سياسة عربية

التحالف يقصف مواقع لـ "داعش" في تل أبيض السورية

انضمت دول جديدة للتحالف ضد تنظيم الدولة - أ ف ب
انضمت دول جديدة للتحالف ضد تنظيم الدولة - أ ف ب
قصفت مقاتلات التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، مواقع لتنظيم "داعش" في مدينة تل أبيض، بمحافظة الرقة، شمال سوريا.

واستهدفت قوات التحالف ثلاث مواقع في المدينة، شملت مصفاة للنفط، ومقرا للتنظيم، مشيرا إلى أن النيران، وسحب الدخان، شوهدت من بلدة "أقجه قلعة" التركية المتاخمة.

 وكان بيان صدر عن قيادة القوات المركزية الأمريكية، السبت، قد ذكر أن الجيش الأمريكي، والقوات العسكرية العربية المشتركة، شنوا 7 غارات جوية بطائرات حربية، وأخرى بدون طيار، على أهداف التنظيم الإرهابي في سوريا، فضلا عن 3 غارات أخرى شنتها الطائرات الأمريكية وحدها على أهدافه بالعراق.

واصلت قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، شن غاراتها الجوية على أهداف "تنظيم الدولة" المعروف إعلاميا باسم (داعش)، في منطقة (عين العرب) السورية، و(أربيل) والموصل العراقيتين.

وسقط 18 قتيلا وأصيب 32 آخرون من عناصر "تنظيم الدولة" في غارة جوية لقوات التحالف الدولي جنوب شرق الموصل، بحسب مصدر عسكري وآخر طبي.

وقال مصدر من قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، إن "طائرة تابعة للتحالف الدولي قصفت مساء السبت أهدافا تابعة لتنظيم الدولة شمال غرب ناحية كوير، جنوب شرق الموصل ما أسفر عن مقتل 18 مسلحا وإصابة 32 آخرين بجروح".

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "القصف تسبب بتدمير العديد من الآليات والمعدات التابعة للتنظيم"، دون بيان عددها أو نوعها.

وقال الطبيب في المستشفى الجمهوري بمدينة الموصل، وليد جاسم، إن المستشفى تسلم السبت 18 جثة لمسلحين بتنظيم الدولة.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمعسكرات "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمها في مناطق أوسع في الدولتين.

ومن جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية، السبت، أن الجيش الأميركي وقوات التحالف شنت سلسلة جديدة من الغارات الجوية ضد أهداف لـ"تنظيم الدولة" في سوريا والعراق. 

وقالت القيادة الأميركية الوسطى إن الهجمات أصابت سبعة أهداف في سوريا، من بينها مبنى تابع للتنظيم، وعربتان عسكريتان عند معبر حدودي في بلدة عين العرب (كوباني) الكردية المحاصرة. 

ولفت بيان لها إلى أن آلية عسكرية تابعة لـ"تنظيم الدولة" قد تم تدميرها جنوب "الحسكة" بسوريا، فضلا عن استهداف عدة مبان تابعة لمقر التنظيم بالمدينة ذاتها، مؤكدا أن أضرارا كبيرة لحقت بمرافق قيادة التنظيم بمنطقة "منبج" بحلب في الشمال السوري.

واستهدفت قوات التحالف أكبر مقرات التنظيم في شرق سوريا بدير الزور.

"تنظيم الدولة" يقتل 40 مسلحا كرديا

وبدوره، قصف "تنظيم الدولة"، السبت، مدينة عين العرب (كوباني) الكردية في سوريا بالصواريخ، وذلك للمرة الأولى منذ الهجوم الذي شنه التنظيم على هذه المنطقة الحدودية مع تركيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد السوري، السبت، إن مقاتلي "تنظيم الدولة" قتلوا 40 من مسلحي الأكراد خلال الأيام الخمسة الماضية، في قتال شرس للسيطرة على مدينة كوباني الاستراتيجية السورية القريبة من الحدود مع تركيا.

وتابع المرصد أن بعض القتلى الأكراد سقطوا في هجوم انتحاري عندما دخل مسلح بسيارته الضواحي الغربية للمدينة متخفيا في صورة شخص ينقل مساعدات إنسانية.

ودفع قصف التنظيم للمدينة مئات من السكان إلى اللجوء لتركيا بحسب شهود عيان.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن "صواريخ أطلقها تنظيم الدولة من تلال تبعد ثمانية كيلومترات شرق كوباني سقطت اليوم في المدينة، وأسفرت عن 12 جريحا".

وأضاف أنها المرة الأولى التي تسقط فيها صواريخ لتنظيم الدولة في المدينة منذ الهجوم الذي شنه التنظيم على هذه المنطقة في 16 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأوضح عبد الرحمن أن مقاتلي التنظيم حققوا تقدما محدودا من جهة الشرق، أتاح لهم التمركز على تلال أطلقوا منها هذه الصواريخ.

وتابع بأن القصف "دفع مئات من سكان الأحياء الشرقية في المدينة للجوء إلى تركيا المجاورة".

وقال شهود عيان إن مئات المدنيين الأكراد يعبرون الحدود بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

وكان هجوم "تنظيم الدولة" قرب عين العرب أجبر في منتصف أيلول/ سبتمبر الجاري أكثر من 160 ألفا من المدنيين الأكراد على الفرار إلى تركيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل