صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: إيران تخوض حرباً نفسية ناجحة

الصاروخ الجديد الذي كشفت عنه إيران والذي يصل مداه لـ700كم - فارس
الصاروخ الجديد الذي كشفت عنه إيران والذي يصل مداه لـ700كم - فارس
اعتبر الكاتب الاسرائيلي يوسي ميلمان، أن إيران تخوض حرباً نفسية ناجحة، بعد إعلانها عن تطويرها وانتاجها منظومات سلاح بشكل عام وصواريخ بشكل خاص.

وأشار ميلمان في مقاله في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الاثنين، إلى أن هذه الحرب، ترمي داخلياً إلى إكساب النظام ومؤيديه ثقة بالنفس وزيادة تأييد الشعب للنظام، وتجاه الخارج تستهدف ردع أعداء ايران –الولايات المتحدة، اسرائيل والغرب– خشية أن يتجرأوا على مهاجمتها.

وكانت ايران أصدرت، الأحد، بيانا قالت فيه إنها طورت طرازا جديدا من الصواريخ الجوالة لمسافة 700كم.

وقال: "إيران تثبت أنه برغم نظام العقوبات المفروضة عليها والمصاعب التي تواجهها في شراء منظومات سلاح او عناصر لها، نجحت في أن تطور بقواها الذاتية صناعة سلاح بالغة الاثارة للانطباع. ومؤخرا كشف النقاب عن طائرة بدون طيار هجومية من انتاج ايراني استخدمها حزب الله ضد هدف للقاعدة في سوريا".

وبعد تأكيده أن الصواريخ الإيرانية لا تصل إسرائيل، تخوف من أن تنتقل إلى سوريا أو أيدي حزب الله اللبناني وحماس.

وأضاف: "ايران يمكنها ذات يوم أن تنقل صواريخها الجوالة الى حزب الله وحماس. ولدى حزب الله توجد منذ الان صواريخ جوالة اكثر تطورا من طراز "ياخنت" من انتاج روسي. وهذه صواريخ جوالة بر – بحر من أكثر الصواريخ تطورا في العالم، وهي قادرة على أن تضرب طوافات التنقيب عن الغاز الاسرائيلية في البحر الابيض المتوسط".

ولفت في ختام مقاله إلى أن توقيت النشر في ايران لا يمكنه أن يكون مصادفة. فإيران والقوى العظمى (مجموعة 5 + 1) توجد في مراحل حساسة ومتقدمة من المفاوضات على البرنامج النووي لطهران.
التعليقات (0)