صحافة عربية

تعبئة لعودة السيسي.. وسبنسة هيكل وإصابة بإيبولا

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
طغى على الصحف المصرية الصادرة السبت 27 أيلول/ سبتمبر 2014 التعبئة الإعلامية لعودة الجنرال عبدالفتاح السيسي إلى القاهرة بعد زيارة هي الأولى له إلى الولايات المتحدة، استمرت أكثر من خمسة أيام.
 
وذكرت الصحف أن هناك استقبالا شعبيا حافلا كان في استقبال السيسي بمطار القاهرة من قبل أنصاره ومؤيديه، مبرزة حراسة طائرتي إف 16" لطائرته من طائرات القوات الجوية المصرية لدى دخولها إلى الأجواء الوطنية.
 
ووصفت صحف رحلة السيسي بأنها "رحلة الأرقام القياسية التي أعادت مصر لمكانتها الدولية"، فيما أشارت أخرى إلى "10 انتصارات سياسية للسيسي في نيويورك"، وقالت ثالثة إن "نسور الجو استقبلوا الرئيس في سماء مصر".
 
وعبرت الصحف عن حالة الترقب التي تسود الشارع المصري في انتظار الحكم الذي ستصدره اليوم محكمة جنوب القاهرة في قضية الرئيس المخلوع حسني مبارك، ورموز نظامه، ممهدة للحكم (الذي قد يأتي مخففا) بالقول إنه الحكم قبل الأخير، وكاشفة عن أن أجهزة الأمن تسلمت قاعة المحكمة، وأجرت مسحا شاملا لها، وأن قوى ثورية دعت إلى مظاهرات، فيما جهز أنصار مبارك "تورتة البراءة".
 
وكالعادة، مارست الصحف تعتيما على مظاهرات رافضي الانقلاب الجمعة تحت عنوان: "أسبوع العدالة"، وتشويها لها، برغم أنه شارك فيها آلاف المتظاهرين السلميين، الذين أعلنوا رفضهم تمثيل السيسي لمصر في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونددوا بتردي الأوضع المعيشية في ظل حكم السيسي، ما أسفر عن إصابة واعتقال عدد منهم، بعد تدخل قوات الأمن لفض تظاهراتهم بالقوة.
 
وتنوعت اهتمامات صحف السبت بعد ذلك بين احتجاز أول مصري مصاب بمرض "إيبولا"، وتأكيد وزارة الصحة -في الوقت نفسه- أنه لا إصابات بإيبولا (!)
 
وتصدرت الصحف تصريحات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، التي أدلى بها مساء الخميس لإحدى الفضائيات الخاصة، وحذر فيها من عدم لحاق مصر بركوب السبنسة (العربة الأخيرة في القطار)!
 
ونقلت صحف السبت كذلك نبأ عودة "سيدة جبل الطير" القبطية، التي تسببت في فتنة بقريتها بالمنيا، وتناقضت أقوال الصحف بين تأكيد أن عودتها جاءت بالتنسيق مع عناصر الأمن، وأن عودتها -من مكان اختطافها بالسويس- تمت دون علم الأجهزة الأمنية.
 
السيسي في القاهرة
 
حرصت صحف السبت على المبالغة في وصف العودة "البروتوكولية" للسيسي من الولايات المتحدة بعد زيارة استمرت أكثر من خمسة أيام، ومع المانشيتات "المبالغة" نشرت صورا عدة للسيسي، تارة وهو ينظر من شرفة الطائرة العائدة به إلى القاهرة، وتارة وهو يصافح مستقبليه في المطار من كبار المسؤولين، وتارة وطائرته وهي تحت حماية طائرتي إف 16 تابعتين للقوات الجوية المصرية، لدى دخولها إلى الأجواء المصرية.
 
فقالت الأهرام: استقبال شعبي حافل للرئيس.. السيسي لأوباما: سياسات مصر تحددها الإرادة الشعبية والأولوية الوطنية.
 
