سياسة دولية

إسرائيل تطلب التعاون مع الهند في المجال التكنولوجي

مودي قال إن العلاقات مع إسرائيل تاريخية - عربي 21
مودي قال إن العلاقات مع إسرائيل تاريخية - عربي 21
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نظيره الهندي، ناريندرا مودي، إلى زيارة إسرائيل، والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي خاصة في مجالي الزراعة والمياه.

جاء ذلك في أول لقاء بين الجانبين منذ انتخاب "مودي" في مايو/ أيار الماضي، عقب وصول نتنياهو نيويورك، الأحد، لحضور اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة وإلقاء كلمة إسرائيل المقررة اليوم الاثنين، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتطرق نتنياهو، خلال اللقاء، إلى الخطر الذي يكمن في نية إيران بالتزود بأسلحة نووية كما تطرق إلى الخطر الذي يشكله "الإرهاب الإسلامي" على العالم أجمع.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الهندي "أتفق معك على أن العلاقات التي تسود بين إسرائيل والهند هي علاقات تاريخية"، بحسب البيان.

ودعا نتنياهو نظيره الهندي إلى القيام بزيارة رسمية إلى إسرائيل وقال له: "هذه هي فرصة لإسرائيل وللهند بمواصلة توسيع العلاقات الثنائية".

وبحسب البيان فإنه من المقرر أن يلتقي نتنياهو، اليوم الإثنين، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على أنه يلتقي غدًا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قبل توجهه إلى واشنطن حيث يستقبله الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في البيت الأبيض بعد غدٍ الأربعاء. 

ولفتت مصادر سياسية إسرائيلية أن اللقاء سيتمحور حول قضية البرنامج النووي الإيراني.

ويتهم الغرب وإسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، ما ترد عليه طهران بأن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

في المقابل، تتهم طهران عدوها اللدود، تل أبيب، بالتحريض على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عما تقول إنها ترسانة نووية إسرائيلية ضخمة وغير خاضعة للرقابة الدولية.

ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة (5+1) ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل