اقتصاد دولي

مستوى قياسي منخفض للروبل الروسي

البنك المركزي الروسي - ارشيفية
البنك المركزي الروسي - ارشيفية
سجل الروبل الروسي مستوى منخفضا قياسيا جديدا مقابل الدولار الأمريكي الجمعة متأثرا بسداد الديون الخارجية لشركات في حين هوت أسهم مجموعة سيستما إثر تطور جديد في التحقيقات الجنائية مع رئيس مجلس إدارتها.

ولامست العملة الروسية عدة منخفضات تاريخية في الأشهر القليلة الماضية وسط تخوف المستثمرين في الأصول الروسية من تداعيات الأزمة الأوكرانية وتراجع أسعار النفط عن 100 دولار للبرميل.

وبحلول الساعة 0925 بتوقيت جرينتش تراجع الروبل 0.97 بالمئة مقابل الدولار إلى 38.86 بعد أن هبط إلى 38.97. ونزلت العملة 0.87 بالمئة أمام اليورو إلى 49.52.

وتراجعت الأسهم المدرجة في موسكو مع تأثر الثقة سلبا من جراء قرار محكمة روسية مصادرة أسهم سيستما في شركة النفط باشنفت.

ونزل مؤشر الأسهم الروسية المقومة بالدولار 1.2 بالمئة إلى 1160 نقطة في حين هبط مؤشر الأسهم المقومة بالروبل 0.2 بالمئة إلى 1433 نقطة.

وكان سهم سيستما هو الأسوأ أداء بين الأسهم القيادية وفقد نحو 18 بالمئة إثر انخفاضات حادة في الجلسة السابقة بينما تراجع سهم باشنفت سبعة بالمئة.

وكانت سيستما استحوذت على نحو 80 بالمئة في باشنفت مقابل 2.5 مليار دولار عام 2009 لكنها عاجزة عن التعامل على أسهمها في الشركة منذ يوليو تموز بسبب التحقيقات الجارية مع رئيس مجلس إدارتها فلاديمير ييفتوشينكوف المحددة إقامته. 
التعليقات (0)