صحافة عربية

تصريحات السيسي لصحفييه وذم أردوغان والحكم بـ"مبارك"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 26 أيلول/ سبتمبر 2014 التصريحات التي أدلى بها الجنرال عبدالفتاح السيسي للإعلاميين المصريين، ورؤساء تحرير الصحف المصرية، التي أكد فيها أنه لا نصيب للإخوان في البرلمان المقبل (!)، محذرا من "فتنة سنية – شيعية"، وتحول اليمن إلى بؤرة توتر في الخليج، وغيرها من الأقوال، والتصريحات.

وحرصت الصحف على إبراز رد وزارة الخارجية المصرية على خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالأمم المتحدة الذي اعتبر فيه ما حدث بمصر انقلابا، وهاجم ما ترتب عيه من قتل، وإراقة دماء، وقمع للحريات، بحسب قوله، بينما ورد في الرد المصري وصف الرئيس التركي بأنه يعيش في أوهام شخصية.

واهتمت صحف الجمعة بإسدال الستار غدا على قضية الرئيس المخلوع حسني مبارك، من خلال الحكم الذي ستصدره محكمة جنايات القاهرة إما ببراءته، وهو المتوقع، أو بإدانته، وهو الأمر المستبعد.

وتناولت الصحف اتفاق المصالحة الذي تم في القاهرة بين حركتي حماس وفتح،  ورحيل الفنان خالد صالح، "تاجر السعادة"، بحسب "الأخبار"، و"سلطان الغرام"، وفق "الشروق".

وتناولت الصحف جديد العلاج من فيروس سي، وأجرت حوارين مع مسؤولي الشركة المنتجة تعهدا فيه بالقضاء على المرض بمصر بنسبة تتجاوز 90%،  علاوة على طلب لجنة "تقصي حقائق 30 يونيو" معلومات عن الإخوان بالخارج، والكشف عن زيارتها إلى سيناء بصفة غير رسمية.

واهتمت الصحف بزيارة رئيس الوزراء إبراهيم محلب إلى الإسكندرية مصطحبا معه 8 وزراء، وإعلان الطواريء بالعاصمة استعدادا للعيد، والاتجاه إلى تحديد إجازته بخمسة أيام للعاملين بالحكومة، و4 للعاملين بالقطاع العام.

تصريحات السيسي لصحفييه ولقاؤه بأوباما

تصدر عددا من صحف الجمعة صورةُ السيسي في خلال لقائه الصحفيين والإعلاميين المصريين المصاحبين له بنيويورك، ومعها تصريحاته التي أدلى بها، وتناولتها الصحف من زوايا مختلفة، فيما تصدر عددا آخر صورة السيسي أيضا، ولكن هذه المرة، في خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنيويورك.

ومع الصورة قالت المانشيتات: "قمة مصرية-أمريكية"، "بحسب "الشروق"، و"قمة السيسي-أوباما"، و"قمة المصارحة وإزلة الخلافات"، وفق "التحرير"، و"قمة الملفات الصعبة"، برأي "المصري اليوم".

فقالت جريدة اليوم السابع: الرئيس: لا نصيب للإخوان في البرلمان المقبل.. السيسي في لقائه بالإعلاميين المصريين: أمريكا ساعدتنا كثيرا.. وهناك رئيس دولة يهاجمني ولا أهتم بشخصي بل مصالح بلادي.. وأمير قطر صافحني بحرارة ونحن ننتظر الأفعال.. الرئيس ل"تايم": لو ظلت الجماعة في الحكم عاما آخر لتحولت سيناء إلى "تورا بورا" أخرى.. والسيسي حذر أوباما من تهديد الإرهاب لأوروبا وأمريكا وطالب بمواجهة شاملة مع داعش.

وقالت الجمهورية: الرئيس: الشعب يسقط البرلمان إذا تسلل الإخوان.. السيسي وأوباما في ساعة مصارحة.. القمة بحثت مكافحة الإرهاب وقضايا المنطقة والعلاقات الثنائية.. واشنطن تتعهد بدعم الاقتصاد المصري وحوار استراتيجي على مستوى وزيري الخارجية.. الشارع والأحزاب: فخورون بالرئيس.

ومن جهتها، قالت الأخبار: السيسي: لو دخل الإخوان إلى البرلمان بطرق ملتوية سيخرج المصريون لإسقاطه (!).

وأضافت الأخبار: مباحثات ودية للغاية بين السيسي وأوباما تستغرق ساعة و40 دقيقة.

وتابعت الأخبار: الرئيس خلال لقائه بالوفد الإعلامي: مصر في رقبتنا جميعا.. والله وحده يعلم ما أبذل من جهد.. هدفنا الاستراتيجي تثبيت الدولة المصرية.. أحذر من تحول اليمن إلى بؤرة تهدد الدول المجاورة.. السيسي لمجلة تايم الأمريكية: إبعاد الجماعة أنقذ سيناء من مصير "تورا بورا".

وعلى المنوال نفسه، قالت جريدة الأهرام: الرئيس يحذر من فتنة سنية - شيعية وتحول اليمن إلى بؤرة توتر في الخليج.. 25 يناير ثورة ويجب ألا يدعي أحد غير ذلك.. والعالم اقتنع بسلامة موقفنا.

وفي هذا السياق، كتب رئيس تحرير الأهرام محمد عبدالهادي علام مقالا بعنوان: "رئيس بحجم مصر.. وكلمة تحمل رسالتها إلى العالم".

وفضلت جريدة "التحرير" أن تقول: الرئيس يغير وجه مصر أمام العالم في "17 دقيقة".."السيسي - أوباما".. قمة المصارحة وإزالة الخلافات.. الاجتماع استمر أكثر من ساعة وناقش قضايا إقليمية ودور مصر في التحالف الدولي لمواجهة "داعش".. الرئيس للصحفييين: اخترنا محاكمة الإخوان لا قتالهم.. وشرحت لقادة العالم موقفنا من الإرهاب.. الأمير تميم صافحني.. والأمور مع قطر في طريقها إلى الحل.. وهدفنا حماية مصر.

ومن جهتها، قالت الشروق: مصر تعود إلى العالم عبر منصة الأمم المتحدة.. كواليس اللقاءات الأخيرة قبل لقاء السيسي-أوباما.. القاهرة لأردوغان: نظامك يدعم الإرهاب.

وأضافت الشروق: قمة مصرية - أمريكية في نيويورك.. أوباما: علاقات القاهرة وواشنطن حجر الزاوية لسياستنا في الشرق الأوسط.. وأتطلع إلى مزيد من التنسيق مع الرئيس المصري.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي - أوباما.. قمة الملفات الصعبة.. الرئيس الأمريكي: العلاقات بين القاهرة وواشنطن حجر الزاوية لسياستنا في الشرق الأوسط.

وقالت الوطن: السيسي: أزمة قطر في طريقها للحل.. وإلغاء الدعم خلال 5 سنوات.. كرامتي تمنعني من الرد على أردوغان.. وأتعامل مع أمريكا بمبدأ "سيب وأنا أسيب".. وصفقة "أباتشي وإف 16" مقابل المشاركة في الحرب على "داعش".

وأضافت الوطن: تحليل شامل ل"خطاب الأمم المتحدة".

الرد على خطاب أردوغان


أبرزت صحف الجمعة رد وزارة الخارجية المصرية على خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالأمم المتحدة الذي اعتبر فيه ما حدث في مصر انقلابا، وهاجم ما ترتب عيه من قتل، وإراقة دماء، وقمع للحريات، بحسب قوله.

وقالت جريدة الأهرام: القاهرة تدين استخفاف أردوغان بإرادة المصريين.

وقالت اليوم السابع: مصر تظهر "العين الحمراء" لأردوغان.. الخارجية ترد على تطاول الرئيس التركي: يعيش في أوهام شخصية.. وشكر يلغي لقاءه بوزير خارجية أنقرة.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: الرئاسة: لن ننزلق إلى مستوى أردوغان.

الحكم في قضية مبارك غدا

اهتمت صحف الجمعة بإسدال الستار غدا على قضية الرئيس المخلوع حسني مبارك، من خلال الحكم الذي ستصدره محكمة جنايات القاهرة؛ إما ببراءته، وهو المتوقع، أو بإدانته، وهو الأمر المستبعد.

فقالت اليوم السابع: كواليس الساعات الأخيرة لمبارك وسوزان قبل الحكم النهائي.. غدا إسدال الستار على محاكمة القرن.. مبارك يقرأ القرآن قبل ساعات من الحكم عليه.. وسوزان تفضل مشاهدة كواليس الجلسة عبر التليفزيون.