وقالت أخبار اليوم: استقبل حافل للرئيس بعد زيارة تاريخية للأمم المتحدة.. القادة وكبار الشخصيات يرحبون بالمشاركة في المؤتمر الاقتصادي فبراير القادم.. طائرات القوات الجوية ترافق طائرة االرئيس لدى دخوله الأجواء المصرية.
 
وفي هذا السياق، كتب رئيس مجلس الإدارة ياسر رزق مقالا بعنوان: قمة ذوبان الجليد.. الأسرار والكواليس".
 
وقالت الجمهورية: استقبال شعبي ورسمي للرئيس في المطار.. رحلة الأرقام القياسية أعادت مصر لمكانتها الدولية.. السيسي التقى 40 رئيسا في 120 ساعة.. اجتمع 90 دقيقة مع أوباما.. صحح المفاهيم المغلوطة.. أنهى صفقة الأباتشي.. تحدث باسم العرب لقمة المناخ.. ألقى كلمته أمام 170 زعيما في الأمم المتحدة.
 
وقالت اليوم السابع: 10 انتصارات سياسية للرئيس في نيويورك.. تطور إيجابي في العلاقات المصرية الأمريكية.. اعتراف العالم بثورة 30 يونيو.. سعي أمير قطر لمصافحة الرئيس.. دعوة العالم لحضور المؤتمر الاقتصادي.. تقديم رؤية مصرية واضحة لمواجهة الإرهاب.. سياسة مصرية أخلاقية.. رفض الرد على تفاهات أردوغان.. طلب عدم الإساءة لأعراض حكام الدوحة.. الاتفاق على تخفيض "سوفالدي".. بورصة شيكاغو السلعية بالقاهرة.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: السيسي يعود للقاهرة.. الخارجية المصرية تقدم الدليل على كذب تركيا.. نص خطاب بعثة تركيا إلى نظيرتها المصرية: سنكون مسرورين بالمضي قدما في ترتيبات الاجتماع الثنائي.
 
وقالت الشروق: السيسي في القاهرة.. ويلتقي طلاب الجامعات غدا.. اتفاق مصري أمريكي على إطلاق الحوار الاستراتيجي على مستوى وزيري الخارجية.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: نسور الجو يستقبلون الرئيس في سماء مصر.
 
مظاهرات "أسبوع العدالة"
 
مارست صحف السبت تعتيما وتشويها لمظاهرات رافضي الانقلاب الجمعة تحت شعار: "أسبوع العدالة"، التي شارك فيها آلاف المتظاهرين السلميين، رافضين تمثيل السيسي لمصر في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنددين بتردي الأوضاع المعيشية في ظل سلطات الانقلاب، ما أسفر عن إصابة واعتقال عدد منهم، بعد تدخل قوات الأمن بالقوة لفض تظاهراتهم.
 
وفي هذا السياق، قالت المصري اليوم: قطع شوارع وحرب بلكونات في مظاهرات أنصار مرسي (!)
 
أول إصابة ب"إيبولا"
 
نقلت صحف السبت نبأ احتجاز أول مصري مصاب بمرض "إيبولا"، وتأكيد وزارة الصحة -في الوقت نفسه- أنه لا إصابات بإيبولا (!)
 
فقالت المصري اليوم: أول إصابة بإيبولا لمصري عائد من سيراليون.. مخترع  علاج "سي": مصر خالية من الفيروس خلال 15 عاما.
 
وقالت المصري اليوم: البعوث تستقبل طلاب دول إيبولا دون فحص.
 
الصحة: لا إصابات بإيبولا.. واحتجاز أول حالة إجراء احترازي.
 
تصريحات هيكل
 
أبرزت الصحف تصريحات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، التي أدلى بها مساء الخميس لإحدى الفضائيات الخاصة التي يمتلكها أحد رجال الأعمال، ودعوته إلى أن تلحق مصر بركوب السبنسة (العربة الأخيرة في القطار)!
 
