سياسة عربية

حكم ببراءة 112 معتقلا من رافضي الانقلاب بمصر

معتقلون في أحد السجون يظهر عليهم آثار تعذيب - (أرشيفية) فيس بوك
معتقلون في أحد السجون يظهر عليهم آثار تعذيب - (أرشيفية) فيس بوك
قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، ببراءة 112 من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، المتهمين في إحداث أعمال شغب وعنف بالموسكي (وسط القاهرة)، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر إن محكمة جنح مستأنف الموسكي (وسط القاهرة)، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي العاصمة)، بقبول الاستئناف المقدم من 112 متهما على حكم حبسهم لمدة سنة مع الشغل في قضية أحداث الموسكي، التي وقعت قبل نحو 9 أشهر في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وبراءة جميع المتهمين بتلك القضية.

وكانت محكمة جنح الموسكي، في 9 يونيو/ حزيران الماضي، بمعاقبة 112 متهماً بالحبس لمدة سنة مع الشغل في قضية "أحداث الموسكي"، التي وقعت في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، عقب اتهامهم بالتجمهر وخرق قانون التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقطع الطريق والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، والتعدّي على رجال الشرطة.

مصدر قضائي آخر، قال إنه "على السلطات إطلاق سراح المبرئين فورا".

وأشار إلى أن "النيابة لها حق بالطعن في الحكم بالنقض، خلال 60 يوما، ولو قبل الطعن تتم إعادة محاكمتهم أمام محكمة الجنح المستأنفة".

وفي قضية أخرى، قضت محكمة جنح الوايلي (وسط القاهرة) اليوم، بالحبس 4 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه (14 ألف دولار أمريكي تقريبا) على 12من طلاب جامعة عين شمس (شرقي القاهرة) بينهم فتاتان، على خلفية اتهامهم بـ"التظاهر بدون ترخيص وإثارة الشغب والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والانضمام إلى جماعة محظورة فى شهر مارس/ آذار الماضي".

ويعد هذا الحكم قابلا للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

وفي المنيا (وسط مصر)، قضت محكمة جنايات المنيا، اليوم، بتأييد حكم على 2 من أنصار مرسى بمدينتي بنى مزار والمنيا بالسجن المشدد 20 عاما وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف جنيه (43 ألف دولار أمريكي تقريبا) فى قضية تظاهر وتجمهر عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة (بالقاهرة).

فيما أجلت ذات المحكمة إعادة محاكمة 3 آخرين فى أحداث شغب بمدينه العدوة إلى شهر فبراير/ شباط  من العام القادم.

وتعاد محاكمة المتهمين الخمسة كون أن الأحكام السابقة صدرت ضدهم غيابيا، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم.
التعليقات (0)