وقالت التحرير: غدا.. الحكم على مبارك وزمانه.. محامي العادلي يستبعد الإعدام.. وأهالي الشهداء: ننتظر حكما رادعا. 

وقالت الشروق: بعد 496 يوما.. غدا نهاية الجولة قبل الأخيرة من محاكمة القرن. 

وقالت المصري اليوم: غدا.. المحكمة تحدد مصير مبارك.

وقالت الجمهورية: غدا.. الحكم في قضية مبارك ونجليه والعادلي.

وقالت جريدة الأهرام: غدا.. الحكم في قضية مبارك.

وقالت الأخبار: غدا الحكم على مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه في قضية القرن.

صلح فتح وحماس

تناولت صحف الجمعة اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في القاهرة بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين.
 
فقالت جريدة الأهرام: اتفاق فتح وحماس على إدارة حكومة الوفاق بغزة.

وقالت الوطن: الرجوب: اتفاق فتح وحماس على تبعية غزة للسلطة الفلسطينية.. إسرائيل تفرض حصارا على القدس في رأس السنة العبرية.

وغير بعد، قالت الوطن أيضا: موسى أبو مرزوق نائب رئيس حماس ل"الوطن": نعيد تقييم مواقفنا.. ومصر "رأس العرب".. لم تكن هناك مبادرة قطرية أو تركية.. وقبولنا ب"المصرية" في بداية الحرب كان يعني انتصار إسرائيل.

رحيل خالد صالح 


أبرزت الصحف نبأ وفاة الفنان خالد صالح، وأطلقت عليه أوصاف: "تاجر السعادة"، و"سلطان الغرام".

فقالت الأخبار: رحيل خالد صالح "تاجر السعادة". 

وقالت الشروق: رحيل "سلطان الغرام" خالد صالح.

وقالت التحرير: خالد صالح.. رحيل صادم لصاحب "القلب المفتوح".

وقالت الوطن: خالد صالح ل"الوطن" في آخر حواراته قبل الرحيل: "حاسس إن حياتي قصيرة".

علاج فيروس سي والسكر

تناولت صحف الجمعة جديد العلاج من فيروس سي في مصر، إذ أجرت حوارين مع مسؤولي الشركة المنتجة؛ تعهدا فيه بالقضاء على المرض في مصر بنسبة بين 95% و100%.

فقالت اليوم السابع: ريموند شينازي مخترع علاج "سوفالدي" في أول حوار لصحيفة مصرية: أنا أمي مصرية وسأمنح لمرضى الكبد المصريين مفاجأة.. العالم الإيطالي: تركيبة خاصة لعلاج فيروس سي يتم تصنيعها في القاهرة دون الاستعانة بالشركات الأجنبية.

وقالت الشروق: نائب رئيس الشركة المنتجة لعلاج فيروس سي: جيل جديد من سوفالدي بنسبة شفاء 95% في مصر الصيف المقبل.

وبعيدا عن فيروس سي، تناولت "المصري اليوم" علاج مرض السكر فقالت: باب أمل لمرضى السكر: تصنيع الأنسولين في مصر.

لجنة "تقصي حقائق 30 يونيو"

في هذا الملف، قالت الأخبار: تقصي حقائق 30 يونيو تطلب معلومات عن الإخوان بالخارج.

وقالت الشروق: "تقصي حقائق 30 يونيو" تزور سيناء بشكل غير رسمي بعد رفض جهات سيادية.. رياض: تنقصنا شهادات الإخوان.. ولا نريد إصدار تقرير منحاز للسلطة.

وغير بعيد عن الإخوان، قالت الأخبار: المؤبد لعميد كلية الدعوة الإخواني.

محلب و8 وزراء في الإسكندرية

تناولت الصحف زيارة رئيس الوزراء إبراهيم محلب مصطحبا 8 وزراء معه إلى الإسكندرية.

فقالت المصري اليوم: 8 وزراء يرافقون محلب بالإسكندرية.. و5 مع السيسي.. و3 في كفر الشيخ والفيوم وتوشكى.. الحكومة في مأمورية داخلية وخارجيا.

وقالت الأخبار: محلب في الإسكندية: نحتاج لمن يعمل 12 ساعة يوميا وسنربط الأجر بالإنتاج.

