صحافة عربية

عصا وجزرة من السيسي للطلاب ووساطة لبنانية مع تركيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
 تصدرت الصحف المصرية يوم الإثنين 29 أيلول/ سبتمبر 2014 صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته بجامعة القاهرة"، وكذلك وهو يكرم الطلاب المتفوقين وأوائل خريجي الجامعات، في احتفال وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة، مستخدما أسلوب "العصا والجزرة" مع الطلاب، ما بين تحذيرهم من الانخراط فيما وصفه ب"الأنشطة السلبية والأفكار الهدامة"، وإعلانه تخصيص نسبة 50% للشباب في المجالس المتخصصة التابعة لرئيس الجمهورية.
 
وحرصت الصحف كذلك على إبراز تصريحات تمام سلام رئيس الوزراء اللبناني التي كشف فيها سعيه للوساطة بين السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
 
واهتمت بإبراز فاعليات الاحتفال أمس الأحد بذكرى وفاة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، التي جاءت باهتة، ومحدودة، وإن أخذت شكلا رسميا، وتحدث عنها السيسي بكلمته.
 
وأبرزت صحف الإثنين فوز النادي الأهلي على فريق القطن الكاميروني، وتأهله إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفيدرالية" لأول مرة في تاريخه.
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين تصريحات رئيس هيئة قناة السويس بأن العالم لن يسمح لأي قوة بالسيطرة على باب المندب، وأن المشروعات الإسرائيلية لا تستطيع منافسة قناة السويس، علاوة على مطاردة الجيش ل"الإرهاب" في 4 محافظات، ومقتل 26 وضبط 84 في مداهمات بسيناء والإسماعيلية وبورسعيد والدقهلية.
 
وتناولت الصحف عودة انقطاع الكهرباء مع تخفيف أحمال 2700 ميجاوات، وأبرزت الاستعدادات الرسمية والحكومية للعيد، ومن ذلك توفير 41 ألف طن سولار يوميا، كما تناولت عددا من القضايا والاهتمامات الحكومية، والشعبية، والمتعلقة ب"الإرهاب".
 
السيسي في جامعة القاهرة

 
تصدرت صحف الإثنين صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته بجامعة القاهرة"، خلال حفل تكريم أوائل خريجي الجامعات المصرية، مع إبراز أهم ما جاء في كلمته، سواء تحذيره الطلاب من الانخراط فيما وصفه ب"الأنشطة السلبية"، أو إعلانه تخصيص نسبة 50% في المجالس المتخصصة التابعة لرئيس الجمهورية للشباب.
 
فقالت الأهرام: السيسي في جامعة القاهرة: تكافؤ الفرص في التعليم والعمل.. أدعو الطلاب إلى عدم الانخراط في أنشطة سلبية.. 50% للشباب في المجالس المتخصصة التابعة للرئاسة.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يفتح الرئاسة أمام الشباب.. الرئيس يمنحهم نصف مقاعد المجالس المتخصصة.. ويحذر من الأفكار الهدامة.
 
وقالت الشروق: السيسي لطلاب الجامعات: لا تكونوا أداة لجماعات تسعى لخراب مصر.. مجالس متخصصة في الرئاسة والحكومة نصف أعضائها على الأقل من الشباب.. مصر ستتقدم بوحدة الشعب والجيش.
 
وقالت الوطن: السيسي يحيي روح عبدالناصر ويقرر: 50% للشباب بالمجالس المتخصصة.. الرئيس يدعو طلاب الجامعات لعدم الانخراط وراء الأفكار الهدامة.
 
وساطة لبنانية بين السيسي وأردوغان
 
حرصت صحف الإثنين على إبراز تصريحات تمام سلام رئيس الوزراء اللبناني التي كشف فيها سعيه للوساطة بين السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
 
فقالت الوطن: رئيس وزراء لبنان: عرضت المصالحة على السيسي وأردوغان.. ورئيس تركيا يواصل بذاءاته ضد مصر.. مصادر: احترام إرادة المصريين شرط قبولها.. وسنخفض التمثيل الدبلوماسي إذا استمر الهجوم.
 
احتفال باهت بذكرى ناصر
 
اهتمت صحف الإثنين بإبراز الاحتفال بذكرى وفاة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أمس الأحد، التي جاءت باهتة، وفاعلياتها محدودة.
 
ومع صورة "عدد من محبي الزعيم الراحل يقرأون الفاتحة في ضريحه أمس"، قالت المصري اليوم: هتفوا أمام الضريح "يا جمال نام واتهنى.. مصر بكرة هتبقى جنة".. الناصريون يحتفلون بالذكرى ال44 لرحيل "حبيب الملايين".
 
وقالت الشروق: وزير الدفاع والأستاذ في ضريح الزعيم.. صبحي: ناصر نموذج فريد تحتذي به الأجيال في العمل والكفاح والتضحية من أجل مصر.
 
وفي هذا الصدد، كتب أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة "الأهرام" مقالا في الجريدة، بعنوان: "الفلاحون.. انحياز ناصر وسراندو مبارك وآمال الحاضر"، خلص فيه إلى أن الفلاح المصري لم يستعد كرامته إلا مع السياسيات المنصفة له التي تبناها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، على حد قوله.
 
وبهذه المناسبة، كتب محمد محمود الإمام أيضا بجريدة الشروق مقالا بعنوان: "في ذكرى عبدالناصر.. تأملات في مقولات رائجة".
 
 الأهلي في نهائي الكونفيدرالية

تصدرت صحف الإثنين صور من لقاء فريقي الأهلي المصري والقطن الكاميروني الذي انتهى بفوز الأول بهدفين مقابل هدف، وتأهله إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفيدرالية"، لأول مرة في تاريخه.
 
فقالت الأهرام: الأهلي في نهائي الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخه.
 
وقالت الوطن: الأهلي يخطف بطاقة نهائي الكونفيدرالية من القطن.
 
وقالت المصري اليوم: الأهلي يهزم القطن بثنائية ويتأهل لنهائي الكونفيدرالية.
 
وقالت الشروق: الأهلي صاحب السعادة.. فاز على القطن الكاميروني 2/1 وتأهل لنهائي الكونفيدرالية للمرة الأولى في تاريخه.
 
استعدادات العيد
 
تناولت صحف الإثنين استعدادات رسمية وحكومية للعيد.
 
فقالت الأهرام: 41 ألف طن سولار يوميا في العيد.
 
وقالت الشروق: عطلة 3 أيام للبورصة والبنوك في عيد الأضحى.
 
القناة الجديدة
 
قالت الأهرام: مميش ل"الأهرام" العالم لن يسمح لأي قوة بالسيطرة على باب المندب.. المشروعات الإسرائيلية لا تستطيع منافسة قناة السويس.
 
وقالت الوطن: عاطف حلمي وزير الاتصالات ل"الوطن": الرخصة الرابعة للمحمول خلال أسابيع.. مشروع "قناة السويس الإلكترونية" يحول مصر لمركز إنترنت عالمي.. وزير الداخلية أكد لي عدم اتخاذ أي إجراءات لفرض "القبضة الإلكترونية" حتى الآن.
 
ملف الإرهاب
 
في إطار هذا الملف، قالت المصري اليوم: الجيش يطارد الإرهاب في 4 محافظات.. مقتل 26 وضبط 84 في مداهمات بسيناء والإسماعيلية وبورسعيد والدقهلية.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: الجيش يعلن مقتل 26 تكفيريا وضبط 84 آخرين خلال أسبوع.
 
عودة انقطاع الكهرباء
 
مع صورة "شوارع الأقصر مظلمة بسبب انقطاعات الكهرباء أمس الأول"، قالت المصري اليوم: أزمة الكهرباء تعود بقوة.. تخفيف أحمال 2700 ميجاوات.. وانفجار عبوة ناسفة قرب برج بالمنيا.
 
حكوميات
 
قالت الأهرام: شكري: استقرار السودان ركيزة لمصر.
 
وقالت الأهرام: وزير الأوقاف يلقي كلمة رؤساء الوفود أمام خادم الحرمين الشريفين.. 62 ألف حاج مصري في الأراضي المقدسة و9 حالات وفاة.
 
وقالت الوطن: جهاز جديد لاسترداد أموال الدولة المهدرة.. السيسي يكلف بإنشاء الجهاز لتحصيل تريليون جنيه مستحقة لدى أفراد وشركات خاصة وجهات حكومية.
 
وقالت الشروق: "الشروق" تنشر المخطط الاستراتيجي لمنطقة الأهرام وتطوير نزلة السمان.. نقل سكان النزلة إلى 6 أكتوبر والمريوطية لإنشاء مناطق المتحف المفتوح حول معبد الوادي ومدينة العمال.
 
وقالت الشروق: إجراءات أمنية وفنية جديدة لتأمين السد العالي.. وزير الري يختبر بوابات الطوارئ ومرور المياه الزائدة للمرة الأولى.
 
وقالت المصري اليوم: السكة الحديد تهدر 1,5 مليار جنيه.. الجرارات الجديدة خارج الخدمة.
 
وقالت الشروق: وزيرة التضامن: مستمرون في رقابة التمويل الأجنبي للمجتمع المدني في القانون الجديد.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الإثنين بنشر عدد من التقارير والمعالجات المهمة كالتالي:
 
قالت الوطن: بسبب خلاف مع التأمين الصحي وتأخر العقود في البريد.. معهد أورام يرفض علاج 6 أطفال من السرطان.
 
وقالت الوطن أيضا: عبدالنور: تشريع جديد لتقنين الاقتصاد غير الرسمي.. الجبلي: سوق الأسمدة تنتظر كارثة.. والخشن: عجز المخزون وصل إلى 40%.
 
وقالت المصري اليوم: "الثعلب" الإسكندراني الذي أوقع شبكة الجواسيس بالقاهرة والإسكندرية.
 
وقالت المصري اليوم أيضا: مافيا الأراضي الصحراوية تهدد مشروع "المثلث الذهبي".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: صباحي: براءة مبارك تضرب شرعية السيسي.
 
وقالت الشروق أيضا: "الشروق" تنفرد بنشر الشهادات السرية في قضية تخابر المعزول.. وزير الداخلية الأسبق محمود وجدي: مبارك رفض الإعلان عن "مؤامرة على مصر" وقال: "ظروف البلد لا تسمح".. رصدنا عنصرا للمخابرات القطرية في التحرير.. وشخصا من السفارة الأمريكية يتناول العشاء مع وائل غنيم.
 
وأخيرا، قالت الوطن: ولي أمر وبلطجية يصعقون معلما بعصا كهربائية.. الوزير: ضبطنا الجناة .. ونتابع سير الدراسة لحظة بلحظة.
التعليقات (0)