اقتصاد عربي

752.2 مليون دولار مساعدات للحكومة الفلسطينية

يقدر العجز في الموازنة الفلسطينية للعام الجاري بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي - أرشيفية
يقدر العجز في الموازنة الفلسطينية للعام الجاري بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي - أرشيفية
كشفت البيانات الشهرية الصادرة عن وزارة المالية في حكومة التوافق الفلسطينية، أن إجمالي المساعدات والمنح المالية التي تلقتها الحكومة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية آب/ أغسطس الماضي، بلغت 752.2 مليون دولار أمريكي.

وتراجع إجمالي الدعم والمساعدات الخارجية للحكومة الفلسطينية، خلال العام الجاري بنحو 167.8 مليون دولار أمريكي وبنسبة 18%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، حين بلغت المساعدات حتى نهاية آب/ أغسطس من العام 2013، قرابة 920 مليون دولار.

ارتفاع الدعم العربي

وأظهرت بيانات الميزانية، أن إجمالي الدعم والمساعدات المالية العربية للموازنة الفلسطينية، بلغت 347.1 مليون دولار منذ بداية العام وحتى آب/ أغسطس الماضي.

وبحسب البيانات، فقد ارتفعت قيمة الدعم والمساعدات المالية العربية إلى الحكومة الفلسطينية بنحو 151.6 مليون دولار، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي (حتى نهاية آب/ أغسطس من العام الماضي)، حين بلغ إجمالي الدعم العربي 704 مليون شيكل (196 مليون دولار).

وتصدرت قطر الدول العربية التي قدمت دعماً للحكومة الفلسطينية، بقيمة إجمالية بلغت 145 مليون دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بـ 134.5 مليون دولار، ثم الجزائر بـ 51.2 مليون دولار، وعمان بنحو 9 مليون دولار، ومصر بـ 7.4 مليون دولار.

ويقدر العجز في الموازنة الفلسطينية للعام الجاري بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي، يشمل العجز في الموازنة التطويرية (الاستثمارية)، حيث تعمل الحكومة الفلسطينية جاهدة لتغطية العجز قبل نهاية العام الجاري.

وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامي الحمد الله، المانحين، بضرورة دعم الموازنة الفلسطينية، حتى تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها، وذلك خلال زيارته الأخيرة إلى نيويورك، لحضور اجتماع المانحين.

تراجع الدعم الأجنبي

من جهة أخرى، بلغ إجمالي المساعدات والمنح المالية الأجنبية لموازنة الحكومة الفلسطينية حتى نهاية آب/ أغسطس من العام الجاري، نحو 309.5 مليون دولار أمريكي.

ومن الدول التي قدمت هذا الدعم للحكومة الفلسطينية: فرنسا وماليزيا، بينما قدم الاتحاد الأوروبي دعماً عن طريق الآلية الفلسطينية الأوروبية لدعم وإدارة المساعدات، إضافة إلى مساعدات قدمها البنك الدولي والمؤسسات التابعة له.

وتراجع الدعم الأجنبي للحكومة الفلسطينية، خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي بنحو 367.3 مليون دولار، حيث بلغ خلال ثمانية أشهر حتى نهاية أغسطس من العام الماضي نحو 676.8 مليون دولار.

الدعم للمشاريع الاستثمارية

ويضاف للدعم العربي والأجنبي، المساعدات الخارجية التي قدمت للمشاريع التطويرية (الاستثمارية) والتي بلغت قرابة 344.2 مليون شيكل (95.6 مليون دولار أمريكي)، لم تقدم الدول العربية أي دولار منها.
التعليقات (0)