فقالت الأهرام: هيكل: ملامح النظام العالمي الجديد لم تتضح بعد.
 
وقالت اليوم السابع: هيكل: جوجل وآبل أقوى من الولايات المتحدة.. فتاوى النقاب تحزن القلب.. وشباب المدارس يقمع بعذاب القبر.
 
وقالت الشروق: الأستاذ هيكل: إذا لم نلحق بسبنسة قطار العصر فسنعود 100 سنة إلى الوراء.. أرسلت تقريرا للسيسي وقت أن كان وزيرا للدفاع حول إمكانية تدخل المجتمع الدولي في مصر بذرائع أخلاقية.
 
عودة "سيدة جبل الطير"
 
نقلت الصحف نبأ عودة "سيدة جبل الطير" تلك المرأة القبطية التي تسببت في فتنة عاصفة بقريتها في محافظة المنيا، وتناقضت أقوال الصحف بين تأكيد أن عودتها كانت بالتسيق مع عناصر الأمن، أو أن عودتها من اختطافها بالسويس تمت دون علم أجهزة الأمن.
 
فقالت الوطن: "إيمان" تخمد بركان جبل الطير وتعود إلى منزلها بالمنيا.. الأهالي: السيدة كانت مختطفة في السويس وعادت بدون تدخل الشرطة.
 
بينما قالت المصري اليوم: عودة "سيدة جبل الطير".. والأمن: بالتنسيق مع زوجها.
 
وغير بعيد عن الملف القبطي، قالت الشروق: أقباط "الشامية" تحت رحمة العصابات.. الدفع أو القتل.. تهجير قسري ل11 أسرة رفضت دفع الإتاوة.. زعيم العصابات لضحاياه: "أنا مش الحكومة.. أنا اللي كسرت الحكومة".. والبابا يؤانس: أسأل الله الرحمة.
 
العلاج من فيروس "سي"
 
قالت المصري اليوم: مخترع علاج "سي": مصر خالية من الفيروس خلال 15 عاما.
 
وقالت اليوم السابع: توفير "سوفالدي" لجميع مرضى فيروس سي مارس المقبل.. وكيل الطب الوقائي: نهدف لخفض معدل الإصابة للنصف خلال 5 سنوات.
 
تشييع جثمان خالد صالح
 
قالت اليوم السابع: خالد صالح تاجر السعادة.. الفنانون يودعو قنصل الفن في الفجر بالدموع.
 
وقالت الشروق: انهيار النجوم في وداع خالد صالح من جامع عمرو.
 
قضايا واهتمامات شعبية
 
اهتمت صحف السبت بعدد من القضايا والاهتمامات الشعبية.. على النحو التالي:
 
قالت الشروق: 30% ارتفاعا في أسعار ملابس العيد.. وضعف الإقبال على الشراء.
 
وقالت الشروق: الطوابير تعود إلى محطات الوقود في الصعيد.. والمحافظات تعلن الطوارئ قبل العيد.
 
وقالت اليوم السابع: أشهر حيل الدروس الخصوصية لاصطياد 70 مليار جنيه من المصريين.
 
وفي السياق نفسه، قالت الجمهورية: بلطجة على أسوار المدارس.
 
وقالت المصري اليوم كذلك: بالمستندات: إهدار 308 ملايين جنيه بهيئة الأوقاف.
 
وقالت اليوم السابع: راح ضحيته 27 شخصا في نوفمبر الماضي.. بالمستندات.. مسؤولو السكة الحديد أخفوا أدلة "حادث دهشور".
 
ومن جهتها، قالت الوطن: بدران: الحزب يراها ناقصة الأهلية.. ويستغلها سياسيا.. مقعد المرأة فاضي.. والرجال يتصدرون المنصة في مؤتمر نسائي لحزب النور.
 
