماعيلية!
 
ومع صور لـ"جسد السائق يتدلى من لوحة الإعلانات على طريق الإسماعيلية"، قالت المصري اليوم: الانتحار.. نهاية واحدة لمدير مصنع وسائقين وعامل مسجد.. الضحايا استخدموا الشنق والقفز من الطابق السابع وأحدهم ترك اعترافا.
 
وقالت الشروق: سائق يشنق نفسه في لوحة إعلانات لمروره بضائقة مالية.
 
وقالت الدستور: شاب يشنق نفسه فوق لوحة لإعلانات بطريق الإسماعيلية.
 
ومع صورة "الضحية معلقا في لوحة إعلانات"، قالت الوطن: راتبه 1200 جنيه.. والتحقيقات الأولية: السبب خلافات مع زوجته.. "فرج رزق فرج" عجز عن تلبية مطالب أسرته.. فانتحر شنقا على لوحة إعلانات. 
 
سلاح روسي لمصر
 
بالرغم من الفقر والانتحار في ظل الواقع التعس الذي يرزح تحته غالبية المصريين، تحدثت الصحف عن صفقات سلاح روسية جديدة لمصر بمليارات الجنيهات.
 
فقالت الدستور: روسيا تسلم مصر صواريخ 300S المتطورة .
 
وقالت الوطن: رسميا.. مصر تشتري منظومة دفاع جوي من روسيا ب6,5 مليار جنيه.
 
الحرب على "داعش"
 
تناولت صحف الخميس الحرب العالمية على "داعش".
 
فقالت الأهرام: غارات مكثفة على قواعد داعش بسوريا.
 
وقالت المصري اليوم: مقتل العشرات من داعش في غارات أمريكية.. التنظيم يتحدى "هولاند" بقطع رأس رهينة فرنسي.
 
وقالت الشروق: غارات التحالف تستهدف خطوط إمداد داعش.. البنتاجون تستدم أكثر من 160 صاروخ "توما هوك" في الهجمات.. ونصر الله: واشنطن "أم الإرهاب".
 
تشويه الإخوان
 
حاولت صحف الخميس تشويه صورة الإخوان المسلمين.
 
فقالت المصري اليوم: عودة أحد مطاريد الإخوان إلى قطر.. وعبدالستار: الدوحة سهلت لي الإجراءات.
 
وقالت الوطن: بعد تصريحات الرئيس.. محلب ل"الوطن": لا مصالحة مع الإخوان.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تنفرد بصور إدانة الإخوان التي سلمها "شهيد الخارجية" للمحكمة.. مصادر قضائية: الصور "العمود الفقري" في قضية "الهروب الكبير".
 
وقالت الدستور: الخارجية تخاطب 6 دول أجنبية لتجميد أموال قيادات الإخوان.
 
وقالت الجمهورية: د. فؤاد رياض ل"الجمهورية الأسبوعي": مستعدون لسماع شهادة الإخوان في أي مكان.

حديث الإرهاب

 مما ورد في حديث الإرهاب بصحف الخميس ما يلي:
قالت الشروق: تحديد هوية متهمي تفجير الخارجية.. وكاميرات الوزارة لم ترصد أحدا.. القبض على نصف المتورطين بالحادث.. ومتهم يعترف بانضمامه ل"أجناد مصر" بعد بيت المقدس.
 
وقالت الشروق: حبس أمين شرطة ساعد في تهريب مشتبه به في تفجير مديرية أمن القاهرة.

 شعبيات

اهتمت صحف الخميس بعدد من القضايا الشعبية كالتالي:

قالت الشروق: 5 آلاف جنيه غرامة قطع شجرة وسنة حبسا للمعتدي على النيل.
 
وقالت الأهرام: مترو الأنفاق ممنوع من دخول الزمالك.

خارجيات

اهتمت صحف الخميس بعدد من القضايا الخارجية كالتالي:

قالت الأهرام: الرئيس اليمني: نتعرض لمؤامرة تجاوزت حدود الوطن.
 
وقالت الأهرام: منع بلاتر ورجاله من التدخل في ملف قطر.
 
وقالت الشروق: الهند أول دولة تدخل مدار التاريخ من أول مرة.. تكلفة الرحلة أقل من فيلم فضاء أمريكي.. ورئيس الوزراء الهندي: تجاوزنا حدود العمل الإنساني والخيال البشري.

حكوميات

نقلت الصحف عددا من القرارات والإجراءات الحكومية كالتالي:

قالت المصري اليوم: الوزراء يمنح رؤساء الجامعات حق عزل الأساتذة.

وقالت الشروق: الحكومة توافق على تغليظ عقوبات قانون الجامعات.. وتحفيز الطاقة الجديدة... الفصل عقوبة الدروس الخصوصية وتعطيل الدراسة أو التظاهر لعرقلة لعملية التعليمية.

وقالت الأهرام: المياه تروي 100 ألف فدان بتوشكى للمرة الأولى.
 
وقالت الوطن: الإسكان تدرس تركيب عدادات مياه مدفوعة مقدما.. "اشحن قبل ما تشرب أو تستحمى".
 
وقالت الأهرام: إلزام الحكومة بشراء المنتج المصري.
 
وقالت الأهرام: تنسيق مصري - سوداني لحل مشكلات النقل لنهري.

انفرادات.. ومعالجات

 انفردت صحف الخميس بنشر عدد من التقارير والمواد المهمة، كالتالي:

 قالت الأهرام: الليلة.. تأخير الساعة 60 دقيقة.
 
وقالت الأهرام: إنتاج الأنسولين بمصر بالتعاون مع الدنمرك.
 
وقالت الجمهورية: الإفتاء: اليوم غرة ذي الحجة.. ووقفة عرفات الجمعة.. فيما قالت الشروق أيضا: 4 أكتوبر أول أيام العيد.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تبحث عن حكم العدالة: 48 ساعة على مصير "مبارك وزمانه".
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: معركة تقسيم الدوائر.. بين ألغاز الحكومة وشكوك المعارضة.
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: مخترع علاج "فيروس سي" لـ"المصري اليوم": جيل جديد من العقار بنسبة شفاء 99%.
التعليقات (0)