سياسة دولية

السيسي يحذر طلاب جامعات مصر من "الأفكار الهدامة"

السيسي في خطابه بجامعة القاهرة - يوتيوب
السيسي في خطابه بجامعة القاهرة - يوتيوب
حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طلاب الجامعات المصرية من "الاِنخراط في أي أنشطة سلبية أو الاِنجراف وراء أفكار هدامة".

وفي خطاب ألقاه خلال احتفالية تكريم أوائل الجامعات المصرية، الأحد، دعا السيسي "الطلاب إلى أهمية الالتفات إلى تحصيل العلم في بداية العام الدراسي الجديد، وعدم الاِنخراط في أي أنشطة سلبية أو الاِنجراف وراء أفكار هدامة تستهدف النَيْل من مقدرات الوطن".

واتهم السيسي "جماعات غير وطنية"، بأنها "تستغل الطلاب في تحقيق مآربها وأغراضها". 

وطالب السيسي بـ"ضرورة تضافر جهود كافة مؤسسات المجتمع في تأهيل وإعداد الشباب، وألا تقتصر تلك المسئولية على الجامعات فحسب".

ومضي الرئيس المصري قائلا :"يجب أن يكون هناك دور لمؤسسات الفكر والرأي العام والمجتمع المدني، وكذا وسائل الإعلام، التي باتت تلعب دوراً محورياً في تشكيل الوعي وتوجيه الرأي العام، والتي ظهر دورها جلياً على مدار الأعوام الثلاثة الماضية".

وحث الرئيس المصري الإعلام على أن "يعكس قيمة وقيم الدولة المصرية وحضارتها العريقة، لتحصين الشباب ضد أية أفكار مغلوطة، في عصر تعددت فيه وسائل تداول المعلومات".

وأعلن في كلمته التي كرم فيها أوائل الجامعات المصرية عن تخصيص نسبة 50% للشباب في المجالس المتخصصة التابعة لرئيس الجمهورية، والتي سيتم الإعلان عنها في مستقبل قريب. مشيرا إلي أن هؤلاء يجب أن يكونوا جاهزين معنا للمستقبل . 

ونوه السيسي، إلى أهمية إعداد وتأهيل الشباب سواء للالتحاق بسوق العمل أو لتعزيز مشاركتهم المجتمعية في شتى مناحيها.

دولة "خوافة"

من جهته، أشار الباحث المصري محمد سيف الدولة إلى أن الدولة العميقة تخشى أصوات المعارضة، لافتاً إلى أن ذلك سبب منع عرض لقاء عبدالفتاح السيسي على الهواء مباشرةً.

وقال خلال تدوينة عبر صفحته على "فيسبوك":" الدولة العميقة طلعت خوافة، لم تذع خطاب السيسي فى الجامعة على الهواء، خوفا من أي تعليق أو معارضة غير متوقعة من القاعة، المنتقاة على الفرازة".

طلاب ضد الانقلاب ترفض الزيارة

من جانبها وصفت حركة "طلاب ضد الإنقلاب" المعارضة له الإحتفال بأنه "أمنيا".

وأوضحت الحركة في بيان لها تزامنا مع خطاب السيسي أن "الاحتفال لم يوجه الدعوات لاتحاد الطلاب ولا لرموز الحركات الطلابية ولم يحضر من الطلاب هذا اللقاء سوى من رضت الجهات الأمنية عنهم ورشحتهم".

وانتقدت الحركة الإجراءات الأمنية التي صاحبت اللقاء مشيرة إلي أنها ستواصل مظاهراتها داخل الجامعات.

مظاهرة سبقت الخطاب

وكان طلاب معارضون لسلطات الانقلاب المصرية، نظموا مظاهرة في ميدان التحرير، صباح السبت، رفضا لزيارة مقررة للرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم في جامعة القاهرة.

وبحسب شهود عيان، فقد نظم العشرات من حركة "طلاب ضد الانقلاب"، مظاهرة "محدودة" في ميدان التحرير، استمرت حوالي 10 دقائق، أشعلوا فيها ألعابا نارية ورددوا هتافات مناهضة للسيسي والسلطات الحالية.

كما قالت الصفحة الرسمية لحركة "طلاب ضد الانقلاب" إن هذه هي أولى فاعلياتهم، رفضا لزيارة السيسي لجامعة القاهرة.

ودعت الحركة إلى تفعيل هاشتاغ "إرهابي تحت القبة" على مواقع التواصل الاجتماعي، منددين باستمرار القبض على عدد من زملائهم والحكم على بعضهم في اتهامات مختلفة أبرزها "العنف والتحريض على العنف".
التعليقات (0)