سياسة عربية

طيران التحالف الدولي يقصف أكبر معامل الغاز بسوريا

طائرات أمريكية تحلق فوق سوريا - أ ف ب
طائرات أمريكية تحلق فوق سوريا - أ ف ب
أغارت طائرات تابعة للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة"، الأحد، على معمل غاز "كونيكو" في محافظة دير الزور (شرقا) أكبر معامل النفط في سوريا، بحسب نشطاء سوريين أفادوا بوقوع أضرار مادية محدودة.

وأفادت منظمة حقوقية أن التحالف الدولي شن، مساء الأحد، غارة على معمل غاز "كونيكو" قرب بلدة خشام شرق محافظة دير الزور، وأصابت صواريخ أطلقتها الطائرات بوابة للمعمل، ما بدا أنه تحذير لعناصر التنظيم لإخلاء معمل الغاز الأكبر في البلاد.

وأوضح نشطاء أن "عددا من حراس المعمل الواقع تحت سيطرة تنظيم الدولة أصيبوا في الغارة"، دون الإبلاغ عن سقوط قتلى.

وأضاف الشهود أن "معمل غاز كونيكو هو أكبر معامل الغاز في سوريا، وسيطرت عليه فصائل المعارضة مع معظم مساحة الريف الشرقي بدير الزور قبل نحو عامين، قبل أن تسقط تلك المنطقة ومعظم المحافظة الغنية بالنفط في يد تنظيم الدولة منذ أكثر من شهرين".

وأشاروا إلى أن "المعمل له أهمية حيوية، خاصة أنه يغذي عدة محطات لتوليد الكهرباء في البلاد، والتي تنتج الكهرباء لنحو ربع مساحة سوريا".

واستهدف طيران التحالف خلال الأيام الماضية مصافي نفط بدائية لـ"تنظيم الدولة" شمال وشرق سوريا، بهدف تجفيف منابع تمويله التي يعد النفط أبرز مقوماتها، بحسب مراقبين.

ومنذ الثامن من آب/ أغسطس الماضي، يوجه التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمعسكرات "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق، ضمن الحرب على التنظيم، ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين،

وإضافة إلى "تنظيم الدولة"، تستهدف الغارات "جبهة النصرة" وجماعة "أحرار الشام" و"شبكة خراسان"، وكلها جماعات مناهضة لنظام الأسد، ويعتبرها التحالف الدولي "تنظيمات إرهابية".
التعليقات (0)