حكوميات
 
نشرت صحف السبت عددا من القرارات والتوجهات والإجراءات الحكومية .. كما يلي:
 
قالت الجمهورية: محلب يتعهد: لا تهجير قسريا لأهالي بولاق وماسبيرو. ونسعى للحلول التوافقية.
 
وقالت اليوم السابع: محلب يكلف وزيرة التطوير الحضري بإعداد وثيقة تطوير مثلث ماسبيرو خلال 3 أشهر.. كاميرا "اليوم السابع" ترصد رئيس الوزراء وزوجته يتجولان في شوارع المعادي دون حراسة.
 
وقالت المصري اليوم: المثلث الذهبي مشروع مصر الجديدة.. تقديم عروض بيوت الخبرة خلال أيام والاستثمارات تفوق مشروع القناة.
 
وقالت الوطن: مصدر: إعلان خطة رفع الدعم عن البوتاجاز خلال أيام.. وتأجيل الكوبونات إلى 2015.
 
وقالت الأهرام: صرف السلع التموينية من أي بقال الشهر المقبل.. فيما قالت الجمهورية: حنفي: إصرف تموينك من أي بقال بالمحافظة.
 
وقالت الأهرام: طرح وحدات سكنية في 18 محافظة الأسبوع الحالي.. كما قالت الجمهورية: وزير الإسكان: 15 ألف وحدة سكنية للحجز في 18 محافظة الثلاثاء.
 
 
وقالت أخبار اليوم: وزير التعليم يعلن الحرب على مافيا الكتب الأجنبية بالمدارس.
 
وقالت أخبار اليوم: تنفذها الداخلية خلال أيام: إزالة فورية للتعديات على 56 ألف فدان بمدينة السادات.
 
وقالت الجمهورية أيضا: أعمال حفر القناة تسابق الزمن.
 
وكذلك قالت الجمهورية: مغازي: 4500 بئر لاستصلاح مليون فدان بتوشكى.
 
وقالت الأهرام: إقامة مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة من الحجيج.
 
وقالت الأهرام أيضا: قواعد لمشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف السبت بنشر عدد من الانفرادات، والمعالجات، كل على حدة.. كالتالي:
 
قالت أخبار اليوم: وزير البحث العلمي على مائدة "أخبار اليوم" للحوار: مقترحات علماء مصر للطاقة الجديدة وتحلية المياه أمام الرئيس قريبا.
 
وقالت أخبار اليوم أيضا: انقلاب مفاجئ في التحالفات الانتخابية.. الوفد يغازل الجنزوري ويستبعد "أبو الغار".. فيما قالت الجمهورية: الأحزاب تتاجر باسم عبدالناصر والسادات.
 
وقالت الشروق: البابا تواضروس: التليفزيون يمنع "صوت الله" عنا.
 
وقالت اليوم السابع: أسرار المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة.. عزام الأحمد: نسعى لخلق ظروف إيجابية تساهم في إعادة إعمار غزة.
 
وقالت الوطن: 44 عاما على الرحيل.. "الوطن" تنشر أسرار الأيام الأربعة الأخيرة للرئيس عبدالناصر.. الزعيم لا يزال حيا.. شرف: هيكل كتب بيان الوفاة.. وخالد: السادات منعني من إلقاء النظرة الأخيرة إليه.
 
وقالت المصري اليوم: الثعلب.. قصة جاسوس الشمبانيا المسؤول عن إرهاب علماء الصواريخ الألمان.
 
وأخيرا، قالت الشروق: تميم يناقض نفسه.. أمير قطر يصف ثورة 30 يونيو بالانقلاب.. ويمنع الإخوان من السياسة في بلاده.
التعليقات (1)
مصرى
السبت، 27-09-2014 02:23 م
المقال فكرنى بسؤال كنا بنسأله ايام مرسى ولامؤاخذه مين هيدفع تمن بنزين الطيارات