وقالت الجمهورية: محلب: اللي بيحب مصر يشتغل 12 ساعة في اليوم.. تذاكر السوق السوداء تنتهي قريبا.

وقالت جريدة الأهرام: محلب: نخوض حربا شرسة ضد البطالة.

استعدادات العيد

قالت الجمهورية: طواريء بالعاصمة استعدادا للعيد.

وقالت المصري اليوم: مصادر: إجازة العيد 5 أيام للعاملين بالحكومة و4 للقطاع العام.. زيارة السيسي توقف العمل يومين بجامعة القاهرة.

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: البلطجة والقتل عنوان أفلام عيد الأضحى.

حديث الإرهاب


 نشرت صحف الجمعة تقارير عدة حول  الإرهاب. 

فقالت اليوم السابع: النيابة تحدد سيارة مشتبه في زرعها متفجرات حادث الخارجية.. الأمن يستفسر من الأعلى للآثار عن فتاة المئذنة.

وقالت المصري اليوم: مدير الأمن العام: رصدنا معلومات خطيرة جدا في انفجار بولاق.

وقالت جريدة الأهرام: إبطال مفعول قنبلة أعلى محور 26 يوليو.

شعبيات

 تناولت صحف الجمعة عددا من القضايا الجماهيرية والشعبية كالتالي:

قالت الوطن: صيدليات القاهرة: نقص حاد في ألبان الأطفال المدعومة بسبب السوق السوداء.

وقالت اليوم السابع: تطوير 85 مزلقانا فقط في 8 سنوات.. المزلقانات مشروع الوهم في السكة الحديد.

وقالت الشروق: بعد 50 عاما من الإنجازات.. الزحف العمراني يهدد مرصد القطامي بالتوقف.

وقالت التحرير: إخلاء "قسم الهرم" بعد تفشي مرض غامض.. إصابة 61 متهما داخل الحجز بارتفاع الحرارة وتورم في الأطراف.

وقالت الوطن: والده: أناشد السيسي علاجه بالخارج.. مأساة علي: لحم وجهه يتحلل ويتآكل بعد جراحة خاطئة.

وفي قصة إنسانية خارجية، قالت الشروق: العريان ترك إدارة تريليوني دولار من أجل طفلته.. الاقتصادي العالمي استقال من عمله بعد أن عاتبته ابنته لغيابه عن أحداث مهمة في حيتها.

حكوميات

 بجانب زيارة محلب ووزرائه الثمانية إلى الإسكندرية، تناولت صحف الجمعة عددا من الأنشطة والإجراءات الحكومية كالتالي:

قالت المصري اليوم: ترقية 250 ألف موظف "رسوب وظيفي" بعد العيد.

وقالت جريدة الأهرام:  البدء في تنفيذ المليون وحدة سكنية.. فيما قالت اليوم السابع: الإسكان تطرح 13 ألف وحدة سكنية الأسبوع المقبل.. المساحات تبدأ من 90 مترا في القاهرة والسويس والمنوفية وكفر الشيخ.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: مصر تدخل عصر الطاقة النووية الشهر القادم.

وقالت الوطن: مصدر: تغيير خطة الحفر الجاف بعد ظهور المياه بالقناة الجديدة.. رفع 43 مليون متر مكعب من الرمال.

وقالت الشروق: وزير الري: دراسة لتغطية بحيرة ناصر بمحطات الطاقة الشمسية.. فيما قالت الأخبار: وزير الري في توشكى: 750 مليون جنيه لزراعة 30 ألف فدان. 

وقالت الشروق: وزير الدفاع: مصر تحتاج للتضحية ولكل جهد مخلص.

انفرادات .. ومعالجات


انفردت صحف الجمعة بنشر عدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:

قالت الشروق: المرزوقي: مصر هي الشقيقة الكبرى ولكن لدينا توجهين مختلفين.

 وقالت المصري اليوم: الثعلب.. دوخ الموساد 30 عاما وفتح ملفات الجواسيس  ل"المصري اليوم".. الفريق رفعت جبريل يروي بطولات 40 عملية للمخابرات المصرية.

وأخيرا، قالت الوطن: معركة بين أبناء العم "كمشوش وفيشا".. حرب عطش بين قريتين.
التعليقات (0)